لعنة المومياء تعود إلى الشاشات قريباً

تاريخها يمتد لأكثر من 100 سنة سينما

توم كروز في النسخة الجديدة من «المومياء» - نسخة 2001 من «المومياء» مع براندون فرايزر
توم كروز في النسخة الجديدة من «المومياء» - نسخة 2001 من «المومياء» مع براندون فرايزر
TT

لعنة المومياء تعود إلى الشاشات قريباً

توم كروز في النسخة الجديدة من «المومياء» - نسخة 2001 من «المومياء» مع براندون فرايزر
توم كروز في النسخة الجديدة من «المومياء» - نسخة 2001 من «المومياء» مع براندون فرايزر

هذا الشهر موعدنا من جديد مع شخصية مستوحاة من حكايات غابرة تداولتها هوليوود منذ أن كانت السينما صامتة. إنها شخصية المومياء. المخلوق الذي كانت السينما قدّمته في البداية كرجل طويل القامة قام المصريون القدماء بتحنيطه ولفوه بما يشبه الضمادات الطبية في أيامنا الحالية من رأسه حتى أخمص قدميه، ثم دفنوه عميقاً في الأرض عند بعض الآثار.
أحدهم (ربما المومياء نفسه قبل أن يموت) حذّر من لعنة كبيرة تصيب كل من ينقب ويكشف عن تابوته فما البال باكتشاف المومياء نفسه؟ وبما أن كل ممنوع مرغوب فإن هذا التحذير لم يجد نفعاً وقام باحثون وعلماء ومغامرون منذ 1901 بالضلوع في إخراج المومياء من تابوته ليكتشفوا أن اللعنة التي حذروا منها هي حقيقة. المومياء ينهض ويمشي ويقتل ولا يحتاج لأن يشعر بالذنب فهو ميت في الأساس.
المومياء وما يوازيه
الفيلم الجديد يحمل الرقم 177 بين كل ما أنتجته السينما حول العالم من أفلام حول المومياء سواء الفرعونية أو سواها. الفرعونية تشكل نسبة الثلثين بينما هناك ثلث من الأفلام المستوحاة التي تقدم مومياوات مكسيكية على سبيل المثال أو شخصيات مستوحاة من المومياء بطريقة أو بأخرى.
إنه أيضاً الفيلم الأول في نهج جديد لشركة يونيفرسال بهدف إعادة تحويل «المومياء» إلى سلعة تجارية ناجحة. نذكر أنه قبل 18 سنة قامت يونيفرسال ذاتها بإنتاج فيلم بالعنوان ذاته قام ببطولته براندون فريزر في شخصية المغامر الغربي الذي يكتشف المومياء ثم يواجه محاولتها النيل منه وتدمير العالم في الوقت ذاته. في سنة 2001. وتبعاً لنجاح ذلك الفيلم، تم إنجاز جزء ثان بعنون «عودة المومياء»، وما كان بدا كما لو أنه خاتمة مشاهد الجراد القاتل والعواصف العاتية تكرر في الفيلم الثاني والثالث الذي تلاه سنة 2008 ولو أن أحداث هذا الفيلم الأخير دارت في الصين في مزاوجة غير تقليدية وغير ناجحة أيضاً.
هذا الفيلم خرج بعنوان «تابوت الإمبراطور التنين» وكان من المفترض تحقيق جزء رابع لكن فشل الجزء الثالث شطب الجزء الرابع.
في الوقت نفسه كانت السينما مشغولة باستحداث شخصية موازية باسم «ذا سكوربيون كينغ» الذي خرج سنة 2002 وتم إنتاج ثلاثة أخرى من السلسلة آخرها تم قبل عامين واختصر الطريق مباشرة إلى رفوف الـDVD.
الحبكة في الفيلم الجديد الذي سيطل علينا في هذا الشهر والذي يقوم توم كروز ببطولته لجانب راسل كراو وأنيتا ووليس، ليست مختلفة كثيرة عن كل الحبكات السابقة: المومياء يخرج من قبره ويستشيط غضباً ويهدر بانتقام يشمل العالم بأسره. الجديد هو أن المومياء هنا هو امرأة باسم أخمانت (تقوم بها صوفي بوتيلا) وستستخدم كل ما لديها من فنون المؤثرات الحديثة للتعبير عن قدراتها الخارقة. توم كروز سيواجه «المهمة المستحيلة» للقضاء على المومياء… لكنه سوف لن يريد القضاء عليها قضاء مبرماً لأن عليها أن تبقى حيّـة حتى تعاود إطلاق لعناتها في جزء مقبل.
أفلام مفقودة
على نحو جاد، فإن مفهوم المومياء له علاقة بناحيتين متوازيتين: إنه مصدر تقديم شخصية أخرى من الشخصيات التي لا تموت وقد خرجت للحياة من جديد وبذلك تنتمي، في الصلب، إلى سينما الرعب وشخصياته الكلاسيكية [دراكولا، مخلوق فرنكنستاين، الرجل - الذئب، الخ…].
الناحية الثانية هو أنه يختلف على نحو شبه كلي من حيث إن لديه بعداً ينتمي إلى حضارة أخرى تزيد من خصوصيته كما ترفع نسبة التعامل مع الآخر على نحو التضاد إلى مصاف جديد.
الغالب أن الفرنسي جورج ميلييه كان أول من كشف القبر عن المومياء، بمعنى أنه أول من تعامل مع تلك الأسطورة في فيلم سينمائي ولو أن الفيلم، وقد شوهد بين مجموعة كبيرة من أفلامه تم جمعها على أسطوانة منذ بضع سنوات، حمل اسم «كليوباترا» وفيه أن رجلاً يستخرج المومياء ويعيده إلى الحياة. كان ذلك في عماد محاولات ميلييه صنع أفلام الخدع البصرية التي اشتهر بها.
‫الفيلم الذي تم إنجازه سنة 1901 كان بريطانيا لجيمس بوث حول رجل يكتشف جمجمة تقوده إلى اكتشاف المومياء. في دقيقتين ليس هناك ما يكفي من الوقت للابتعاد عن هذا الخط الصغير من الحدث وسنجد الحال ذاته مع كل الأفلام اللاحقة في تلك الحقبة المبكرة ومنها ما هو فرنسي وأميركي وبريطاني وألماني غالبها قصير من بضع دقائق. ومن بين هذه الأعمال «انتقام مصر» (نحو ربع ساعة) وهو فرنسي الإنتاج (لشركة غومون) تم تحقيقه سنة 1912 لكن المخرج مجهول والفيلم مفقود تماماً. ما هو متوفر ذكر للفيلم في قائمة الأفلام التي عرضت في الولايات المتحدة في السنة المذكورة.‬
إلى أن ورد فيلم ناطق وطويل حول هذه الشخصية («المومياء» سنة 1932 من إخراج كارل فروند وبطولة بوريس كارلوف) كانت السينما شهدت ما لا يقل عن ستين فيلم تنتمي مباشرة إلى هذه الشخصية وتحت عناوين بعضها لا يخلو من الغرابة: «إكسير حياة أكثر من الحاجة» (1915) و«تراجيديا بائسة» (1916) و«عندما صرخ المومياء طلباً للنجدة» (1915) و«عندما تقابل الروح روحا» (1913) ثم «المومياء والعصفور» (1915).‬
بعض هذه الأفلام قد تكون كوميدية لكن الغالب في كل مومياء سينمائي الرغبة في إثارة الرعب من فكرة خروج ذلك العملاق وانقضاضه على الذين تحرشوا به في قبره. أحد أفضل هذه الأفلام نسخة 1959 (بعنوان «المومياء») التي حققا ترنيس فيشر من بطولة كريستوفر لي الذي كان مشهوراً بسبب تمثيله شخصية دراكولا في أفلام الفترة.‬
في الكثير من هذه الأفلام كان الشر المتمثل بشخصية المومياء كافيا لكي يرمز إلى الحضارة الفرعونية أو إلى الواقع المصري بالسوء. وللتدليل فإن نسخة إرنست لوبيتش المسماة «عينا المومياء» (ألمانيا، 1918) تعمل تحديداً من هذا المنطلق عندما تصوّر أن اللعنة لاحقت امرأة مصرية لجأت إلى ألمانيا هرباً من مصري اسمه رادو (إميل جنينغز) يتعبد المومياء (ليست هناك شخصية المومياء فعلياً في الفيلم) وأحبت التباين الثقافي وانضوت تحته، لكن المصري الذي احتفظ بعاداته البشعة، حسب الفيلم، يلحق بها لقتلها.
وفي هذا الإطار، فإن مجموعة الأفلام التي تم تحقيقها في مطلع القرن الحالي تحت عنوان «ذا سكوربيون كينغ» كانت مسيئة على نحو من يضمر المعاداة لكل ما تعنيه الحضارة الفرعونية من معنى. بذلك التقت بأفلام أخرى من الفترة ذاتها، لا علاقة لها بالمومياء، لكنها هدفت لتصوير تلك الحضارة كما لو كانت أسطورة غير واقعية.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.