عودة روني إلى إيفرتون قصة خيالية قد تنتهي بالدموع

هل النادي في حاجة حقاً إلى لاعب فقد بريقه وانخفض مستواه بشكل ملحوظ قبل سنوات؟

TT

عودة روني إلى إيفرتون قصة خيالية قد تنتهي بالدموع

دائما ما كان يجري الحديث عن الفراغ الكبير الذي سيتركه النجم البلجيكي، روميلو لوكاكو، في حال رحيله عن نادي إيفرتون الإنجليزي، وعن اللاعب القادر على ملء هذا الفراغ، لكن لم يتوقع كثيرون أن واين روني وأوليفر جيرو قد يحلان سويا محل لوكاكو في الخط الأمامي لإيفرتون في حال رحيله.
ويبدو الحديث عن انتقال جيرو من آرسنال إلى إيفرتون منطقيا، فهو هداف رائع يعرف طريق المرمى جيدا، ولديه خبرة كبيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وما زال قادرا على العطاء لسنوات أخرى، لأنه ما زال في الثلاثين من عمره، فضلا عن أنه لم يعد قادرا على حجز مكان أساسي في التشكيلة الأساسية لآرسنال تحت قيادة المدير الفني الفرنسي أرسين فينغر. أما أولئك الذين يعتقدون أن إيفرتون سوف يتعاقد مع لاعب بنفس القدرات البدنية والفنية الهائلة لتعويض الرحيل المحتمل للوكاكو فيتعين عليهم التفكير في هذا الأمر مرة أخرى. وفي حال انتقال جيرو لإيفرتون فسيقود الخط الأمامي للفريق ويعمل على إنهاء الهجمات التي يشنها لاعبو الفريق بسرعة كبيرة، بالشكل الذي يخطط له المدير الفني لإيفرتون رونالد كومان.
أما بالنسبة لروني فالوضع مختلف تماما، فقد كان ذات يوم يقود الخط الأمامي لإيفرتون بشكل رائع، لكنه قضى وقتا طويلا في السنوات الأخيرة على مقاعد البدلاء، وبات بعيدا عن المشاركة في المباريات مع ناديه الحالي، ومن المفهوم تماما أنه يبحث عن المشاركة في عدد أكبر من الدقائق مع النادي الذي شهد انطلاقته في عالم كرة القدم، رغم أن هناك أسبابا مقنعة لعدم مشاركة روني في التشكيلة الأساسية لمانشستر يونايتد.
وسواء كان يتم الاعتماد عليه كمهاجم صريح أو كصانع ألعاب خلال السنوات الأخيرة، كان المدير الفني لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو، ومن قبله لويس فان غال، يجد صعوبة كبيرة في دمج روني في المنظومة التي يعمل بها الفريق. وبدأ مورينيو ولايته بالحديث عن أنه يثق تماما بالقدرات الهجومية لروني ويرفض أي إغراءات للدفع به في وسط الملعب، لكن بمرور الوقت بدا من الواضح تماما أن المدير الفني البرتغالي قد أسقط روني من حساباته تماما، سواء في الخط الأمامي أو حتى في منتصف الملعب، رغم أنه لم يعترف بذلك على الملأ مطلقا.
ويبلغ روني من العمر 31 عاما، أي أكبر من جيرو بعام واحد فقط، وأصغر من المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بأربع سنوات، لكنه بدأ انطلاقته القوية في عالم الساحرة المستديرة وهو صغير في السن. وتفوق إبراهيموفيتش على جميع مهاجمي مانشستر يونايتد وحجز مكانه في التشكيلة الأساسية، وسجل كثيرا من الأهداف الحاسمة، بينما لم يشارك روني إلا في دقائق معدودة، في حين فقد جيرو مكانه في التشكيلة الأساسية لآرسنال وظل حبيسا لمقاعد البدلاء، لكنه دائما ما كان يصنع الفارق عندما يشارك كبديل.
ولم يكن لروني تأثير يذكر مع مانشستر يونايتد خلال السنوات القليلة الماضية، ولهذا السبب قد يشكك كثيرون في جدوى انتقاله لإيفرتون، ليس فقط بسبب المقابل المادي الكبير الذي سيحصل عليه الفريق من بيع لوكاكو والذي يمكن استغلاله في التعاقد مع لاعب آخر، ولكن أيضا بسبب مستوى روني في الآونة الأخيرة، والذي يجعل كثيرين يشككون في قدرته على حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لإيفرتون.
والسؤال الآن هو: هل سيدفع إيفرتون بروني في مركز صانع الألعاب في ظل وجود اللاعب الرائع روس باركلي؟ رغم أن روني فقد كثيرا من سرعته، فإنه يملك القدرة على التمرير الرائع للأمام والقدرة على التسجيل من الركلات المباشرة، مثل الهدف الرائع الذي سجله من ركلة حرة مباشرة في مرمى ستوك سيتي الموسم الماضي الذي كان الهدف رقم 250 في مسيرته مع مانشستر يونايتد لكي يصبح الهداف التاريخي لمانشستر يونايتد عبر التاريخ متفوقا على أسطورة النادي بوبي تشارلتون. ومع ذلك، كان مورينيو يعمل على تسريع وتيرة الهجمات، ولذا فضل في النهاية الاعتماد على أندير هيريرا أو خوان ماتا.
وهناك حالة جدل كبيرة بشأن ما إذا كان روني هو الخيار الأفضل لإيفرتون في مركز صانع الألعاب على حساب باركلي، حتى لو كانت هناك بعض المشكلات في عقد باركلي مع النادي. ويسعى كومان للتعاقد مع لاعب سوانزي سيتي الآيسلندي غيلفي سيغوردسون لتدعيم صفوف الفريق في المركز نفسه، وفي حال إتمام تلك الصفقة فسيكون من الصعب على روني أن يجد مكانا له في التشكيلة الأساسية للفريق.
وعلى الجانب الآخر، يسعى إيفرتون للتعاقد مع لاعبين من ذوي الخبرات الكبيرة والقادرين على قيادة الفريق داخل الملعب، علاوة على أن النادي سيشارك في البطولات الأوروبية خلال الموسم الجاري، ومن المرجح للغاية أن يعتمد على تشكيلة مختلفة في مسابقات الكأس عن التشكيلة التي سيخوض بها مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز. ولا توجد مشكلة الآن فيما يتعلق بعداوة جمهور إيفرتون تجاه روني، الذي رحل عن النادي بحثا عن الشهرة والمال والبطولات، حيث بات جمهور إيفرتون يدرك أكثر من غيره طبيعة عالم كرة القدم في السنوات الأخيرة.
وأنهى كثير من لاعبي مانشستر يونايتد مسيرتهم في إيفرتون خلال السنوات الأخيرة، مرورا بفيل نيفيل ووصولا إلى تيم هاوارد وتوم كليفرلي ومورغان شنايدرلين، وبات من الطبيعي أن يفضل لاعب الانتقال إلى شمال غربي إنجلترا على الانتقال إلى أندية منافسة مثل مانشستر سيتي أو ليفربول. ومع ذلك، لم يكن مانشستر سيتي وليفربول مهتمين بالتعاقد مع روني على أي حال، أما نيفيل وهاوارد وشنايدرلين وآخرون فكان أمامهم سنوات كثيرة في ملاعب كرة القدم عندما لجأوا لتلك الخطوة. ولا يمكن لجميع اللاعبين أن يتحملوا ضغوط اللعب في مانشستر يونايتد لسنوات طويلة، وأثبت إيفرتون أنه بديل مناسب للاعبين الذين يقل مستواهم بعض الشيء مع أندية القمة. ويرى البعض أن روني سيكون مفيدا لإيفرتون، في حين يشكك آخرون في جدوى انتقاله لناديه القديم.
لقد قدم واين روني أفضل مستوياته على الإطلاق مع مانشستر يونايتد، وقد يرى البعض أنه لم يعد لديه ما يقدمه بعد الآن، لكن ربما يرى كومان ما لا يراه الآخرون. دعونا جميعا نتمن أن يتألق روني مع إيفرتون، لأنها ستكون قصة رائعة أن يعود اللاعب إلى التألق مع النادي نفسه الذي رحل عنه قبل 13 عاما من الآن، وسيكون من الرائع أن نرى روني بالقميص الأزرق مرة أخرى بدلا من الرحيل إلى الصين أو سماع الأخبار التي تتحدث عن معاناته مع مانشستر يونايتد بسبب عدم اشتراكه في المباريات.
«الغارديان» اعتبرت أن رحيل روني الذي فقد أيضا مكانه في المنتخب الإنجليزي رغم أنه ما زال في الحادية والثلاثين من عمره، سيخفف عبء الرواتب على يونايتد بنحو 13 مليون جنيه سنويا. وتتحدث وسائل الإعلام عن رغبة يونايتد وروني بصفقة نهائية مع إيفرتون عوضا عن الانتقال إلى الأخير على سبيل الإعارة. ورأت أن عودة «الفتى الذهبي» إلى إيفرتون قد تكون ضمن صفقة تخلي الأخير عن لوكاكو الذي وضع على أعلى لائحة اللاعبين الذين يسعى تشيلسي أيضا لضمهم هذا الصيف، لا سيما في ظل احتمال رحيل الهداف الإسباني دييغو كوستا عن بطل الدوري الممتاز.
وواصل إيفرتون تدعيم صفوفه قبل انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز، وبات أكثر أندية أوروبا إنفاقا في فترة الانتقالات الصيفية. ودفع إيفرتون نحو 30 مليون جنيه إسترليني (38.81 مليون دولار) لضم مايكل كين مدافع بيرنلي، ليصل إجمالي ما أنفقه خلال الصيف الحالي إلى أكثر من 90 مليون جنيه إسترليني، على أمل أن يبني تشكيلة قادرة على الوجود في المربع الذهبي للدوري بالموسم الجديد.
وتعاقد إيفرتون أيضا مع دافي كلاسن من أياكس أمستردام (23 مليون جنيه إسترليني)، وجوردان بيكفورد حارس سندرلاند (25 مليون إسترليني)، وهنري أونيكورو (6.8 مليون إسترليني من أوبن مع إعارته لأندرلخت البلجيكي)، إضافة إلى ساندرو راميريز مهاجم ملقة ومنتخب إسبانيا تحت 21 عاما (5.3 مليون إسترليني).



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».