الحضري... سجل حافل بالذهب صقلته ملاعب 3 دول

الحارس المخضرم حط رحاله في السعودية بعد مصر وسويسرا والسودان

الحضري بعد توقيعه العقد مع إدارة التعاون  - عصام الحضري («الشرق الأوسط»)
الحضري بعد توقيعه العقد مع إدارة التعاون - عصام الحضري («الشرق الأوسط»)
TT

الحضري... سجل حافل بالذهب صقلته ملاعب 3 دول

الحضري بعد توقيعه العقد مع إدارة التعاون  - عصام الحضري («الشرق الأوسط»)
الحضري بعد توقيعه العقد مع إدارة التعاون - عصام الحضري («الشرق الأوسط»)

في شمال مصر، وتحديداً مدينة دمياط، ولد الحارس عصام الحضري في الخامس عشر من يناير (كانون الثاني) عام 1973. وعند بلوغه الثامنة عشرة من عمره مستفيداً من طوله البالغ 1.87، قرر أن يصبح حارس مرمى في نادي بلدته، حيث لعب في صفوف نادي دمياط، وتحديداً في الفئات السنية، لمدة عامين.
وبدأ الحضري تألقه مع نادي دمياط، المشارك في دوري الدرجة الثانية في مصر، بعد أن انضم إليه في عام 1993، وكان سبباً رئيسياً لصعود ناديه إلى دوري الدرجة الأولى، ليتوج مجهوداته بالانضمام إلى صفوف المنتخب المصري الأولمبي، ويحقق ذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 1995.
لفت ابن دمياط الأنظار إليه بشكل أكبر قبل أن يسعى النادي الأهلي لضمه لصفوف فريق كرة القدم، وهذا ما تحقق له في عام 1996، ليصبح احتياطياً لحارس الأهلي المصري أحمد شوبير.
واستغل الحضري، بعد عام من انضمامه إلى الأهلي، إصابة شوبير وشارك أمام المريخ السوداني، ليلفت الأنظار إليه مجدداً، ويحجز المركز الأساسي في الفريق، ويعتزل شوبير بعد ذلك، وتبدأ رحلة عصام الحضري مع فريق الأهلي، وتنطلق رحلته المليئة بالإنجازات، حيث حقق في مواسمه الأربعة الأولى مع الأهلي بطولة الدوري 4 مواسم متتالية، بالإضافة إلى تحقيق كأس أمم أفريقيا للمنتخبات مع منتخبه المصري عام 1998 في بوركينا فاسو.
وفي عام 2001، حقق كأس العالم مع المنتخب العسكري المصري، وواصل تحقيق الذهب مع النادي الأهلي، حيث فاز بكأس مصر موسم 2000 / 2001 وموسم 2002 / 2003. وفي موسم 2004 / 2005، عاد لتحقيق الدوري المصري، وتكرر الإنجاز 4 مواسم متتالية، ليحقق الدوري المصري 8 مرات.
وفي عام 2006، حقق مع المنتخب المصري كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر، وكان عاماً ذهبياً آخر له حين حقق كأس مصر عامي 2005 / 2006 و2006 / 2007.
وكان كأس السوبر ضمن الألقاب التي حققها السد العالي، كما يطلق عليه محبوه مع النادي الأهلي، حيث كسبها 4 مرات. ففي عام 2003، فاز بكأس السوبر المصري أمام نادي الزمالك، وفي عام 2005، انتصر بكأس السوبر المصري أمام نادي إنبي، وفي العام التالي، كسب أنبي لمرة أخرى في كأس السوبر المصري عام 2006، وفي عام 2007، حقق الأهلي اللقب أمام الإسماعيلي.
واشتملت إنجازات الحضري على البطولات الأفريقية، حيث فاز مع الأهلي بدوري أبطال أفريقيا 3 مرات، حيث حققها أعوام 2001 و2005 و2006، وحقق كأس السوبر الأفريقي أعوام 2001 و2005 و2006، بالإضافة إلى تحقيق البطولة العربية للأندية أبطال الدوري عام 1996، وكأس السوبر العربي 1997، وحافظ على لقب السوبر العربي عام 1998.
وكان لكأس الأمم الأفريقية نصيب من إنجازات الحضري، حيث كسبها 4 مرات مع المنتخب المصري. ففي عام 1998، كسبها في بوركينا فاسو، وفي عام 2006 في مصر، وفاز بها للمرة الثالثة في غانا 2008، وكانت المرة الرابعة في أنغولا 2010، ليواصل مسيرته المليئة بالإنجازات.
وبعد رحلة امتدت لـ12 عاماً مع فريق الأهلي، رحل الحضري إلى نادي سيون السويسري ليبدأ تجربة احترافية دون موافقة النادي الأهلي؛ الأمر الذي أثار انقساماً شديداً بين جماهير النادي العريق، الذي غضب مجموعة منه لقرار الحضري، في حين التمس البعض له العذر لوصول الحضري إلى سن الخامسة والثلاثين دون أن يخوض تجربة الاحتراف، وكسب مع ناديه السويسري كأس سويسرا عام 2008.
ليرحل بعد عام إلى نادي الإسماعيلي، ويعود إلى مصر ليبدأ تجربة جديدة، فيلعب مع النادي الأصفر عاماً واحداً، شارك خلاله في 14 مباراة، ويغادر بعد ذلك إلى نادي الزمالك، ليلعب فقط 4 مباريات، قبل أن ينتقل إلى المريخ السوداني، ويواصل ملامسته الذهب محققاً الدوري السوداني 2011 / 2012، وكأس السودان موسم 2012 / 2013.
وفي عام 2013، انتقل إلى الاتحاد السكندري على سبيل الإعارة، إلا إنه لم يلعب إلا مباراة وحيدة قبل أن يتوقف الدوري إثر مذبحة بورسعيد، ليتوقف الدوري ويلعب بعد عودته في صفوف وادي دجلة، إذ انتقل في فترة الانتقالات الشتوية موسم 2013 / 2014، ثم أنهى مشواره مع نادي وادي دجلة في يوليو (تموز) 2014، بعد خروجهم في الدور قبل النهائي أمام الزمالك بركلات الترجيح في بطولة كأس مصر 2014، ووجهوا له الشكر معلنين عدم النية في التجديد له.
وفي موسم 2014 / 2015، انضم إلى صفوف نادي الإسماعيلي، وشارك مع الفريق الأصفر في 33 مباراة. وبعد موسم، عاد مرة أخرى إلى صفوف وادي دجلة، وشارك مع الفريق الموسم الماضي في 14 مباراة، قبل أن تعلن إدارة نادي التعاون التعاقد معه، ليكون الحضري أول حارس أجنبي يتعاقد معه نادٍ سعودي بعد القرار الجديد بالسماح للأندية بالتعاقد مع حراس أجانب، ورفع عدد اللاعبين الأجانب من 4 إلى 6، فهل يواصل السد العالي مستوياته الكبيرة وملامسته للذهب مع النادي الأصفر وهو بسن الـ45، أم تكون هذه آخر محطاته في الملاعب الخضراء.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».