صورة وفانوس وقَصة شعر... «مو صلاح» أيقونة المصريين الجديدة

تجار استغلوا صيته الذائع وأطلقوا اسمه على منتجاتهم

جدارية رسم  عليها محمد صلاح في القاهرة (أ.ف.ب)
جدارية رسم عليها محمد صلاح في القاهرة (أ.ف.ب)
TT

صورة وفانوس وقَصة شعر... «مو صلاح» أيقونة المصريين الجديدة

جدارية رسم  عليها محمد صلاح في القاهرة (أ.ف.ب)
جدارية رسم عليها محمد صلاح في القاهرة (أ.ف.ب)

تجاوز اللاعب المصري مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، مكانه في قلوب محبيه من عشاق كرة القدم، ليحتل موضعاً أكثر اتساعاً في حياة عامة المصريين اليومية وتعاملاتهم المعيشية، بداية من التشبه به ورسم صورته على رؤوسهم، مروراً بإطلاق اسمه على مواليدهم الجدد والمنتجات الرمضانية، في ظاهرة رأى خبراء اجتماع ونقاد رياضيون، ومواطنون عاديون أنّها «تعكس حالة فريدة من العشق والنفعية معاً».
ففي مصر لا مكان يخلو من صورة لـ«مو صلاح»، ولا تكاد تخلو جلسة من ذكره، عززت ذلك نجاحاته المتتالية في الملاعب، و«كثرة أعماله الخيرية» في مسقط رأسه نجريج بمحافظة الغربية (دلتا مصر)، فضلاً عمّا يرونه من «خلقه الرفيع، وقربه من الله»، لدرجة أنك إذا ذهبت للتسوق فستجد صور «مو صلاح» قد طُبعت على «أكواب الشاي» و«التيشيرتات» وأغطية الأسرّة والوسادات، وهو ما وصفته خبيرة علم الاجتماع الدكتورة عزة كُريّم، بأنّه «أصبح سبباً لإخراج المصريين من مشكلاتهم وأزماتهم».
ومبكراً تنبهت ورش تصنيع الفوانيس في حارة اليهود والموسكي وباب الخلق، إلى حالة عشق المواطنين لصلاح، فسارعت بإغراق السوق قبل حلول شهر رمضان، بأنواع مختلفة منها تحمل صوره، أملاً في منافسة شرسة للمنتج الصيني، ليشهد رواجاً ملحوظاً دفع كثيراً من التجّار إلى طلب المزيد من «البضاعة»، حسب رامي توفيق، التاجر في شارع كفر طهرمس بضاحية فيصل محافظة الجيزة.
وقال توفيق لـ«الشرق الأوسط»: «أبو مكة وشّه حلو... البضاعة عليها إقبال كبير، فقبل حلول شهر رمضان بثلاثة أسابيع، فانوس محمد صلاح هو الكسبان»، لافتاً إلى أنّ «الخشبي منه متعدد الأحجام وسعره يبدأ من 80 جنيهاً ويصل إلى 350».
وتُرجع أستاذة علم الاجتماع في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عزة كُريم، انتشار اسم محمد صلاح وصوره، إلى أمور عدة تجمع بين «حب المصريين له، واستغلال التجار لنجاحاته لتحقيق مكاسب»، لكنّها تعود إلى نقطة «تحلي صلاح بالأخلاق».
وتقول كُريم لـ«الشرق الأوسط»: إنّ «انتصارات محمد ومصريته وأخلاقياته وتبرعاته لأعمال الخير جعلت منه أيقونة وسط تراكم من المشكلات والأزمات التي يعاني منها المواطن»، وذهبت إلى أنّ كل مصري بات يبحث عن نفسه في شخصية صلاح، ويتمني أن يكون هو صلاح، أو أن يجعل من نجله صورة مشابهة للنجم الدولي.
ولفتت كُريم إلى ذلك بسبب «ما لمسوه في ابن القرية البسيط من تواضع وإيمان، وعزز من هذه الحالة ما نسمعه عن دخول بعض الشخصيات في الإسلام».
لكن تظل «تقليعة» رسم صورة «أبو مكة» على رؤوس الشباب هي الأكثر إثارة، إذ ابتكر حلاق في محافظة المنيا (جنوب مصر) قَصّة شعر تتضمن رسم وجه محمد صلاح على رؤوس زبائنه بطريقة اجتذبت كثيراً من الشباب تعبيراً عن شغفهم باللاعب الدولي.
وراج اسم الحلاق «وليد مكرم» الذي يلقّب نفسه بـ«القيصر»، بعد إقدامه على رسم «مو صلاح» على مؤخرة رؤوس محبيه، ويقول لوسائل إعلام محلية، إنّه تعلّم هذه الطريقة منذ أعوام سابقة، وكان يرسم شخصيات مختلفة «حسب طلب الزبون»، لكنّه الآن تفرغ لـ«أبو صلاح».
غير أنّ الأمر لم يتوقف عند صورة صلاح، بل انتقل إلى إطلاق اسمه على نوعيات معينة من البلح «المفتخر» يباع الكيلو منه بسعر يبدأ من 30 جنيهاً (حسب المنطقة)، في تنافس قوي مع نوعية أخرى تحمل اسم «النني» اللاعب المصري المحترف في نادي آرسنال الإنجليزي، بـ25 جنيهاً، الأمر الذي وصفته كّريم بأنّه استغلال من التجار لحالة محمد صلاح لتحقيق مكاسب، قبل شهر رمضان، وتضيف: «في كل موسم يبحث الباعة والتجار عن أي شيء ناجح يطلقون اسمه على بضائعهم، ولم يجدوا هذا العام إلّا صلاح لجذب الناس إليهم».
ومع كل انتصار يحرزه صلاح تتزايد أسهمه في بورصة المصريين، ما تسبب في تحويل المقاهي إلى نوادٍ صغيرة يصعب عليك أن تجد لنفسك فيها مقعداً عندما تُبث مباريات الدوري الإنجليزي، فضلاً عن تأليف أغانٍ وتلحينها، صُنعت خصيصاً له في مقدمتها أغنية «غنوا لصلاح» للمطرب هشام عباس، من كلمات وألحان عزيز الشافعي تقول في أحد مقاطعها: «في كل حتة معاه بقلبنا وروحنا... وكل ما ينجح نحس إنه نجاحنا».
ويلخص الناقد خالد الإتربي رئيس القسم الرياضي بجريدة «الشروق» المصرية، هذه الحالة بقوله: «من يريد السعادة والفرحة عليه انتظار مباراة لمحمد صلاح حتى يراه وهو يحتفل بأحد أهدافه التي يسجلها في مرمى الخصوم»، مضيفاً: «صلاح بات مثالاً يُحتذى به في منح الأمل لكل متابعيه». ويستكمل الإتربي: «لم تتوقف الاستفادة من صلاح عند التأثير المعنوي، فكل من يريد نجاح أي مشروع يختار اسم صلاح، ففي المقاهي باتت صوره هي البطل الأكبر لجذب المتابعين لمشاهدة مبارياته»، لافتاً إلى أنّ «الفرعون الصغير بات مادة دسمة لكل وسائل الإعلام، فضلاً عن صفحات التواصل الاجتماعي المتعددة التي تحمل اسمه، وكل ذلك يؤكد أنّ أبو مكة بات هو صانع الأمل ليس لدى محبيه من مشجعي الكرة فقط بل عند جميع قطاعات المصريين».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.