برناردو سيلفا... المنافس الحقيقي لديفيد سيلفا في مانشستر سيتي

يملك نفس الموهبة والمهارة والأسلوب... ونفس قدرات القدم اليسرى المميزة

ديفيد سيواجه منافسة فعلية من برناردو («الشرق الأوسط»)  - برناردو سيلفا يلعب وكأن الكرة ملتصقة بقدميه
ديفيد سيواجه منافسة فعلية من برناردو («الشرق الأوسط») - برناردو سيلفا يلعب وكأن الكرة ملتصقة بقدميه
TT

برناردو سيلفا... المنافس الحقيقي لديفيد سيلفا في مانشستر سيتي

ديفيد سيواجه منافسة فعلية من برناردو («الشرق الأوسط»)  - برناردو سيلفا يلعب وكأن الكرة ملتصقة بقدميه
ديفيد سيواجه منافسة فعلية من برناردو («الشرق الأوسط») - برناردو سيلفا يلعب وكأن الكرة ملتصقة بقدميه

على الرغم من أن برناردو سيلفا يعيش في موناكو، فهو يعيش في شقة صغيرة للغاية ولا يملك غسالة للصحون، ولقد وقع نادي مانشستر سيتي مع لاعب مجد ومتواضع للغاية، ومن أصحاب الأساليب الرائعة والرؤية الثاقبة.
صورة لأحد أفضل اللاعبين المحترفين لدى واحد من أفضل الأندية في أوروبا هذا الموسم. فكر في أجوره الباهظة في ذلك الجزء من العالم الذي لا يسدد حتى الضرائب. وفكر حول موناكو، وأسلوب الحياة، والكازينوهات، والتطور، والثروات. ثم فكر مجددا حول برناردو سيلفا وأعد التفكير في كل ما سبق.
فإن صانع الألعاب البرتغالي هو على النقيض تماما من لاعبي مستوى النخبة المتوسطين. والأكليشيهات التقليدية التي تميزهم نادرا ما تنسحب على شخصيته. ففي موناكو هو يعيش في شقة صغيرة للغاية من غرفة نوم واحدة مع مطبخ صغير. وهو يقوم بغسل صحونه بنفسه بسبب أنه لا يملك غسالة للصحون في منزله، ويعلق ملابسه لتجف في شرفة منزله المتواضعة.
بطبيعة الحال، كان منظر البحر مثيرا للإعجاب، ولكن مع كل الأموال التي يجنيها، ما يقرب من 30 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، كان بإمكانه الانتقال إلى منزل كبير على مشارف المدينة الراقية مع كل وسائل الراحة المتوفرة، ولكن كلا. ليس هذا برناردو سيلفا. إنه لا يحب البذخ والإسراف. وهو لا يرسم الوشم على جسده، ولا يستعمل الساعات الغالية، ولا يركب السيارات الفارهة، أو يقتني الطائرات الخاصة. إنه فقط مختلف.
ولكن، في حين أن برناردو سيلفا مجرد رجل عادي، فهو ليس باللاعب العادي. عند بلوغه 22 عاما – حيث سيبلغ 23 عاما من عمره في أغسطس (آب) المقبل – كان برناردو سيلفا هو العقل المدبر وراء فريق موناكو الذي اجتاح الدوري الفرنسي الأول ودوري أبطال أوروبا اجتياح العواصف العاتية في الموسم الحالي. فهو لديه القدرة على التنبؤ بالأشياء قبل أن يراها الجميع: المساحة، والتمرير، والجري. فهو دائما ما يتنقل في الملعب كالفراشة من موضع إلى آخر. وحركته حيال الكرة يملؤها الإحساس المرهف. ولا يمكن أن يكون هناك لاعب أكثر ذكاء منه، وذلك هو السبب في أن يطلب جوسيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي من سيلفا التوقيع معه خلال الصيف الحالي. فغوارديولا يعشق اللاعب الذكي.
كما أن سيلفا يعرف أيضا متى يبطئ من حركته ومتى يجب عليه الإسراع – وليس الإسراع في لعب الكرة، ولكن الإسراع في التفكير واتخاذ القرار. ومن بين سماته كلها، برغم كل شيء، فإن أكثرها إثارة للإعجاب هي قدرته على التحكم في الكرة. يقول بنيامين ميندي، ظهير أيسر موناكو بعد فوز فريقه بالدوري الفرنسي الشهر الماضي للمرة الأولى منذ 17 عاما: «برناردو سيلفا؟ إنني أسميه (العلكة) بسبب أن الكرة لا تفارق قدميه. يمكنني حتى أن أدفع المال كي أشاهده وهو يلعب كرة القدم».
يقول زميل آخر من الفريق نفسه، قلب الدفاع جيميرسون، إن سيلفا كمثل الساحر ولا ينتمي لهذا العالم. ويقول اللاعب السابق في فريق أتلتيكو مينيور البرازيلي: «إنه يقوم بأشياء عجيبة خلال التدريب وأثناء المباريات. حتى أنك تعتقد أنه سيفقد الكرة، ولكن كلا، إنها لا تزال هناك بين قدميه. وأنت لا تعرف حتى كيف يقوم بذلك. إنه فعلا ساحر رغم أني أحب أن أسميه العفريت بسبب شكل أذنيه الغريب».
وسيلفا من الرجال المحترمين في الملعب. فهو لا يشتكي أبدا ولا يتجهم أبدا، ودائما ما يتسم بالإنصاف. والشكوى، والتشاجر، والخسارة ليست جزءا من تعليمه ولكن التفكير السريع كان دائما حليفه الوثيق. يقول بيبا، مديره الأسبق في نادي بنفيكا في فريق تحت 17 عاما: «إنه يعرف على الدوام أنه لن يفوز أبدا في المعارك البدنية لأنه أصغر حجما وأخف وزنا؛ ولذلك فهو على الدوام يحاول تفادي الصدامات المباشرة. وهذا هو السبب في أنه اليوم يكون على مسافة خطوتين أو ثلاث خطوات إلى الأمام عندما يستلم الكرة».
وهناك أوجه للشبه الواضحة تماما مع بعض من سمات ديفيد سيلفا، الذي يلعب لصالح مانشستر سيتي بالفعل. وهذا هو المعنى المستفاد من انتقال برناردو سيلفا إلى مانشستر سيتي. فهو الوريث الحقيقي لديفيد، وهو اللاعب الوحيد الذي سيحل محله. فهو يملك الموهبة نفسها، والشخصية نفسها، والأسلوب نفسها، والقدم اليسرى نفسها، والسمات نفسها، والطول نفسها (1.73 سم). وبالنسبة إلى غوارديولا فهو يعتبر اللاعب المثالي. فهو متعدد الاستخدامات. حيث يمكنه اللعب وراء المهاجم، أو أوسع أو أعمق قليلا أو حتى في دور لاعب وسط من مربع إلى مربع – مثل ديفيد تماما.
وبعد مرور ثلاث سنوات على وصول برناردو سيلفا إلى موناكو لقاء عقد بمبلغ 15 مليون يورو (12.1 مليون جنيه إسترليني) من نادي بينفيكا، حيث لم يكن حتى يتدرب مع الفريق الأول، فهو على سبيل المغادرة بالفعل. ولا يمكن لنادي موناكو أن يرفض العرض الهائل المقدم من جانب نادي مانشستر سيتي. وخلال المواسم الثلاثة في الإمارة، كان اللاعب ينتقل من نجاح إلى نجاح. ولقد أصبح لاعبا برتغاليا دوليا بكل معنى الكلمة، على الرغم من أنه غاب عن بطولة أوروبا الصيف الماضي بسبب الإصابة التي لحقت به، ولعب في أفضل مواسم حياته المهنية مع إحرازه ثمانية أهداف وساهم في إحراز تسعة أهداف أخرى في الدوري الفرنسي الأول.
ولقد تطور أسلوبه إلى لاعب يمتلك مزايا خاصة بقيمة كل قرش ينفقه نادي مانشستر سيتي عليه. ولقد أصبح من كبار اللاعبين كذلك. ولقد سجل هدفا جيدا أمام ناديفيا ريال في تصفيات دوري أبطال أوروبا، وأمام نادي توتنهام في مراحل المجموعات، وتعادل في اللحظة الأخيرة في باريس في الدوري الذي أصبح نقطة التحول الكبرى في الموسم المحلي، إلى جانب هدف آخر في مرسيليا، وساعد في صناعة الهدف في مرمى مانشستر سيتي، وفي مرمى مرسيليا مرة أخرى. يقول هوغو لوريس حارس مرمى توتنهام بعد هزيمة فريقه مرتين على أيدي موناكو في دوري أبطال أوروبا: «لم نكن نستطيع أخذ الكرة منه، لقد كان أعجوبة. إنني معجب للغاية بلاعب كهذا». ويستعد اللاعب البرتغالي للانتقال إلى شيء أكبر: الدوري الفرنسي الأول وخسارة موناكو هي مكسب الدوري الممتاز ومكسب لنادي مانشستر سيتي بعد كل شيء.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».