الفيصل: حلم الرياضيين بات واقعاً... وندرك حجم المنافسة «الشرسة»

كشف الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في جلسة «أسئلة الإعلاميين» على هامش المؤتمر الصحافي لمشروع التخصيص والاستثمار للأندية الرياضية، أن «(التخصيص) نحلم به منذ سنوات واليوم أصبح واقعاً».

وقال الفيصل رداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن الأثر الأكبر الذي ستتركه هذه الخطوة على الرياضة: «أعتقد أن الأثر الكبير الذي سنلمسه سيكون في الأمور التجارية وستشهد الأندية استدامة مالية كبيرة».

وفيما يخص «النزاهة الرياضية»، قال الفيصل: «الحفاظ على نزاهة المنافسة موضوع تم أخذه بعين الاعتبار بمثل هذه الخطوات، وأعتقد أن الحديث هُنا يخص كرة القدم، وهذا أمر نوجه السؤال فيه لياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم».

وقال المسحل رداً على سؤال «الشرق الأوسط» المتعلق بالنزاهة الرياضية: «فخورون باستثمار صندوق الاستثمارات العامة وشاهدنا نجاحاتها الرياضية في كل تجربة»، مضيفاً: «لدينا نموذج شركة (ريد بل) التي تملك أكثر من نادٍ، لذلك لا وجود لأي مشكلة».

وأضاف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في حديثه: «حسب النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لا بد أن يتأكد الاتحاد المحلي من تطبيق شروط النزاهة»، موضحاً: «نعرف شراسة التنافس بينهم، وهذا يسهل المهمة علينا».

وختم المسحل حديثه: «سنقوم بإنشاء لجنة تكون مهتمة بهذا الجانب وترفع تقارير بشكل دوري للفيفا والاتحاد الآسيوي».

من جانبه، أوضح نبيل الجامع النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة في «أرامكو السعودية»، أن نادي القادسية قريب من القلب في «أرامكو»، كونه قرب المقر الرئيسي للشركة، مضيفاً: «لدينا كثير من القيادات من أبناء هذا النادي».

وقال الجامع في حديثه عن انتقال ملكية نادي القادسية إلى «أرامكو السعودية»: «نعتز بالعمل مع وزارة الرياضة ونقل ملكية نادي القادسية، وهذه مناسبة خاصة كونها تصادف احتفالنا قبل أسبوع بمرور 90 عاماً على تأسيس الشركة».

وقالت «أرامكو السعودية» عبر حسابها في «تويتر»: «مواصلة لجهودنا في دعم تنافسية الرياضة نعمل مع وزارة الرياضة على نقل ملكية نادي القادسية لأرامكو السعودية ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص في الأندية الرياضة».

وأضافت «أرامكو»: «منذ تأسيسنا قبل 90 عاماً ارتبط موظفونا بعلاقة مع النادي، ونتطلع لمواصلة دعم مجتمعاتنا والارتقاء بمستوى الرياضة محلياً وعالمياً».

يذكر أن نادي القادسية يحضر حالياً في منافسات دوري الدرجة الأولى ونجح في البقاء هذا الموسم في اللحظات الأخيرة من المنافسة، ويمتلك النادي كثيراً من البطولات، وكان منافساً صعب المراس في الدوري السعودي للمحترفين في سنوات مضت قبل هبوطه.

من جهته، كشف المهندس عمرو مدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: «الرياضة في العلا أمر أساسي لدينا، ونستهدف إقامة عدد من الجولات الرياضية التنافسية بالمنطقة».

فيما ذكرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن هذه الخطوة لحظة تاريخية، موضحة عبر حسابها في «تويتر»: «تسهم الرياضة في استراتيجية التطوير والتنمية الشاملة للعلا، وذلك لبناء مجتمع حيوي وتحسين جودة الحياة وجذب الفعاليات العالمية وخلق جاذبية للاستثمار وتنمية المواهب الرياضية».

من جلسات الحوار مع الإعلاميين والتي عقدت بمناسبة إطلاق مشروع التخصيص (تصوير: علي خمج)

ويعد نادي العلا أحد أندية الدرجة الثالثة ولم يسبق له تحقيق كثير من المُنجزات، إذ بدأ الاهتمام فيه مؤخراً ويتم العمل على صعود الفريق إلى منافسات متقدمة في رياضة كرة القدم.

من جهته، أوضح إنزريلو الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، التي أُعلن ملكيتها لنادي الدرعية: «ننظر لنادي الدرعية مصدراً للإلهام ونطمح للوصول إلى دوري المحترفين، وأن يكون الرقم الأول، لأن الدرعية تستحق دائماً الرقم الأول».

وقالت هيئة بوابة محافظة الدرعية عبر حسابها في «تويتر»: «استمراراً لدعم القيادة للقطاع الرياضي وبهدف تحقيق آليات الحوكمة والاستدامة المالية عبر مشروع تخصيص الأندية الرياضية، تعتز بوابة الدرعية بانتقال ملكية نادي الدرعية للهيئة، بهدف تعزيز العلاقة بين القطاع التنموي والرياضي وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي».

ويعد نادي الدرعية، تحديداً فريق كرة القدم أحد فرق دوري الدرجة الثانية بعد هبوط الفريق من دوري الدرجة الأولى، وينافس على عودته مجدداً للدرجة الأولى من أجل بدء مرحلة العمل للخطوة التالية؛ وهي الصعود لمصاف أندية دوري المحترفين السعودي.

فيما قالت شركة «نيوم» عبر حسابها في «تويتر»: «يمثل انتقال ملكية نادي الصقور الرياضي التزام نيوم بدعم المواهب السعودية مع تحولها إلى وجهة رياضية عالمية»، مضيفةً: «نتطلع لتحقيق مزيد من الإنجازات في المستقبل».

ويحضر فريق الصقور لكرة القدم حالياً في دوري الدرجة الثانية، حيث كانت أعلى مُنجزات الفريق هي الصعود لدوري الدرجة الأولى قبل هبوطه وتراجعه لسنوات بين الدرجات الأدنى في الترتيب.