التقنية الجديدة... هل تحول البطولات الكبرى إلى مهزلة؟

الاستعانة بالفيديو في التحكيم ما زالت في مراحلها المبكرة وتتطلب تعديلات

الحكم مازيتش يشهر الكارت الاصفر في وجه  التشيلي غونزالو خارا في نهائي كأس القارات بعد مشاهدة الفيديو(أ.ف.ب)
الحكم مازيتش يشهر الكارت الاصفر في وجه التشيلي غونزالو خارا في نهائي كأس القارات بعد مشاهدة الفيديو(أ.ف.ب)
TT

التقنية الجديدة... هل تحول البطولات الكبرى إلى مهزلة؟

الحكم مازيتش يشهر الكارت الاصفر في وجه  التشيلي غونزالو خارا في نهائي كأس القارات بعد مشاهدة الفيديو(أ.ف.ب)
الحكم مازيتش يشهر الكارت الاصفر في وجه التشيلي غونزالو خارا في نهائي كأس القارات بعد مشاهدة الفيديو(أ.ف.ب)

مرَّت 15 شهراً حتى اليوم منذ إعلان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الكيان المسؤول عن القوانين المنظمة لكرة القدم، البدء في فترة تتألف من عامين سيجري خلالها الاعتماد على نحو تجريبي على الفيديو كمعاون للحكام، وذلك في إطار بطولات رفيعة المستوى وأخرى مغمورة. ويأتي ذلك في محاولة لتقييم «ما إذا كان الاعتماد على الفيديو المعاون للحكام سيسهم في تحسين كرة القدم».
من ناحية أخرى، بدت الإجابة واضحة وسلبية خلال فترة توقف اللعب لمدة ثلاث دقائق في نهائي بطولة القارات بين ألمانيا وتشيلي التي شاهد خلالها الحكم الصربي ميلوراد مازيتش إعادة عبر الفيديو لإحدى الكرات واستشار معاونيه واثنين من الحكام المعاونين المعنيين بالفيديو قبل أن يصدر قراره بتوجيه بطاقة صفراء إلى اللاعب التشيلي غونزالو خارا لتعمده توجيه ضربة بمرفقه إلى فك اللاعب الألماني تيمو فيرنر.
جاء هذا الموقف متماشياً تماماً مع بطولة اتسمت بتعدد المواقف التي أثارت جدلاً بخصوص الاستعانة بالفيديو في قرارات التحكيم. ومع ذلك، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، غياني إنفانتينو، أن الاستعانة بالفيديو يعد تجربة ناجحة، وقال إن «الاستعانة بالفيديو في التحكيم تمثل مستقبل كرة القدم الحديثة»، ويبدو من المحتم الاستعانة بهذه التقنية في تحكيم نهائيات بطولة كأس العالم العام المقبل، حتى وإن ظل هذا الأمر غير مؤكد من قبل المسؤولين.
من ناحيته، قال ماسيمو بوساكا، رئيس شؤون التحكيم في «فيفا»، إن الاستعانة بالفيديو في التحكيم تأتي «بهدف التخلص من الأخطاء الواضحة - الأخطاء التي تبقى عالقة في أذهان الناس بعد سنوات»، اليوم، لا تزال التقنية الجديدة في أيامها الأولى، لكن يبدو هذا الهدف بعيداً. مساء الأحد، أكد ظهير المنتخب الإنجليزي السابق لي ديكسون، قال، عبر قناة «آي تي في» إنه «حال الاستعانة بهذه التقنية في بطولة كأس العالم الآن، في اعتقادي ستتحول البطولة إلى مهزلة».
من ناحية أخرى، تعتبر كأس القارات ثاني بطولة دولية كبرى هذا الصيف تعتمد تقنية الفيديو في التحكيم. كما جرت الاستعانة بهذه التقنية في نهائي بطولة كأس العالم لأقل عن 20 عاماً، جرت الاستعانة خلالها بالفيديو للتأكد من قرار احتساب ركلة جزاء لصالح فنزويلا. ورغم أن القرار لم يتم إلغاؤه، فإن الأمر تسبب في تعطل المباراة لفترة طويلة، وانتهى الأمر بإهدار المهاجم الإسباني أدالبرتو بيناراندا لركلة الجزاء وفوز إنجلترا بهدف دون مقابل.
من جهته، قال ديفيد إليراي، الحكم السابق بالدوري الممتاز والذي يعمل مديراً فنياً حالياً لدى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم: «أعتقد ما عاينَّاه في روسيا كان مجرد محاولة من قبل الأفراد لاعتياد التعامل مع نظام جديد. المؤكد أن التقنية الجديدة لن تحسم القرارات المرتبطة بالمناطق الرمادية التي ستظل دوماً محل جدال، ولم يكن أبداً ذلك الهدف من وراء الاستعانة بها».
وفي إشارة على مدى سرعة تطور النظام، جرى تعديل الإرشادات المرتبطة باستخدام تقنية الفيديو كمساعد في قرارات التحكيم، التي أصدرها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مارس (آذار) الماضي، سبع مرات حتى الآن. وقال إليراي إنه «إذا نظرت إلى الإطار العام فستجد أننا لا نزال في المراحل المبكرة للغاية من اختبار أمر لم تألفه كرة القدم من قبل، وهو أمر ليس بالهين. إن ما أظهرته بطولة كأس القارات أنه ليس من السهل تطبيق هذه التقنية وأنه ستكون هناك كثير من القرارات المثيرة للجدل. وبمرور الوقت، سيعتاد المعنيون بالأمر هذا النظام الجديد. وأعتقد أنه سيجري التخلص من بعض الجوانب التي لم تكن على المستوى المأمول في روسيا هذه المرة مع اعتياد الناس على النظام. إن سبيلنا نحو تحسين الأداء يكمن ببساطة في الممارسة والاعتماد على النظام الجديد بمعدل أكبر».
المؤكد أنه ستتوافر أمام الحكام كثير من الفرص للممارسة، خصوصاً أن أستراليا والبرازيل وألمانيا وهولندا والبرتغال والولايات المتحدة من الدول التي أعلنت التزامها باستخدام تقنية الفيديو خلال الموسم المقبل.
أما داخل إنجلترا، فيجري الاعتماد عليها في بعض مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي بداية من الدور الثالث، وكذلك في دور قبل النهائي ببطولة كاس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.
الموسم الماضي، خاض جميع حكام الدوري الممتاز تدريباً وتجارب غير حية على استخدام النظام الجديد. وخلال بطولة كأس العالم لأقل من 20 عاماً في كوريا الجنوبية، لم تلقَ مسألة الاستعانة بالفيديو في التحكيم ذات القدر من الاهتمام الذي نالته في روسيا. بصورة إجمالية، جرت الاستعانة بالفيديو في مراجعة 15 قراراً فقط خلال 52 مباراة، منها 12 جرى تغييرها بناءً على الاستعانة بالفيديو. من جهته، أعرب بجورن كوبيرز، الذي تولى مسؤولية تحكيم مباراة النهائي، عن سعادته البالغة حيال التجربة، وأشار إلى أن أداء الحكام يتحسن بسرعة كبيرة. وأضاف: «عليك تعلُّم ركوب الدراجة، وعليك تعلم لعب كرة القدم، وكذلك عليك أيضاً تعلم كيف ومتى تستخدم تقنية الفيديو المساعد».
وللمعاونة في ذلك، يجري إرسال كل صورة فيديو يجري التقاطها لكل حادثة بالملعب، بجانب بيانات أخرى، إلى فريق بحثي داخل قسم علم الحركة بجامعة لوفان في بلجيكا. ومن بين الأبحاث السابقة التي اضطلع بها القسم ذاته ونشرت الأسبوع الماضي، تأثير إعادة ذات المشهد بسرعات متباينة على عملية صنع القرار لدى الحكام عند الاستعانة بالفيديو. وبجانب إمداد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بتقارير متعمقة، سيجري نشر أفضل وأسوأ الممارسات عبر الإنترنت للمعاونة في صقل مهارات الحكام.
من جانبه، يتوقع إليراي أن تتسارع وتيرة عملية صنع القرار البطيئة حتى الآن على نحو كبير بمرور الوقت، بجانب ظهور متخصصين محترفين بمجال الاستعانة بالفيديو في التحكيم. وقال: «تتسم الدقة بأهمية أكبر عن السرعة، لكن أعتقد أنه يتعين علينا أخذ عنصر الوقت في الاعتبار. غالباً ما تتسبب القرارات التي تجري مراجعتها - سواء كانت أهداف أو ركلات جزاء أو مخالفات قد تستوجب بطاقة حمراء - في تعطيل المباريات في كل الأحوال. وعلينا الحرص على عدم النظر إلى الوقت الذي تستغرقه عملية المراجعة كوقت إضافي، لأن جزءاً من هذا الوقت كان سيستقطع من المباراة في كل الأحوال».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».