«كوب 28» للأعمال التجارية والخيرية يسهم بجمع 5 مليارات دولار

أعلن قطاع الأعمال التجارية والخيرية عن مبادرات متعلّقة بالمناخ والطبيعة والتزامات متمثّلة في جمع أكثر من 18 مليار درهم (5 مليارات دولار) من التمويل المناخي، حيث سعى منتدى «كوب 28» المناخي للأعمال التجارية والخيرية إلى إشراك القطاع الخاص والمنظمات الخيرية في العمل المناخي.

وركّز المنتدى على تعزيز الابتكار وإحداث أثر إيجابي ملموس وفعّال في مجالات كثيرة، بما فيها التمويل المناخي المستدام، واستعادة الشعاب المرجانية، والتكنولوجيا الخضراء، والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية وقطاع الطاقة، والنظم الغذائية المستدامة، وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ودعا الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس «كوب 28»، إلى الاستفادة من خبرات القطاع الخاص وموارده وقدراته، لإصلاح آليات التمويل المناخي وتوفير التمويل اللازم للدول والمجتمعات التي تحتاج إليه، خصوصاً في دول الجنوب العالمي.

كما أكد التزام «كوب 28» باستقطاب وتحفيز التمويل من مصادر متعددة بهدف توفير تريليونات الدولارات اللازمة للحد من الانبعاثات، والإسهام في الجهد الجماعي لضمان تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.

إمكانات واعدة

من جهته، أشار بدر جعفر، الممثل الخاص للأعمال التجارية والخيرية في «كوب 28»، إلى أن «قطاع الأعمال التجارية والخيرية يمتلك إمكانات واعدة تجعله الأكثر قدرة على تسريع تحقيق أهدافنا المتعلّقة بالعمل المناخي والحفاظ على الطبيعة».

تقدم جوهري

ويمثل منتدى «كوب 28» المناخي للأعمال التجارية والخيرية منصة لاحتواء الجميع وتمكين العمل وإزالة العراقيل بين الأطراف المعنيّة والقطاعات المتعدّدة وقادة القطاع الخاص من مختلف أنحاء العالم للتعاون من أجل التوصل إلى نتائج ومخرجات تدعمها خطة «كوب 28» وتحقق تقدماً جوهرياً وجذرياً ملموساً.

ويُشكّل المنتدى نقلة نوعية في عمل مؤتمرات الأطراف، حيث يهدف إلى المضي قدماً لتجاوز مرحلة التعهدات إلى إنجاز عمل ملموس ودعم مستهدفات القطاعات الاقتصادية واكتشاف الفرص المتاحة لتسريع وتيرة العمل وتوسيع نطاقه، خصوصاً في دول الجنوب العالمي.

بيل غيتس

وألقى بيل غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس ومؤسس شركة «بريكثرو إنرجي»، كلمة خلال المنتدى، وركّز على الدور الذي قد تؤدّيه مبادرات الاستثمار المناخي في تحسين حياة البشر، وأنهى كلمته بتوجيه دعوة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في العمل المناخي.

وأعلن صندوق المناخ الأخضر وشركة «تحالف شركاء المناخ» وشركة «تحالف مستثمري العمل المناخي»، عن سعيها المشترك لجمع 5 مليارات دولار من مصادر متعدّدة، بدعمٍ من المنظمات الخيرية ومؤسسات تمويل التنمية والقطاعين العام والخاص بهدف تعزيز انتقال الدول ذات الاقتصادات الناشئة إلى الحياد المناخي. ومن المتوقّع أن يسهم هذا التعهد بجمع مبلغ لا يقلّ عن 73 مليار درهم (20 مليار دولار)، وبالتالي، تسريع تحقيق أهداف العمل المناخي.