جوشوا ينهي أسطورة كليتشكو بالقاضية

الملاكم البريطاني بدأ عهد السيطرة على بطولة العالم لوزن الثقيل

جوشوا يوجّه لكمة مباشرة إلى وجه كليتشكو (أ.ف.ب)
جوشوا يوجّه لكمة مباشرة إلى وجه كليتشكو (أ.ف.ب)
TT

جوشوا ينهي أسطورة كليتشكو بالقاضية

جوشوا يوجّه لكمة مباشرة إلى وجه كليتشكو (أ.ف.ب)
جوشوا يوجّه لكمة مباشرة إلى وجه كليتشكو (أ.ف.ب)

بعد فوزه الكبير في المباراة على لقب بطولة العالم للوزن الثقيل على الأوكراني المخضرم فلاديمير كليتشكو أمام 90 ألف متفرج في استاد ويمبلي بلندن، بات البريطاني أنطوني جوشوا هو النجم الأبرز على مستوى رياضة الملاكمة في العالم.
وتفوق جوشوا (27 عاما) على منافسه كليتشكو (41 عاما) في الجولة الـ11 من مواجهتهما المثيرة ليضيف لقب الجمعية العالمية للملاكمة إلى لقب الاتحاد الدولي، ويحافظ على سجله الخالي من الهزائم في 19 مباراة خاضها.
وأمام حضور جماهيري هائل عادل الرقم القياسي للحضور، ينتظر أن يكون انتصار جوشوا بداية مرحلة جديدة بالنسبة للملاكم البريطاني الذي ينظر إليه مستقبلا بوصفه نجما كبيرا.
وتعد الهزيمة هي الخامسة في مسيرة كليتشكو التي حقق خلالها 64 فوزا، منها 54 بالضربة القاضية.
وأسقط جوشوا منافسه الأوكراني أرضا في الجولة الخامسة، لكن الملاكم البريطاني نال المصير نفسه وللمرة الأولى في مسيرته خلال الجولة السادسة.
وفي الجولة الحادية عشرة عاد جوشوا وأسقط كليتشكو مرتين بلكمة صاعدة وضربة خطافية بيده اليسرى، قبل أن يعاقبه بسلسلة من الضربات المتتالية في زاوية الحلبة، فلم يكن أمام الحكم أي خيار سوى إيقاف النزال وإعلان البريطاني فائزا.
وبات جوشوا أول ملاكم بريطاني يجمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية منذ مواطنه لينوكس لويس في عام 2002. وقال جوشوا، حامل ذهبية أولمبياد لندن 2012، بعد تحقيق فوزه التاسع عشر: «ماذا يمكنني أن أقول؟ 19 - صفر، ثلاثة أعوام ونصف عام في اللعبة. كما قلت سابقا، أنا لست مثاليا، لكنني أحاول».
وأضاف: «كما علمتنا الملاكمة، تضع غرورك خارج الحلبة وتحترم منافسك»، موجها تحية «هائلة» إلى كليتشكو الذي خسر بالضربة الفنية القاضية للمرة الأولى منذ 2004 أمام الأميركي لامون بروستر.
وأضاف: «أولا وقبل كل شيء أنا بطل خارج الحلبة. وأنا إنسان صالح وأحترم القيم الأسرية وأحب الحياة. الملاكمة بالنسبة لي متعة. وأنا لا أمارس الملاكمة من أجل الألقاب أو المال».
واستطرد: «أنا فقط سعيد لأنه بعد كل هذا الاهتمام بالمباراة وهذه التوقعات فإنني كنت على مستوى الحدث في كل الجوانب».
في المقابل، قال الملاكم الأوكراني حامل ذهبية أولمبياد 1996: «الرجل الأفضل فاز بالمباراة وهو حدث هائل بالنسبة إلى الملاكمة... أنطوني كان أفضل واستحق الانتصار»، معتبرا أن خسارته هي أمر «حزين فعلا».
ولمح كليتشكو إلى إمكان خوضه مباراة ثأرية في مواجهة جوشوا. وقال: «ثمة بند عن مباراة ثأرية في العقد يمكنني أن أنفذه، لكن لن ألتزم بشيء اليوم... لا أشعر بأنني خسرت، وحتى إذا لم أكن أحمل الألقاب، لقد فزت أكثر مما خسرت». وأكد كليتشكو أنه سيفكر في المستقبل وسيقرر إن كان سيستمر أم سيعتزل. ويذكر أن الخسارة هي الثانية على التوالي لكليتشكو الذي سبق وسقط أمام البريطاني تايسون فوري في 2015 لتنتهي زعامته للعالم التي امتدت لتسعة أعوام.
ويستعد جوشوا لبداية مرحلة جديدة على حسب تصريحات متعهد مبارياته إيدي هيرن، الذي أشار إلى أنه يخطط لتنظيم لقاءات جديدة لملاكمه في الصين والشرق الأوسط وأفريقيا على غرار الراحل محمد علي الذي فاز في أفريقيا وفي الفلبين في مباريات شهيرة.
وقال هيرن بعد المباراة الكبيرة: على مستوى النجومية العالمية، فإنني قلت له إن فزت بهذه المباراة فإنك ستصبح «النجم الأكبر على مستوى الرياضة البريطانية، والنجم الأكبر على مستوى الملاكمة في العالم».
وأضاف هيرن: «الطريقة التي فاز بها في المباراة أكدت لي هذا الأمر».
وعن خطط تطوير مستوى جوشوا الذي نجا من الهزيمة بالضربة القاضية في الجولة السادسة أكد هيرن أيضا: «هناك مجال كبير للتطور والتحسن... وبتوحيد اللقب أعتقد أننا أكملنا المرحلة الثانية من أربع مراحل في مسيرة أنطوني جوشوا الاحترافية». وأكد هيرن أن المرحلة الثالثة ستكون «حصد الكثير من الأموال حول العالم عن طريق التوسع في مناطق وأسواق جديدة في العالم، مثل الصين وأفريقيا بدلا من الاستمرار على المستوى البريطاني فقط».
وقد أجمع كل جمهور اللعبة على أن المباراة كانت استثنائية بكل المقاييس، حتى في إيراداتها، حيث حققت 40 مليون جنيه إسترليني نحو (51 مليون دولار).
وبعد الفوز على كليتشكو يستهدف جوشوا مقابلة مواطنه تايسون فيوري الذي يعتزم العودة إلى الحلبة في يوليو (تموز) المقبل. وحول ذلك، قال جوشوا: «أستمتع بالملاكمة، أعرف أن تايسون فيوري يرغب في العودة للمنافسة، أريد أن أمنح الفرصة لـ90 ألف مشجع للعودة ومشاهدة بعض الملاكمة في استاد ويمبلي مجددا».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».