الريان والسد يتسابقان الليلة للفوز بكأس أمير قطر

اتحاد الكرة قرر تقليص عدد أندية الدوري إلى 12 فريقاً

الريان والسد سيلتقيان الليلة في نهائي كأس أمير قطر («الشرق الأوسط»)
الريان والسد سيلتقيان الليلة في نهائي كأس أمير قطر («الشرق الأوسط»)
TT

الريان والسد يتسابقان الليلة للفوز بكأس أمير قطر

الريان والسد سيلتقيان الليلة في نهائي كأس أمير قطر («الشرق الأوسط»)
الريان والسد سيلتقيان الليلة في نهائي كأس أمير قطر («الشرق الأوسط»)

في أجواء مونديالية وعلى إيقاع صافرة إيطالية، يسدل الستار اليوم الجمعة على فعاليات موسم مثير لكرة القدم القطرية عندما يلتقي الريان منافسه التقليدي السد في المباراة النهائية لبطولة كأس أمير قطر.
تكتسب المباراة، التي تحمل رقم 45 في تاريخ المباريات النهائية لكأس أمير قطر، أهمية بالغة تميزها عن النسخ السابقة من البطولة التي يستحوذ السد على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقبها.
وتنبع أهمية هذه النسخة من كونها المباراة الأولى على أحد الملاعب المضيفة لبطولة كأس العالم 2022 المقررة في قطر، حيث يقص الفريقان مع المسؤولين عن تنظيم المونديال القطري شريط افتتاح استاد «خليفة» من خلال هذه المباراة التي يتنافس فيها الفريقان على الكأس ليصبح هذا الاستاد هو أول ملعب يفتتح رسميا من ملاعب المونديال القطري.
كما تصطبغ مباراة اليوم بالطابع الثأري بالنسبة للريان الذي يرغب في الرد على هزائمه الثلاثة المتتالية أمام السد هذا الموسم، حيث خسر أمام منافسه التقليدي صفر - 5 و1 - 4 في الدوري و2 - 3 في المربع الذهبي لمسابقة كأس قطر.
وكان الريان شق طريقه ببراعة إلى النهائي حيث فاز على الغرافة 2 - 1 في المرحلة الرابعة من المسابقة ثم على لخويا بطل الدوري 3 - 1 في المربع الذهبي ولحق به السد بالفوز على الجيش 2 - صفر في المربع الذهبي بعدما تغلب على الخريطيات 4 - 1 في المرحلة الرابعة من المسابقة.
ويمتلك الدنماركي مايكل لاودروب الكثير من الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها لحسم هذه المواجهة مثل رودريغو تاباتا دينامو الفريق وسيباستيان سوريا نجم المنتخب القطري (العنابي) والمحترفين الأجانب الأربعة وهم الأوروغواياني جونزالو فييرا والباراغواياني فيكتور كاسيريس والكوري الجنوبي ميونغ كو والإسباني سيرخيو جارسيا إضافة لعدد من اللاعبين المتميزين مثل عبد الرحمن الحرازي والأخوين محمد وأحمد علاء الدين ومصعب خضر.
وفي المقابل، يعتمد البرتغالي جوزفالدو فيريرا المدير الفني للسد على عدد من العناصر المؤثرة في أداء الفريق مثل علي أسد وحسن الهيدوس إضافة للمحترفين الأربعة وهم النجم الإسباني الشهير تشافي هيرنانديز والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح والإيراني مرتضى كينجي والجزائري الآخر بوغرطة حمرون.
من ناحية أخرى، كشف الاتحاد القطري لكرة القدم أمس الخميس عن شكل بطولة دوري نجوم قطر في الموسم الجديد‭‭‭ ‬‬‬حيث سينافس 12 فريقا بدلا من 14 بعد اندماج ناديي لخويا البطل والجيش.
وسيهبط في نهاية الموسم الجديد صاحب المركز 12 مباشرة من دوري الأضواء بينما يخوض صاحب المركز 11 جولة فاصلة مع وصيف دوري الدرجة الثانية للمنافسة على مكان في دوري النجوم.
كما حدد الاتحاد 15 من سبتمبر (أيلول) المقبل موعدا لانطلاق مسابقة الدوري الموسم المقبل على أن يختتم الموسم في السابع من أبريل (نيسان).
وتقرر رفع عدد اللاعبين المقيمين في التشكيلة الموسعة لكل فريق في دوري النجوم إلى خمسة.
كما حدد الاتحاد يوم التاسع من سبتمبر المقبل موعدا لمباراة كأس السوبر المحلية بين بطلي الدوري والكأس.
وأعلنت وزارة الثقافة والرياضة القطرية في العاشر من الشهر الماضي اندماج ناديي لخويا والجيش في كيان واحد تحت مسمى نادي الدحيل اعتبارا من الموسم المقبل.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».