«فيفا» يناقش سبل حماية النزاهة ومكافحة التلاعب في كرة القدم

ناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مع أبرز شركائه في مجال النزاهة، الخطوات المقبلة لترسيخ البُعد المؤسساتي لما حققته فِرق العمل المعنية بهذا الشأن، في بطولات «كأس العالم للسيدات» بنسختيْ عامي 2019 و2023، و«كأس العالم 2022» للرجال.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، شهد الاجتماع، الذي عُقد في مقر «فيفا»، مشاركة ممثلين عن أهم الجهات المساهِمة في فِرق العمل المعنية بالنزاهة؛ وهي: منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، ومجلس أوروبا ومجموعة كوبنهاغن التابعة له، ومؤسسة «سبورت رادار»، وهيئات اليانصيب المتحدة للنزاهة في الرياضة، و«الرابطة الدولية لنزاهة الرهانات»، ومكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة.

ويتمثل الهدف من عمل الفريق المعنيّ بالنزاهة بأن يكون بمثابة هيئة تحمي النزاهة في كرة القدم، مع توسيع نطاق عمله ليشمل عدداً أكبر من البطولات، بحيث يقوم بمراقبة آنيّة لأسواق الرهانات ومُجريات المباريات خلال بطولات «فيفا»، كما يوفّر الدعم للتحقيقات في حال حصول أي نشاطات مشبوهة.

أما الهدف الأسمى الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيتمثل في تشكيل فريق مراقبة دائم يركّز على بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويتحقق من أي حالات «قد تنطوي على» تلاعب في البطولات حول العالم.