أنشيلوتي: فينيسيوس باقٍ في الريال... وبروتوكول العنصرية عفا عليه الزمن!

قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، الثلاثاء، إن بروتوكول الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخاص بالعنصرية «عفا عليه الزمن» بعد أن تعرّض المهاجم البرازيلي فينيسيوس جونيور للإساءة من قبل جماهير فالنسيا.

يتضمن بروتوكول الاتحاد الدولي المكون من ثلاث خطوات إيقاف المباراة مؤقتاً حتى يتم إصدار إعلان بالملعب يطالب فيه بوقف الانتهاكات العنصرية، وهو ما حدث في ميستايا. الخطوة الثانية، بعد أي إساءة أخرى، هي إخراج اللاعبين مؤقتاً من الملعب والخطوة الثالثة، إذا استمرت الهتافات العنصرية، هي إيقاف المباراة وإعطاء الخصم ثلاث نقاط.

وعلّق أنشيلوتي للصحافيين: «البروتوكول عفا عليه الزمن». وأضاف: «كان لا بد من تطبيق البروتوكول عندما وصلت حافلة الفريق إلى الاستاد لأن الشتائم بدأت هناك».

وأضاف: «قبل ساعتين من المباراة، لم تكن حالة منفردة - قال شخص من فالنسيا إنها كانت - بالتأكيد، لم يكن هناك 46 ألف شخص ولكن لم يكن واحداً أو اثنين».

وظهرت مقاطع فيديو، الاثنين، لجماهير فالنسيا وهم يهتفون: «فينيسيوس أنت قرد»، عند وصول فريق ريال مدريد إلى ميستايا.

وتابع أنشيلوتي: «البروتوكول يجب أن يبدأ هناك»، مضيفاً: «إذا بدأ البروتوكول في الدقيقة 70، فلقد ارتكبت خطأ. يجب أن يبدأ قبل ساعتين من المباراة، ثم خلال المباراة. لقد عفا عليها الزمن، نعم».

وقال كارلو أنشيلوتي، الثلاثاء، إنه يتوقع بقاء البرازيلي فينيسيوس جونيور مع النادي الإسباني رغم واقع التعرض لهتافات عنصرية خلال مباريات عديدة في الدوري المحلي.

وأضاف أنشيلوتي في مؤتمر صحافي: «لا أعتقد (أنه سيترك إسبانيا)، لأنه يحب كرة القدم ويحب ريال مدريد. حبه كبير جداً للنادي وهو يريد أن يقضي مسيرته هنا».

وقال أنشيلوتي إن فينيسيوس «حزين جداً» لكنه تلقى دفعة هائلة أيضاً من «الدعم غير المشروط» الذي تلقاه «وحتى من المنافسين».

وأضاف أنشيلوتي: «إنه ضحية لما يحدث. في بعض الأحيان يلقي الناس اللوم عليه بداعي أنه مستفز وبسبب سلوكه».

وأكد المدرب الإيطالي أن الإساءات بدأت بمجرد وصول حافلة الفريق إلى الملعب، ما ينفي الحديث عن محاولة فينيسيوس استفزاز الجماهير.

وألقت الشرطة القبض على سبعة أشخاص في وقت سابق اليوم، باتهامات تتعلق بجرائم كراهية مختلفة ضد فينيسيوس وتوجيه هتافات عنصرية ضد اللاعب البرازيلي خلال مواجهة فالنسيا في الدوري في ملعب ميستايا يوم الأحد الماضي.

وتأتي الاعتقالات بعد يوم واحد من قول لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني إن كرة القدم الإسبانية تعاني من العنصرية، وعقب الشكوى العاشرة من ريال بتعرض فينيسيوس لإساءات عنصرية بالبلاد هذا الموسم.

وطالب أنشيلوتي السلطات باتخاذ إجراءات أكثر فعالية ضد العنصرية والكراهية في كرة القدم، وقال إن اللوائح المعمول بها أصبحت من الماضي العتيق.

وأضاف: «أريد أفعالاً. وحتى الآن لم يحدث أي شيء. هناك على سبيل المثال بعض الدول لا تتعرض فيها للسباب مثل إنجلترا، حيث تم حل المشكلة منذ فترة طويلة، عندما تقرر استبعاد إنجلترا من المنافسات الأوروبية لخمس سنوات».

وتابع أنشيلوتي أنه سيفكر المرة المقبلة في إخراج فريقه من الملعب إذا تعرض فينيسيوس أو أي من لاعبيه لإساءات عنصرية.