انطلاق القمة العالمية للحكومات في دبي... و«الذكاء الاصطناعي» يسيطر على النقاشات

انطلقت اليوم أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 التي تعقد تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» وتستمر حتى 14 فبراير (شباط) الحالي في دبي بمشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة.


وتبحث النسخة الجديدة من القمة الفرص والتحديات المستقبلية وأبرز التحديات التي يواجهها العالم في جملة من القضايا الملحة، كما تناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.


وتجمع القمة العالمية للحكومات، 120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4 آلاف مشارك.


17 تريليون دولار

وقال محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات تكلفة إن النزاعات والصراعات والعنف حول العالم تقدر بنحو 17 تريليون دولار سنوياً، مبيناً أنه في حال تم استخدم 6 في المائة فقط من هذه التكلفة، وأنه يمكن تغطية تكلفة أهم التحديات التي تواجهها الإنسانية في عام واحد، مثل القضاء على الجوع والأمية وعلاج السرطان وتوفير المياه النظيفة.

وأشار في الكلمة الافتتاحية للقمة إلى أن معدلات الفقر تتراجع في العالم بشكل مستمر، حيث تقلص عدد الدول الفقيرة إلى النصف خلال 20 عاماً فقط، مضيفاً: «نعيش في حقبة بشرية هي الأفضل والأكثر رفاهاً وصحة وفرصاً وأمناً»، ومؤكداً في الوقت ذاته إلى أن الحكومات تحتاج إلى وقفة لترتيب أولوياتها.

الذكاء الاصطناعي

وأكد أن التحولات الواضحة في التجارة الدولية تنذر بتراجع العولمة، وقد تكلف ما يصل إلى 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للعالم، تتمثل في ارتفاع التضخم ونقص العمالة وتصدع النظام المالي العالمي.

وأضاف: «الذكاء الاصطناعي، سلاحٌ ذو حدّين، حيث أن عدد الفيديوهات المفبركة في 2023 تضاعف 3 مرات عن العام السابق، وانتشر نصف مليون محتوى مفبرك في فضائنا الرقمي في عامنا الأخير، لذلك التضليل الإعلامي، سيكون أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية».

وأشار إلى أن بوصلة الاقتصاد العالمية تتجه شرقاً، إذ إن 50 في المائة من النمو العالمي يأتي من الصين والهند، مضيفاً أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة في عدد براءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي والاستثمار في الطاقة النظيفة، وأن الهند صاحبة أكبر عدد في العالم من خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لافتاً إلى أن قدرة ⁧الذكاء الاصطناعي⁩ على التعلم تضاعفت 1000 مرة خلال عام واحد فقط، ويتوقع أن يتولى 70 في المائة من المهام في مختلف القطاعات.

6 محاور

وتضم القمة العالمية للحكومات في دورتها الجديدة 6 محاور رئيسية، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، تتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.


وتشهد القمة العالمية للحكومات مشاركة عدد من رؤساء الحكومات من بينهم، ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، الذي يتحدث خلال جلسة رئيسية للدولة ضيف شرف القمة، ويلقي د. مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، كلمة رئيسية خلال اليوم الأول من القمة، كما يشهد اليوم الأول من القمة مشاركة كل من محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، ومانويل ماريرو كروز، رئيس وزراء كوبا، ومسرور بارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، في جلسات رئيسية يشهدها الحدث.