مدير عام «كوب 28» يدعو إلى زيادة التعاون في مجال التمويل المناخي

دعا ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئاسة الإمارات لمؤتمر الأطراف «كوب28»، إلى ضرورة تعزيز تعاون المؤسسات المالية البرازيلية في مجال التمويل المناخي، وناقش أهمية إعلان «كوب28» الإمارات، بشأن التمويل المناخي الذي حدد 10 مبادئ مصممة لتوفير التمويل المناخي المُيسّر بتكلفة مناسبة.

وجاءت دعوة مدير «كوب28» خلال زيارة للبرازيل تضمنت المشاركة في منتدى التمويل المناخي المقام في ساو باولو، على هامش الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين؛ حيث دعا إلى ضرورة تعزيز تعاون المؤسسات المالية البرازيلية في مجال التمويل المناخي.

وأكد السويدي أن تطوير هيكل التمويل المناخي هو أحد الركائز الرئيسية لخطة عمل رئاسة «كوب28»، لجعله متاحاً بشروط ميسرة وبتكلفة مناسبة للجميع، وإزالة العقبات التي تعيق الاستثمارات المناخية، وأن الفرق الكبير بين نسب التمويل الحكومي للعمل المناخي حول العالم غير منطقي؛ حيث تصل نسبة التمويل الحكومي للعمل المناخي في أفريقيا إلى 86 في المائة، بينما تبلغ 4 في المائة فقط في أميركا الشمالية.

وقال: «إن توفير التمويل المناخي له أهمية قصوى لدعم العمل المناخي، وخصوصاً في دول الجنوب العالمي، مع ضرورة تغيير نظرة العالم للتمويل المناخي نظراً لكونه فرصة تجارية غير مسبوقة».

وفي مشاركته ضمن جلسة نقاشية استضافها بنك التنمية للبلدان الأميركية، تحدث السويدي عن تطوير هيكل التمويل المناخي العالمي، وأهمية إعلان «COP28» الإمارات بشأن التمويل المناخي الذي تم إطلاقه خلال مؤتمر الأطراف «COP28»، بالإضافة إلى إطلاق «ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف» ضمن الجهود المبذولة للحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

وكانت رئاسة «كوب28» قد أطلقت خلال الشهر الماضي «ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف» لتوحيد جهودها مع رئاستي «كوب29» في أذربيجان، و«كوب28» في البرازيل، لدعم العمل المناخي الجماعي، وتحقيق أعلى الطموحات المناخية.

وأشاد السفير ماجد السويدي بالدعم الكبير الذي قدمته البرازيل لرئاسة «كوب28» ولخطة عمل المؤتمر، وبتعاونها لإطلاق الترويكا، وقال: «إن التزام بلدينا بتوحيد الجهود يمثل خطوة مهمة نحو العمل المتكامل بين الطبيعة والمناخ، وسيكون لإطلاق الترويكا بين الإمارات وأذربيجان والبرازيل أهمية كبيرة في دعم وتوحيد جهودنا الخاصة بالعمل المناخي».

ودعا السويدي الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لصندوق «ألتيرّا»، الاستثماري الذي يركز على مواجهة تغير المناخ في العالم، إلى تحفيز الأسواق الخاصة، لإطلاق مزيد من الاستثمارات المناخية عن طريق الشراكات والحلول المبتكرة، باعتبارها عوامل أساسية لإحداث التأثير المطلوب، وحشد الاستثمار على نطاق واسع.

وكانت دولة الإمارات قد أطلقت صندوق «ألتيرّا» خلال مؤتمر الأطراف في «COP28» برأسمال يبلغ 30 مليار دولار، ويستهدف جمع وتحفيز 250 مليار دولار من الاستثمارات المناخية بحلول عام 2030، لبناء اقتصاد مناخي عالمي جديد.

وخلال حديثه عن حجم التحديات المناخي، قال: «إن معالجة أزمة المناخ أكبر من أن تتمكن أي حكومة، أو شركة، أو مصدر رأسمالي، من التصدي لها بشكل منفرد، ولهذا علينا التكاتف والتعاون والعمل معاً، ولهذا فإن (ألتيرّا) يركز على الابتكار والشراكات المبتكرة، لتحقيق الأثر المطلوب على نطاق واسع».

وذكّر خلال جلسة حوارية مع مجموعة من المستثمرين المحليين والعالميين، بأهمية وتأثير التعاون مع البرازيل على العمل المناخي.