«المواطن كليم» لجون بيو تحصد «جائزة أورويل» للكتابة السياسية

سيرة زعيم عمالي رسم ملامح بريطانيا الحديثة

كليمنت أتيلي
كليمنت أتيلي
TT

«المواطن كليم» لجون بيو تحصد «جائزة أورويل» للكتابة السياسية

كليمنت أتيلي
كليمنت أتيلي

على الرغم من قيمتها المالية الرمزية (3 آلاف جنيه إسترليني)، فإن جائزة أورويل تحولت إلى أهم جوائز بريطانيا والغرب فيما يتعلق بالكتابة السياسية الموجهة لغير المتخصصين، وقد اكتسبت هذا العام بالذات متابعة غير مسبوقة بعد أن فرضت الأجواء السياسية المأزومة على جانبي الأطلسي استعادة لديستوبيا جورج أورويل الأشهر (1984)، ونقلتها من حيز الكلاسيكيات المهملة إلى قلب الجدل السياسي والثقافي، وعلى قوائم الكتب الأكثر مبيعاً من جديد.
جائزة هذا العام مُنحت الخميس الماضي، في لندن، لكتاب «المُواطن كليم» للأكاديمي والمؤرخ البريطاني جون بيو، لما وصف بأنه «سيرة استثنائية عن رجل استثنائي»، وأهم ما صدر حتى الآن عن حياة وسياسة وأفكار كليمنت أتيلي (1883 – 1967)، زعيم حزب العمال البريطاني خلال الربع الثاني من القرن العشرين، وشريك وينستون تشرشل في حكومة الوحدة الوطنية التي أدارت المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية، ورئيس وزراء بريطانيا لحكومتين متتابعتين خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ومع أن قراءة هذه السيرة بتمعن تكشف عن نظرة يمينية تحكم السرد، بحكم انتماء كاتبها، فإنها مساهمة جد هامة لتقليل كمية الظلال الداكنة التي فرضتها المؤسسة الثقافية والإعلامية الرسمية البريطانية على مساهمات حكومات أتيلي العمالية في صياغة وتشكيل بريطانيا الحديثة، كما نعرفها في وقتنا الراهن، ودائماً لمصلحة الرواية المنحازة لشخصية رئيس الوزراء المحافظ وينستون تشرشل، الذي قاد حكومة المملكة المتحدة إبان الحرب، وتوافقت «المؤسسة» على تتويجه أفضل رئيس وزراء بريطاني في القرن العشرين. لكن الحقيقة أن أي محاولة لفهم انتقال بريطانيا من العهد الفيكتوري، وأيام الإمبراطورية العظمى، إلى دولة الرفاه البريطانية الحديثة، ذات النظام الاجتماعي المتماسك، عضو الناتو، إحدى القوى النووية، زعيمة الكومنولث، ستكون عبثاً خالصاً دون التعريج على سيرة القائد العمالي الأهم، وإنجازات حكومتيه خلال الأعوام 1945 - 1951.
كانت مدافع الحرب العالمية الثانية قد صمتت لتوها عام 1945، عندما دعي لانتخابات عامة في البلاد، ترشح لها وينستون تشرشل عن قيادة المحافظين، وكليمنت أتيلي عن قيادة حزب العمّال. ومع أن أحداً لم يشك وقتها في أن كاريزما تشرشل، القائد الذي أوصل بريطانيا إلى النصر على النازية مع بقية الحلفاء، ستكون حتماً العامل الحاسم للتمديد للزعيم في مرحلة ما بعد الحرب، لا سيما في مواجهة أتيلي الخجول الاشتراكي الذي يشبه فلاديمير لينين شكلاً، وفق صحف يمين تلك الأيام التي كانت تعيش أجواء استقطاب بدايات الحرب الباردة المعادية للاتحاد السوفياتي وللمنظومة الاشتراكية، فإن حكماء النخبة البريطانية كانوا قد أحسوا بالخطر الذي يتهدد هيمنتهم على البلاد بعد الحرب، إذ كان الاقتصاد البريطاني شبه مدمر، وعاد مئات الآلاف من الجنود للبطالة بعد أن حملوا السلاح واعتادوا عليه، وأحس المواطنون العاديون على نحو متزايد بالغبن مقابل التضحيات الباهظة التي قدموها زمن الحرب.
كانت تلك وصفة انقلاب تام إلى اليسار، جاهز للتنفيذ في أية لحظة. ومما فاقم من مخاوف النخبة وقتها تقدم اليسار الأوروبي، الذي كان قلب المقاومة الفرنسية والإيطالية ضد النازية في الحرب، وأصبح بعد الحرب كثير الثقة بنفسه للتقدم نحو استلام السلطة، أو أقله المشاركة الفعالة في تحالفات الحكم، ومن ثم تنفيذ سياسات اشتراكية الطابع لرفع سوية حياة الطبقة العاملة، والتخفيف من معاناتها. وكان أتيلي وقتها - رغم يساريته المفترضة - قد فرض احترامه كرجل دولة وطني خلال فترة الحرب، عندما تناسى الخلافات الحزبية التقليدية بين المحافظين والعمال، وقَبِلَ بالمشاركة في حكومة إجماع وطني بين الحزبين، خدم فيها لدى تشرشل نائباً لرئيس الوزراء، لا سيما أنه قاتل قبلها في جبهات بريطانية عدة خلال الحرب العالمية الأولى، وأصيب 3 مرات قبل أن يرفع إلى رتبة ميجور بالجيش البريطاني. وهكذا تحالفت النخبة والظروف الداخلية وإيقاعات السياسة في المحيط الأوروبي مع أشواق الطبقة العاملة البريطانية، التواقة للكرامة في ترفيع زعيم حزب العمال الذي خبروه عن قرب إلى السلطة، رئيساً للوزراء.
كان أتيلي الرجل المناسب في الوقت المناسب. فهو، وإن لم يكن عبقري سياسة أو اقتصاد، قد أدار بفعالية غير مسبوقة في 10 داوننغ ستريت - مقر رئاسة الوزراء بلندن - فريقاً عبقرياً من الوزراء النجوم: إيرنست بيفين، وهيربرت موريسون، وني بيفان، وغيرهم من الذين قدموا أفكاراً، ونظموا مشاريع، وأنجزوا تحت قيادة أتيلي لبريطانيا، وفي مدى سنوات قليلة، كل مؤسساتها الاجتماعية ونظمها المعاصرة، من الهيئة القومية للصحة (NHS) إلى أنظمة الرعاية والتقدمات الاجتماعية والتقاعد، وتأميم بنك إنجلترا المركزي ومناجم الفحم، وخدمة القطارات، والكهرباء وإمداد الغاز، والنقل الجماعي والطرق، وتحسين الأنظمة التعليمية في البلد. تلك الثورة الاجتماعية الكاملة رافقتها في الوقت ذاته إنجازات حاسمة لمستقبل البلاد فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، إذ أدارت تلك الحكومة استقلال الهند، وإنهاء الانتداب على فلسطين، وأنجزت بعد مأساة هيروشيما تحول بريطانيا إلى دولة نووية بتقنيات محلية، وإن بتكاليف باهظة بعد أن رفض الأميركيون تمرير تكنولوجيا القنبلة للندن، وكانت كذلك وراء عضوية بريطانيا الدائمة في حلف الناتو، كوسيلة لاستيعاب التنافس غير الواقعي مع الإمبراطورية الأميركية الصاعدة.
ولا يكتفي «المواطن كليم» بسرد حياة الرجل، ومسيرة صعوده في أجواء السياسة البريطانية من مجرد نائب لحزب العمال عن مقاطعة صغيرة، حصل على مقعدها بفارق لا يتجاوز 750 صوتاً، إلى زعيم حزب العمال المعارض، قبل أن يصبح نائباً لرئيس الوزراء أثناء الحرب، ورئيساً لحكومتين عماليتين تولتا إدارة البلاد المنهكة بعد الحرب، فهو يلقي بالضوء على المنطلقات الفكرية للرجل الذي كان بالمقاييس الطبقية برجوازياً من أسرة ثرية، لكنه انحاز للمواطن البريطاني العادي، ولم يكتف برطانة اليسار الكلاسيكي، بل فاوض المنظومة البريطانية على تنازلات عملية حاسمة لمصلحة المجتمع عموماً، مستفيداً من أفكار الليبراليين أكثر ربما من نظريات الماركسيين، وقدم نموذجاً عالمياً لاشتراكية محلية الجذور (يدعوها المؤلف بالمواطنة. ومن هنا، جاء وصف «المواطن كليم»، كما في عنوان الكتاب) أنقذت السلم الأهلي والنظام القائم، رغم شهية اليسار لتغيير البلاد باتجاه جمهورية يوتوبيا فاضلة. ويذهب بيو في الكتاب إلى خلاصة مفادها أن تحول ذلك البرجوازي الأنيق، خريج التاريخ الحديث من جامعة أكسفورد النخبوية، نحو الأفكار الاشتراكية لم يحدث في أروقة الجامعة، ولا في ثرثرات أصدقائه يساريي الجمعية الفابية، بل من خلال مشاهداته الشخصية لأوضاع فقراء شرق لندن، في أثناء فترة تطوعية قضاها هناك. لقد صاغت تلك التجربة - دون شك ضمن مؤثرات أخرى - إحساسه بعبثية تقديم المساعدات للفقراء، وضرورة تولي الحكومات مسؤوليتها لخلق الأنظمة التي تحمي الإنسان من شرور الحياة: الفقر، والجهل، والمرض، وذل الحاجة.
لعل واحدة من أعمق العبر التي تُستخلص من حياة هذا الزعيم الاستثنائي هي قدرته القيادية الهائلة التي سمحت له بتجاوز أوجه القصور الذاتية في شخصيته، وذلك الصلف الذي يَسِم معظم شخصيات السياسيين المنتفخة، ليخلق الأجواء، ويوفر الدعم والتفويض لفريق مهندسين نجوم، ليبدعوا تحت إدارته الفذة كل هذا التغيير.
ورغم وجود رطانة في بعض أجزاء الكتاب، لا سيما مقدمات الفصول، وإهمال يكاد يكون مقصوداً لدور اليسار الشيوعي الأوروبي والبريطاني، وتجاهل يبدو غير مقبول لتأثير الأفكار الكينزية الليبرالية على طريقة تفكير أتيلي وفريقه لدى استلامهم للسلطة، فيما يخص دعم التدخل الحكومي لكبح جموح الرأسمالية بعد الكساد العظيم، فإن «المواطن كليم» يمثل خطوة مستحقة لإعادة الاعتبار لهذا الرجل الكبير، الذي يقارنه كثيرون بزعيم حزب العمال الحالي جيريمي كوربن، ولدور حزب العمال في تكوين ملامح بريطانيا ما بعد الحرب، ويقدم أفكاراً قد تساعد المعنيين برفاه المجتمع البريطاني في تقديم أداء أفضل بشأن إدارة تحديات المرحلة الحالية: الضغوط الاجتماعية، والجدل بشأن الخدمات الصحية، وعضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، ومكانتها العالمية، ويقدم للسياسيين درساً بليغاً من تاريخ البلاد المعاصر حول ضرورة تجاوز السياسات القبائلية لمصلحة إجماع وطني فوق الحزبية في مواجهة التحديات الوجودية.



«كيركيغارد»... والحب المستحيل

ريجين أولسين
ريجين أولسين
TT

«كيركيغارد»... والحب المستحيل

ريجين أولسين
ريجين أولسين

كان أحدهم قد أطلق العبارة التالية: كيركيغارد فيلسوف كبير على بلد صغير الحجم. بمعنى أنه أكبر من البلد الذي أنجبه. وبالفعل، فإن شهرته أكبر من الدنمارك، التي لا يتجاوز عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وبالطبع أكبر من اللغة الدنماركية المحدودة الانتشار جداً قياساً إلى لغات كبرى كالفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية، ناهيك بالعربية. ولكن مؤلفاته أصبحت مترجمة إلى شتى لغات العالم. وبالتالي، لم تعد محصورة داخل جدران لغته الأصلية الصغيرة. لقد أصبحت ملكاً للعالم أجمع. هنا تكمن عظمة الترجمة وفائدتها. لا حضارة عظيمة من دون ترجمة عظيمة. والحضارة العربية التنويرية قادمة لا ريب، على أكتاف الترجمة والإبداع الذاتي في آنٍ معاً.

سورين كيركيغارد (1813 - 1855) هو مؤسس الفلسفة الوجودية المعاصرة، قبل هيدغر وسارتر بزمن طويل. إنه الممثل الأكبر للتيار الوجودي المسيحي المؤمن، لا المادي الملحد. كان كيركيغارد أحد كبار فلاسفة الدين في المسيحية، إضافة إلى برغسون وبول ريكور، مثلما أن ابن رشد وطه حسين ومحمد أركون هم من كبار فلاسفة الدين في الإسلام.

سورين كيركيغارد

لكن ليس عن هذا سأتحدث الآن، وإنما عن قصة حب كبيرة، وربما أكبر قصة حبّ ظهرت في الغرب، ولكن لا أحد يتحدث عنها أو يسمع بها في العالم العربي. سوف أتحدث عن قصة كيركيغارد مع الآنسة ريجين أولسين. كيف حصلت الأمور؟ كيف اشتعلت شرارة الحب، تلك الشرارة الخالدة التي تخترق العصور والأزمان وتنعش الحضارات؟ بكل بساطة، كان مدعواً إلى حفلة اجتماعية عند أحد الأصدقاء، وصادف أنها كانت مدعوة أيضاً. كانت صغيرة بريئة في الخامسة عشرة فقط، وهو في الخامسة والعشرين. فوقع في حبها على الفور من أول نظرة، وبالضربة القاضية. إنه الحب الصاعق الماحق الذي لا يسمح لك بأن تتنفس. ويبدو أنه كان شعوراً متبادلاً. وبعد 3 سنوات من اللقاءات والمراسلات المتبادلة، طلب يدها رسمياً فوافقت العائلة.

ولكنه صبيحة اليوم التالي استفاق على أمر عظيم. استفاق، مشوشاً مبلبلاً مرعوباً. راح ينتف شعر رأسه ويقول: يا إلهي، ماذا فعلت بنفسي؟ ماذا فعلت؟ لقد شعر بأنه ارتكب خطيئة لا تغتفر. فهو لم يخلق للزواج والإنجاب وتأسيس عائلة ومسؤوليات. إنه مشغول بأشياء أخرى، وينخر فيه قلق وجودي رهيب يكاد يكتسحه من الداخل اكتساحاً... فكيف يمكن له أن يرتكب حماقة كهذه؟ هذه جريمة بحقّ الأطفال الذين سوف يولدون وبحقّها هي أيضاً. ولذلك، فسخ الخطوبة قائلاً لها: أرجوك، إني عاجز عن القيام بواجبات الزوجية. أرجوك اعذريني.

ثم أردف قائلاً بينه وبين نفسه: لا يحق لي وأنا في مثل هذه الحالة أن أخرب حياة خطيبتي المفعمة بحب الحياة والأمل والمحبة، التي لا تعاني من أي مشكلة شخصية أو عقدة نفسية أو تساؤلات وجودية حارقة. وإنما هي إنسانة طبيعية كبقية البشر. أما أنا فإنسان مريض في العمق، ومرضي من النوع المستفحل العضال الذي لا علاج له ولا شفاء منه. وبالتالي، فواجب الشرف والأمانة يقتضي مني أن أدوس على قلبي وأنفصل عنها وكأني أنفصل عن روحي.

لكن عندما سمع بأنها تزوجت من شخص آخر جنّ جنونه وتقطعت نياط قلبه وهاجت عليه الذكريات. بل هرب من الدنمارك كلها لكيلا يسمع بالتفاصيل والتحضيرات وليلة العرس. هذا أكبر من طاقته على التحمل. وأصبح كالمجنون الهائم على وجهه في البراري والقفار. كيف يمكن أن يتخيلها مع رجل آخر؟ هل انطبقت السماء على الأرض؟ مجنون ليلى ما تعذب مثلنا.

الشيء المؤثر في هذه القصة هو أن خطيبته التي عاشت بعده 50 سنة تقريباً طلبت أن تدفن إلى جواره، لا إلى جوار زوجها الشرعي! فاجأ الخبر كثيرين. وكانت بذلك تريد أن تقول ما معناه: إذا كان القدر قد فرقني عنه في هذه الحياة الدنيا، فإني سألتحق به حتماً في الحياة الأخرى، حياة الأبدية والخلود. وكانت تعتبر نفسها «زوجته» برغم كل ما حصل. وبالفعل، عندما كان الناس يتذكرونها كانوا يقولون: خطيبة كيركيغارد، لا زوجة فريدريك شليجيل. وقالت: إذا لم يكن زوجي هنا على هذه الأرض، فسوف يكون زوجي هناك في أعالي السماء. موعدنا: جنة الخلد! هل هناك حب أقوى من هذا الحب؟ حب أقوى من الموت، حب فيما وراء القبر، فيما وراء العمر... الحب والإيمان. أين هو انتصارك يا موت؟

قصة حب تجمع بين كيركيغارد، مؤسس الفلسفة الوجودية، وفتاة شابة جميلة تصغره بعشر سنوات، لكن الفلسفة تقف حجر عثرة بينهما، فينفصل عنها وتظل صورتها تطارده طيلة حياته

اللقاء الأخير

كيف يمكن أن نفهم موقف كيركيغارد من حبيبته إن لم نقل معبودته ريجين أولسين؟ للوهلة الأولى يبدو أنه لا يوجد أي تفسير منطقي له. فقد قطع معها في أوج العلاقة الغرامية، دون أي سبب واضح أو مقنع. ويبدو أنها حاولت أن تراه لآخر مرة قبيل سفرها مع زوجها إلى بلاد بعيدة. أن تراه في الشارع كما لو عن طريق الصدفة. وعندما اصطدمت به، قالت له: «ليباركك الله، وليكن كل شيء كما ترغب». وهذا يعني أنها استسلمت للأمر الواقع نهائياً، وأنه لا عودة بعد اليوم إلى ما كان. تراجع كيركيغارد خطوة إلى الوراء عندما رآها حتى لكأنه جفل. ثم حياها دون أن ينبس بكلمة واحدة. لم يستطع أن يرد. اختنق الكلام في صدره. لكأنه يقول بينه وبين نفسه: هل يحق لمن يقف على الخطوط الأمامية لجبهة الفكر، لجبهة النار المشتعلة، أن يتزوج؟ هل يحق لمن يشعر بأن حياته مهددة أن ينجب الأطفال؟ أطفاله هم مؤلفاته فقط. هل يحق لمن يصارع كوابيس الظلام أن يؤسس حياة عائلية طبيعية؟ ما انفك كيركيغارد يحاول تبرير موقفه، بعد أن شعر بفداحة ما فعل مع ريجين. لقد اعتقد أنه انفصل عنها، وانتهى الأمر، فإذا بها تلاحقه إلى أبد الآبدين. ما انفك يلوم نفسه ويتحسر ويتعذب. لكأنه عرف أن ما فعله جريمة لا تغتفر. نعم، لقد ارتكب جريمة قتل لحب بريء، حب فتاة غضة في أول الشباب. من يستطيع أن يقتل العاطفة في أولها، في بداية انطلاقتها، في عنفوانها؟ طيلة حياته كلها لم يقم كيركيغارد من تلك الضربة: ضربة الخيانة والغدر. وربما لم يصبح كاتباً وفيلسوفاً شهيراً إلا من أجل تبريرها. لقد لاحقه الإحساس القاتل بالخطيئة والذنب حتى آخر لحظة من حياته. إذا لم نأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار فإننا لن نفهم شيئاً من فلسفة كيركيغارد. لقد أصبحت قصته إحدى أشهر قصص الحب على مدار التاريخ، بالإضافة إلى قصة دانتي وبياتريس، وروميو وجولييت، وأبيلار وهيلويز. ويمكن أن نضيف: مجنون ليلي، وجميل بثينة، وكثير عزة، وعروة وعفراء، وذا الرمة ومي... إلخ. العرب هم الذين دشنوا هذا الحب العذري السماوي الملائكي قبل دانتي وشكسبير بزمن طويل. ولماذا تنسون عنتر وعبلة؟ بأي حق؟

ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ

مني وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها

لمعت كبارق ثغرك المتبسم

بعد أن تجاوز فيلسوف الدنمارك تلك التجربة العاصفة، شعر وكأنه ولد من جديد، أصبح إنساناً جديداً. لقد انزاح عن كاهله عبء ثقيل: لا عائلة ولا أطفال ولا زواج بعد اليوم، وإنما معارك فكرية فقط. لقد طهره حب ريجين أولسين من الداخل. كشف له عن أعماقه الدفينة، وأوضح له هويته ومشروعه في الحياة. الحب الذي يفشل يحرقك من الداخل حرقاً ويطهرك تطهيراً. بهذا المعنى، فالحب الفاشل أفضل من الحب الناجح بألف مرة. اسألوا أكبر عاشق فاشل في العالم العربي. بعدها أصبح كيركيغارد ذلك الفيلسوف والكاتب الكبير الذي نعرفه. بالمعنى الأدبي للكلمة، وليس مفكراً فيلسوفاً فقط، بالمعنى النثري العويص الجاف. من ثم هناك تشابه كبير بينه وبين نيتشه مع الفارق، الأول مؤمن، والثاني ملحد. وأخيراً، لم ينفك كيركيغارد يحلل أعماقه النفسية على ضوء ذلك الحب الخالد الذي جمعه يوماً ما بفتاة في عزّ الشباب، تدعى ريجين أولسين. عبقريته تفتحت على أنقاض ذلك الحب الحارق أو المحروق. كان ينبغي أن تحصل الكارثة لكي يستشعر ذاته، ينجلي الأفق، يعرف من هو بالضبط. من كثرة ما أحبها تركها. لقد قطع معها لكي تظل - وهي العزيزة الغائبة - أشد حضوراً من كل حضور!