تشيلسي نجح في تحقيق الصعب مع تشالوبا ثم أفسد ما فعله

الفريق اكتشف لاعب الوسط قبل 12 عاماً وطور موهبته ثم استغنى عنه ليتعاقد مع باكايوكو بثمانية أضعاف سعره

تشالوبا يحمل قميص واتفورد بعد مغادرته لتشيلسي  -   باكايوكو انضم لتشيلسي بثمانية أضعاف سعرتشالوبا (أ.ف.ب)
تشالوبا يحمل قميص واتفورد بعد مغادرته لتشيلسي - باكايوكو انضم لتشيلسي بثمانية أضعاف سعرتشالوبا (أ.ف.ب)
TT

تشيلسي نجح في تحقيق الصعب مع تشالوبا ثم أفسد ما فعله

تشالوبا يحمل قميص واتفورد بعد مغادرته لتشيلسي  -   باكايوكو انضم لتشيلسي بثمانية أضعاف سعرتشالوبا (أ.ف.ب)
تشالوبا يحمل قميص واتفورد بعد مغادرته لتشيلسي - باكايوكو انضم لتشيلسي بثمانية أضعاف سعرتشالوبا (أ.ف.ب)

بينما كانت عقارب الساعة تشير إلى الثامنة مساء تقريبا من ليلة الخميس الماضي، نشر ناثانيل تشالوبا، الذي كان لاعبا في تشيلسي آنذاك، صورة على موقع إنستغرام للاعب السابق لكوينز بارك رينجرز وكريستال بالاس، فيتز هول. وكشفت هذه الصورة عن الوجهة المقبلة لتشالوبا، بعد التقارير التي كانت تشير إلى احتمال انتقاله إلى سوانزي سيتي أو ساوثهامبتون أو واتفورد. ولم يكتب تشالوبا أي شيء تحت صورة هول، رغم أنه لسبب ما وضع فوق الصورة ثلاث ساعات تنبيه. وفي غضون نصف ساعة، استنتجت مجموعة من مشجعي واتفورد على أحد المنتديات الإلكترونية من بعض الأشياء الظاهرة في تلك الصورة أن هول وتشالوبا كانا في ملعب تدريب نادي واتفورد. وفي تمام الساعة الحادية عشرة مساء، تم الإعلان رسميا عن انتقال تشالوبا إلى واتفورد.
وفي اليوم التالي، نشر لاعب موناكو الفرنسي تيموي باكايوكو صورة هو الآخر على موقع إنستغرام، اتضح أنها أيضا كانت في ملعب تدريب ناد جديد. ولم يحتج الأمر هذه المرة لكثير من العمل لاكتشاف هذا الملعب، حيث نشر باكايوكو صورة لملعب تدريب عليها شعار تشيلسي وأربعة أسهم مكتوب تحت كل منها كلمة «قريبا» بخط كبير وواضح. وتم الإعلان عن انتقال باكايوكو إلى تشيلسي يوم السبت الماضي. ولعل الشيء اللافت للنظر أن تشالوبا وباكايوكو يلعبان في مركز خط الوسط المدافع. ووصل باكايوكو إلى تشيلسي بعد ساعات قليلة من رحيل تشالوبا لكي يحل محله في قائمة تشيلسي، أو على الأقل يحصل على راتب أكبر منه ومكانة أفضل.
وفي الحقيقة، كانت الصورتان تقولان الكثير والكثير، حيث لم تعلنا عن الوجهة المقبلة لكلا اللاعبين فحسب، لكنهما كشفتا حقائق أعمق حول كرة القدم الإنجليزية نفسها، وعلى وجه الخصوص عن النادي المشترك في كلا الصفقتين، وهو تشيلسي. لقد حاولت الصورتان القيام بالمهمة نفسها، وهي الكشف عن الوجهة المقبلة لكل لاعب، رغم أن الصورة الأولى احتاجت لبعض الجهد لمعرفة الغرض منها، في حين كانت الصورة الثانية واضحة للغاية.
ولو كان الأمر يتعلق بناديين مختلفين، لوجهنا الانتقادات لأحدهما لأنه لم يقم بالجزء الأصعب، وهو العثور على موهبة ورعايتها ودعمها حتى تصل إلى القمة. لكن تشيلسي، الذي حصل على كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب ست مرات في آخر ثماني سنوات، دائما ما يفتخر بأن لديه أفضل قطاع للناشئين في إنجلترا. لقد اكتشف النادي تشالوبا وهو في العاشرة من عمره وقدم الرعاية اللازمة لتلك الموهبة على مدى 12 عاما ثم أعاره لعدد من الأندية. وشارك اللاعب في 97 مباراة مع المنتخب الإنجليزي في مراحل عمرية مختلفة، وتم تصعيده للفريق الأول ليشارك في مباراة واحدة بشكل أساسي وتسع مباريات كبديل في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي. وبعد كل ذلك، ترك تشالوبا تشيلسي مقابل خمسة مليون جنيه إسترليني، ثم تعاقد النادي مع لاعب يكبره بأربعة أشهر وأغلى منه بثمانية أضعاف، لكنه يحمل جنسية مختلفة. لقد قام تشيلسي بالعمل الصعب، ثم أفسد كل ما قام به. وشارك تشالوبا البالغ عمره 22 عاما في 15 مباراة في كل البطولات وحصل على ميدالية الفوز بالدوري وبلع مع منتخب إنجلترا الدور قبل النهائي لبطولة أوروبا تحت 21 عاما. ولعب تشالوبا على سبيل الإعارة مع نوتنغهام فورست وميدلسبره وبيرنلي وريدينغ ونابولي وأحرز خمسة أهداف مع واتفورد في 42 مباراة في موسم 2012 - 2013.
وفي الحقيقة، لا يجب على تشيلسي أن ينظر إلى صفقة تعاقده مع باكايوكو على أنها مدعاة للفخر، ولكن يجب أن ينظر إليها على أنها فشل ذريع. تركز عمليات فرق الكشافة في أي ناد على اكتشاف اللاعبين الصغار والتعاقد معهم بمبالغ مالية بسيطة. ورغم أن كورينتين توليسو وألكسندر لاكازيت، اللذين كان انتقالهما من بين الأغلى خلال فترة الانتقالات الحالية، قد قضا كل مسيرتهما الكروية حتى الآن مع واحد وهو ليون الفرنسي، فإن باقي اللاعبين في قائمة أغلى عشر صفقات حتى الآن قد انتقلوا من ناد إلى آخر، على الأقل مرة واحدة. أما أغلى صفقتي بيع بين الأندية الإنجليزية، وهما روميلو لوكاكو ومايكل كين، فقد سبق لهما اللعب لتشيلسي ومانشستر يونايتد على الترتيب. ومن المنطقي أن يعمل أي ناد على اكتشاف المواهب الشابة والتعاقد معهم في بداية مسيرتهم الكروية بمقابل مادي زهيد قبل أن يصبحوا نجوما بارزين وترتفع قيمتهم المادية.
لكن ربما لا يكون الأمر كذلك في بعض الأحيان، فقد ترى بعض الأندية أن الجمهور حول العالم يمنح تقديرا خاصا للأندية التي تضم كوكبة من النجوم العالمين ذوي الأسعار الكبيرة، وبالتالي تتعاقد مع هؤلاء النجوم ومع شركائهم من نجوم الملابس والمنتجات الاستهلاكية من أجل الجوانب التجارية. وبعبارة أخرى، بالنسبة لأندية النخبة ذائعة الصيت في العالم، فإن إنفاق الأموال يؤدي مباشرة إلى كسب المزيد من الأموال. لذلك، ربما أصيب تشيلسي بخيبة أمل بسبب رحيل لاعب رائع وصغير في السن بمقابل مادي صغير، لكن على الجانب الآخر فإن هذا يعطيه فرصة شراء هذا اللاعب مرة أخرى في المستقبل، عندما يكون أكثر شهرة وأغلى ثمنا. أو ربما يقتصر هذا الأمر على الأندية الإنجليزية وحدها، لأننا شعب يقدر الأشياء الجميلة والجيدة - وخاصة إذا كان سعرها مرتفعا للغاية ومملوكة لشخص أخر.
وبقدر ما كان إعلان تشيلسي عن تعاقده مع باكايوكو لمدة خمسة مواسم بأكثر من 45 مليون يورو مبهجا لجماهيره إلا أن صدمة رحيل تشالوبا كان لها أثر سلبي على المشجعين الذين باتوا في حيرة من تفريط النادي في موهبته الشابة.
وجاء إتمام صفقة باكايوكو بعد الفشل في التعاقد مع مهاجم إيفرتون الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو الذي انتقل إلى صفوف مانشستر يونايتد.
وسيلعب في خط وسط تشيلسي إلى جانب مواطنه نغولو كانتي الذي تعاقد معه النادي اللندني العام الماضي عقب مساهمته في تتويج ليستر سيتي بلقب الدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه.
وإذا كان رحيل تشالوبا جاء من أجل إفساح مكان لباكايوكو، إلا أن هذا التعاقد قد يمهد الطريق لرحيل الصربي نيمانيا ماتيتش من تشيلسي أيضا حيث يسعى مانشستر يونايتد إلى التعاقد معه، بينما أعرب يوفنتوس الإيطالي عن اهتمامه أيضا بضمه. يذكر أن باكايوكو هو ثالث لاعب يتعاقد معه تشيلسي في فترة الانتقالات الصيفية بعد حارس المرمى الأرجنتيني ويلي كاباييرو من مانشستر سيتي والمدافع الدولي الألماني أنطونيو روديغر من روما الإيطالي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».