«فيفا»: 1.46 مليار دولار إنفاق أندية كرة القدم في «الميركاتو الشتوي»

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء أن فترة الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني) الماضي شهدت 5073 عملية انتقال للاعبين على مستوى الرجال والسيدات بين الأندية، وهو ما يُشكل زيادة بنسبة 0.6 في المائة مقارنة بالرقم القياسي السابق المسجل في يناير 2023.

وذكر «فيفا» عبر موقعه الرسمي الثلاثاء أن إجمالي إنفاق الأندية على رسوم الانتقالات الدولية في فترة الانتقالات الشتوية بلغ ملياراً و460 مليون دولار في كرة قدم الرجال، وهو ثاني أعلى معدل في تاريخ فترات الانتقالات الشتوية، في حين تضاعف إجمالي المبلغ المنصرف على انتقالات السيدات ليصل إلى مليونين و100 ألف دولار أميركي.

وأضاف: «في كرة قدم السيدات، وصلت قيمة الإنفاق على رسوم انتقالات اللاعبات إلى مستويات قياسية جديدة؛ إذ صرفت الأندية إجمالي مليونين و100 ألف دولار أميركي؛ أي بزيادة قدرها أكثر من 150 في المائة مقارنة بالرقم المسجل في يناير 2023».

وأوضح: «شهدت منافسات السيدات استقراراً نسبياً في عدد الانتقالات العابرة للحدود والتي بلغت 357 انتقالاً؛ أي بزيادة تبلغ نسبتها 0.3 في المائة مقارنة بشهر يناير 2023، في حين بلغ إجمالي الإنفاق على رسوم الانتقالات ملياراً و460 مليون دولار في كرة قدم الرجال خلال أول أشهر سنة 2024، وهو ثاني أعلى معدل في تاريخ فترات الانتقالات الشتوية؛ إذ تراجع إنفاق الأندية بنسبة 8.2 في المائة مقارنة بالرقم القياسي الذي سُجل في يناير 2023».

وتابع: «احتلت الأندية الفرنسية مركز الصدارة في قائمة الفرق الأكثر إنفاقاً على الانتقالات الدولية في فئة الرجال خلال شهر يناير 2024؛ إذ دفعت إجمالي 291 مليوناً و900 ألف دولار أميركي، وهو ضعف ما أنفقته في نفس الفترة من العام الماضي، في حين سُجل انخفاض ملحوظ في إنفاق الأندية الإنجليزية خلال فترة الانتقالات الشتوية؛ إذ تراجع بنسبة 80 في المائة تقريباً مقارنة بإنفاقها القياسي المسجل في يناير 2023. ومع ذلك، فإن إنفاق الأندية الفرنسية والإنجليزية يبقى ممثلاً ثاني أعلى نسبة إنفاق مقارنة بجميع الاتحادات الأخرى».

وأشار البيان إلى أنه «على صعيد كرة قدم السيدات، فقد تصدَّرت إنجلترا وإسبانيا قائمة الانتقالات الواردة؛ إذ سُجل 29 انتقالاً بكل منهما، في حين تأتي السويد والولايات المتحدة على رأس البلدان المُصدِّرة للاعبات، بواقع 30 انتقالاً لكل منهما».

يُذكر أن هذه هي السنة الرابعة على التوالي التي ينشر فيها «فيفا» تقريره الموجز بهدف تقديم إضاءات على سوق الانتقالات الدولية في فئتي الرجال والسيدات.