السبت - 1 شهر رمضان 1438 هـ - 27 مايو 2017 مـ - رقم العدد14060
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/27
loading..

عصير الفراولة يحارب سرطان الثدي

عصير الفراولة يحارب سرطان الثدي

الخميس - 23 رجب 1438 هـ - 20 أبريل 2017 مـ رقم العدد [14023]
الفراولة تحمي من سرطان الثدي (رويترز)
نسخة للطباعة Send by email
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
سرطان الثدي هو التطور السريع للخلايا المتضررة وتكاثرها مما يسبب الورم الذي قد يكون خبيثاً أو حميداً. فهو نوع من السرطان، ينشأ من أنسجة الثدي يهاجم قنوات الحليب والغدد الموجودة في الثدي.

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة ضئيلة عند النساء التي بدأت دورتها الشهرية قبل عمر الـ12 سنة أو بدأت عوارض سن اليأس بعد الـ55 أو أنجبت طفلها الأول بعد الثلاثين والسبب أن كل هذه العوامل تزيد من مقدار الوقت الذي خلاله يتعرض جسم المرأة لهرمون الأستروجين.

من المعروف أن الفاكهة غذاء ودواء، لأنها تنشط الجهاز المناعي للإنسان فتقاوم الأمراض والفيروسات لاحتوائها على كثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للعمليات الحيوية. وتعتبر الفراولة الأكثر انتشارا في العالم، ذلك لأهميتها الغذائية.

يمكن للفراولة أن تعطي الإنسان احتياجاته اليومية من فيتامين «ج» الذي يعتبر مضاداً فعالاً للأكسدة، وله القدرة على تقوية جهاز المناعة.

كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد، العنصر المهم جدا للمرأة.

والفراولة غنية بمحتوياتها من البوتاسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك، لذا تنصح دراسة حديثة من جامعة مارتش للفنون التطبيقية في إيطاليا، بتناول عصير الفراولة لعلاج الروماتيزم وحالات فقر الدم وثمار الفراولة منقية للدم ومدرة للبول.

تشير الدراسة إلى أن ثمار الفراولة تحتوي على مشتقات حمض كافييك ومواد فلافونيدية ومواد قابضة وحمض «ايلاجيك بروانفوسينيدين».

فالفراولة تقي من الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدي، ولذا، ينصح الدكتور باتينو المشارك في الدراسة، المرأة بتناولها للوقاية من هذا المرض. ذلك لأنها تحتوي على ماء وبروتين وألياف ودهنيات وسكريات، مما يفيد صحة الإنسان، لذلك فهي غذاء ودواء.

ويضيف: «لقد شهدنا انخفاضا كبيرا في وزن وحجم الورم عندما تناولت المريضة عصير الفراولة لمدة 15 يوما، وكانت الخلايا السرطانية المستخدمة في التجارب شديدة العدوانية والغازية».

وأحيانا قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص. لذا، تنصح الدراسة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لثمار الفراولة، بشرب كوب من النعناع عوضا عنها.

ولأوراق الفراولة فوائد كثيرة أيضا!

يمكن استخدامها في علاج التهاب المفاصل وعلاج الإسهال وأمراض الكبد والصفراء والنقرس وحصى الكلى.