تشيلسي ينهي جولته الآسيوية بخسارة وإنتر يتوج باللقب

في كأس الأبطال الدولية

إنتر ميلان يتوج بلقب الكأس الدولية للأبطال (رويترز)
إنتر ميلان يتوج بلقب الكأس الدولية للأبطال (رويترز)
TT

تشيلسي ينهي جولته الآسيوية بخسارة وإنتر يتوج باللقب

إنتر ميلان يتوج بلقب الكأس الدولية للأبطال (رويترز)
إنتر ميلان يتوج بلقب الكأس الدولية للأبطال (رويترز)

أنهى تشيلسي بطل الدوري الإنجليزي لكرة القدم جولته الآسيوية بخسارة عندما سقط أمام إنتر ميلان الإيطالي 1 - 2، أمس، في ثالث لقاءاته في كأس الأبطال الدولية في آسيا التي توج الفريق الإيطالي بلقبها.
على الملعب الوطني في سنغافورة وأمام أكثر من 32 ألف متفرج، منح الدولي المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش التقدم لإنتر ميلان في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، إثر ركلة جزاء اقتنصها بنفسه، إثر عرقلته من المدافع الدولي الإسباني سيزار أزبيليكويتا، فانبرى لها، لكن الحارس الدولي البلجيكي تيبو كورتوا صدها وتهيأت أمام يوفيتيتش مرة أخرى فتابعها داخل المرمى الخالي.
وعزز الدولي الكرواتي إيفان بيريسيتش التقدم الإيطالي في الدقيقة 53 من تسديدة قوية زاحفة بيسراه من داخل المنطقة، إثر تمريرة من يوفيتيتش، قبل أن يقلص تشيلسي الفارق بهدف «خرافي» عندما حاول لاعب خط وسط إنتر ميلان الفرنسي جوفري كوندوغبيا إعادة الكرة إلى حارس مرماه دانييلي باديلي من منتصف الملعب، فلعبها قوية عالية عانقت شباك الأخير الذي كان متقدما في الدقيقة 74.
وشهدت المباراة مشاركة الوافد الجديد الدولي الإسباني ألفارو موراتا أساسيا للمرة الأولى مع تشيلسي منذ التحاقه بصفوفه قادما من ريال مدريد مقابل 85 مليون يورو.
وهي الخسارة الثانية لتشيلسي في جولته الآسيوية بعد أولى أمام بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني 2 - 3 الثلاثاء الماضي، بعدما كان استهل جولته الإعدادية للموسم الجديد بفوز كبير على جاره اللندني آرسنال 3 - صفر في 22 يوليو (تموز) الحالي في بكين.
ويلتقي تشيلسي آرسنال الأحد المقبل على ملعب ويمبلي في مباراة درع المجتمع التي تجمع بطلي الدوري والكأس. في المقابل، حقق إنتر ميلان بقيادة مدربه الجديد لوتشيانو سباليتي، العلامة الكاملة في جولته الآسيوية بعدما استهلها بالفوز على ليون الفرنسي 1 - صفر في 24 من الشهر الجاري، ثم تغلب على بايرن ميونيخ 2 - صفر في 27 منه، وبالتالي نال لقب بطل الكأس الدولية في آسيا. وبدأ إنتر ميلان استعداداته للموسم الجديد بالفوز على فاتنس النمسوي 2 - 1 في التاسع من الشهر الجاري، وخسر أمام نورمبرغ الألماني 1 - 2 في 15 منه، وتعادل مع شالكه الألماني 1 - 1 في 21 من الشهر ذاته. ويلتقي إنتر ميلان مع فياريال الإسباني الأحد المقبل، ثم ريال بيتيس الإسباني في 12 من الشهر المقبل، قبل أن يبدأ مشواره في الدوري بلقاء ضيفه فيورنتينا في 20 منه.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».