الفيصل: مشروع التخصيص يوجب علينا حل «إدارات الأندية»

أعلن الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة السعودي، عن حل مجالس إدارات الأندية التي أعلن تخصيصها ونقل ملكيتها إلى شركات سعودية، على أن يتم عقد جمعية عمومية لاختيار للأندية التي تمثل المؤسسة غير الربحية، حيث سيتم اختيار رئيس وعضو من هذه الجمعية لرئاسة الشركة التي تملك النادي وخمسة أعضاء يتم ترشيحهم من قبل صندوق الاستثمارات العامة لإدارتها.

وكان الفيصل أعلن عن تحويل أربعة أندية إلى شركات وطرحها للاستثمار، وذلك بوصفه نواة لمشروع التخصيص الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقال وزير الرياضة في مؤتمر صحافي عقد في جدة بهذه المناسبة: نعلن عن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي.

وأوضح الفيصل في حديثه أن ملكية الصندوق في كل ناد ستكون بنسبة 75 في المائة، وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية لكل نادٍ من الأندية الأربعة مالكة لما نسبته 25 في المائة من النادي.

وقال وزير الرياضة في حديثه: نُعلن اليوم عن تحويل أربعة أندية إلى ملكية شركات، وهي: نادي القادسية إلى شركة أرامكو، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العُلا إلى الهيئة الملكية في العلا، ونادي الصقور إلى شركة نيوم.

وقدم الأمير عبد العزيز بن تركي شكره البالغ لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على اهتمامه الكبير بقطاع الرياضة، وللأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على الدعم اللامحدود الذي تحظي به الرياضة.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في المؤتمر الصحافي: هذا المشروع نقلة نوعية وتاريخية تقودنا لتحقيق المزيد من التميز المنشود للمنتخبات والأندية الرياضية، مضيفاً: نتحدث عن المشروع الكبير، المشروع الذي سنعمل من خلاله لتحقيق العديد من القفزات.

وفيما يخص برنامج استراتيجية دعم الأندية، قال الفيصل: سنواصل الدعم للأندية وسيستمر العمل فيه بما يخدم الأندية.

وختم الفيصل حديثه بهذا الشأن: سيتم في المرحلة الأولى اختيار عدد من الأندية للتخصيص بمختلف الدرجات بناءً على معايير سيتم الكشف عنها لاحقاً.

من جانبه، أوضح مهند باسودان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، في المؤتمر الصحافي، أن «من أهداف التخصيص في القطاع الرياضي تعزيز كفاءة وجودة المرافق الرياضية، وتحقيق الاستدامة المالية، وتطوير النهج التنظيمي»، مشيراً: «سنستمر في المركز بالعمل مع وزارة الرياضة لاستكمال مراحل تخصيص الأندية وطرحها على المستثمرين».

وقال يزيد الحميد، نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة: نحن على دراية بمُنجزات وشعبية هذه الأندية الأربعة وإمكانياتها، لذلك سنعمل على تطويرها والارتقاء بها.

وأضاف الحميد في حديثه بالمؤتمر الصحافي: الصندوق مُدرك لحجم المسؤولية وطموحات وتطلعات الجمهور الرياضي وجماهير الأندية الأربعة بشكل خاص.