«إيرباص» تخطر شركات الطيران بتأخير تسليمات جديدة

قالت مصادر في قطاع الطيران، يوم الجمعة، إن «إيرباص» بدأت في إخطار شركات الطيران بموجة جديدة من تأخيرات التسليم، مما أدى إلى تأجيل بعض التسليمات التي كان من المقرر إجراؤها في أواخر عام 2024 وأجزاء من عام 2025 لعدة أشهر وسط مشكلات الإمدادات المستمرة.

ورفض متحدث باسم «إيرباص» التعليق على خطط التسليم، لكنه قال: «نحن في حوار مستمر مع عملائنا. وما زلنا نعمل في بيئة معقدة»، وفق «رويترز».

كانت «إيرباص» بدأت العام بزيادة بنسبة 50 في المائة في تسليمات شهر يناير (كانون الثاني) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، الذي تأثر بنقص قطع الغيار والاختناقات الصناعية.

لكن إمدادات المحركات والمكونات الأخرى لا تزال محدودة نسبياً، وقد يستمر النقص في الطائرات اللازمة لتلبية انتعاش الطلب لسنوات، وفقاً للمتحدثين في مؤتمر اقتصاديات الطيران الذي عقد الأسبوع الماضي في دبلن.

وقال ستيفن أودفار-هازي، الرئيس التنفيذي لشركة «إير ليز»، أمام المؤتمر، إن العديد من طائرات «إيرباص» و«بوينغ» ذات الممر الواحد كانت تعمل بالفعل «متأخرة لمدة عام، وتسعة أشهر، وثمانية أشهر. وهذا هو المعيار السائد اليوم».

وتجاوزت «إيرباص» هدف التسليم المحدد لها العام الماضي بتسليم 735 طائرة لشركات الطيران وشركات التأجير. ويتوقع محللو «جيفريز» أن تستهدف المجموعة الأوروبية نحو 800 عملية تسليم لعام 2024 عندما تصدر النتائج في 15 فبراير (شباط).