إطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة في بورصة دبي للذهب والسلع

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع، إطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة الإسلامية بمنطقة الخليج على أن يكون متاحاً للتداول اعتباراً من 27 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان، إن البورصة ستُعفي المتداولين من رسوم التداول المرتبطة بالعقد حتى 31 ديسمبر (كانون الأول) بهدف تحفيز الطلب على العقد مما سيسمح للمستثمرين بتنفيذ صفقات كبيرة على الفضة دون قيود على تداولاتهم.

وأضاف البيان أن عقد الفضة الفوري، الذي اعتمده علماء شرعيون بوصفه متوافقاً مع الضوابط الإسلامية، مدعوم بأصل مادّي يتمثل في سبيكة فضة بنقاوة 999.9 ووزن 900 أوقية (أونصة) مطابقة لمعيار الإمارات للتسليم الجيد.

وأوضح أنه سيجري تسليم العقد من خلال منصة «ترايد فلو» التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي منصة إلكترونية يمكن للمستخدمين من خلالها تسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في المرافق الموجودة في الإمارات مما يضمن إتمام وتسليم العقود بسهولة خلال مختلف المراحل.

وقال البيان إنه وفقاً لمعهد الفضة العالمي، سجّلت جميع فئات الطلب الرئيسية على الفضة ارتفاعات قياسية في عام 2022، ونما إجمالي الإقبال عليه بنسبة 18 في المائة إلى 1.242 مليار أوقية.

من جهة أخرى، تتوقع وكالة «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، أن ينمو حجم قطاع التمويل الإسلامي العالمي بنسبة 10 في المائة في الفترة (2023 – 2024)، مما سيدعم الطلب على الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة مثل عقد الفضة الفوري.

وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «سيشهد العالم تسارعاً في الطلب على الفضة، بالتزامن مع ازدياد استخدام هذا المعدن الثمين في الكثير من الصناعات الرئيسية، مثل إنتاج الطاقة الشمسية، وفي ظل استمرار توجّه المستثمرين نحو التركيز على تنويع محفظة أصولهم».