هل أنت أكثر عرضة للصداع النصفي؟

الصداع النصفي (بي بي سي)
الصداع النصفي (بي بي سي)
TT

هل أنت أكثر عرضة للصداع النصفي؟

الصداع النصفي (بي بي سي)
الصداع النصفي (بي بي سي)

أكد باحثون أميركيون أن النحفاء أقل عرضة لآلام الشقيقة والصداع النصفي.
وفي مقال نشره موقع «هلث» الطبي، أكد العلماء: «من المعروف أن السمنة سبب أساسي لكثير من الأمراض، وغالباً ما يصاب الذين يعانون من البدانة، من أمراض الأوعية الدموية، التي تسبب معظم آلام الصداع النصفي التي يصاب بها البشر».
وأشار العلماء إلى أن جميع الدراسات الطبية تؤكد أن 40 في المائة من المصابين بالبدانة يعانون من الشقيقة وآلام الصداع النصفي. وذلك لأن أوعيتهم الدموية لا تقوم بنقل الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لتغذية الدماغ بشكل سليم، وأن أكثر المرضى الذين يتعرضون لتلك المشكلات هم من النساء، لأن جدران أوعيتهن الدموية أقل مرونة منها عند الرجال، وضغط الدم لديهن أقل بشكل عام.
الصداع النصفي أو الشقيقة هو أحد أنواع الصداع، ويأتي على شكل نوبات مُتكرّرة، عادةً ما يكون متوسطًا إلى شديد في حدته، ويتزايد بشكل تدريجي. ويُشكل ما يقارب 12 في المائة من أنواع الصداع الأخرى، ويُصيب في الغالب الأفراد الذين أعمارهم تتراوح بين 10 و30 سنة، وفي الغالب يكون في جهة واحدة من الرأس.
لكن يمكن أن يأتي في جانبي الرأس، ويستمر من ساعات إلى أيام، وعادةً ما يكون مصحوبًا بغثيان وتقيؤ. يكون الصداع نابضًا في طبيعته، وخلال نوبة الصداع يكون المريض حساسًا للضوء والأصوات، وعادةً يُصيب النساء أكثر من الرجال. وهناك أنواع محددة من الجينات لها دور كبير في حدوث الشقيقة وتأثيرها على خلايا الدماغ، ويُشار إلى أن الشقيقة يُمكن أن تُورث بين أفراد العائلة الواحدة.

*الأعراض
حدوث أكثر من 5 نوبات صداع تتراوح في مدتها بين 4 ساعات إلى 48 ساعة. أن يكون الصداع في جهة واحدة من الرأس أو يُغطي شبه جهة واحدة وليس كل الرأس، رغم أنّ هناك حالات قد تأتي بصداع يشمل جهتي الرأس. طبيعة الصداع نابضة؛ أي كأن شيئًا ينبض في الرأس. شدة الصداع متوسطة إلى شديدة الحدة، وتُعطل الشخص عن القيام بالنشاطات اليومية. تفاقم الصداع مع الأنشطة البدنية. تغير في الشهية وغثيان أو تقيؤ.

*العوامل المحفزة
- الضجيج.
- الضوء الساطع.
- الشد أثناء التبرز أو السعال.
- بعض الأطعمة والمشروبات مثل: الأجبان، والشوكولاته، واللحوم المصنعة، والكحول؛ وذلك بسبب احتواء هذه الأطعمة والمشروبات على المواد الآتية: النترات، والجلوتامات، والأسبارتام، والثيامين.
- التوقف المفاجئ عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
- عدم تناول الطعام لفترات طويلة قد يُحفز حدوث نوبة الصداع النصفي.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.