وليد الشامي: {زمن آدم} استكمالاً لمشواري الفني

الفنان العراقي طرح ألبومه الأخير رسمياً

وليد الشامي ... ووليد الشامي مع مهندس الصوت جاسم محمد ({الشرق الأوسط})
وليد الشامي ... ووليد الشامي مع مهندس الصوت جاسم محمد ({الشرق الأوسط})
TT

وليد الشامي: {زمن آدم} استكمالاً لمشواري الفني

وليد الشامي ... ووليد الشامي مع مهندس الصوت جاسم محمد ({الشرق الأوسط})
وليد الشامي ... ووليد الشامي مع مهندس الصوت جاسم محمد ({الشرق الأوسط})

أطلق الفنان العراقي وليد الشامي ألبومه الرسمي لعام 2017 الذي يحمل اسم «زمن آدم» في الأسواق، وعبر منصات التواصل الاجتماعي وقنوات الـ«يوتيوب» الرسمية الخاصة بالشامي وبشركة روتانا للصوتيات والمرئيات المنتجة للألبوم الذي يضم 16 أغنية تنوعت ما بين الألوان العراقية والخليجية، والتي شهدت تعاوناً مميزاً مع نخبة من كبار الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين، حيث قام الشامي بتلحين 7 أغنيات من الألبوم، فيما توزعت بقية الألحان على عدد من نجوم التلحين. كما استعان الشامي بمجموعة كبيرة من الشعراء الذين صاغوا له مواضيع مختلفة وجديدة، حيث يحرص الشامي دائماً على انتقاء الكلمة المميزة والصيغة الشعرية العصرية والمعاصرة بآنٍ واحد. أما التوزيع فقد اهتم به مجموعة من أبرز الموزعين هم: مايسترو العرب وليد فايد، وسيروس، ومحب الراوي، وزيد نديم، وعثمان عبود، وخالد عز، ومهند خضر، بالإضافة إلى الموزع العالمي آشور باندوليروس الذي قام بتوزيع أعمال الألبوم.
تبرز في الألبوم مجموعة من الألوان الغنائية الجديدة التي يقدمها الشامي لأول مرة، وتعتبر أغنية «أخبارو» التي يشاركه الأداء فيها الفنان الأميركي من أصل عراقي وسام إيشو من فريق Bandoleros، وهو فريق عالمي اشتهر بالعمل مع جيبسي كينغ في الولايات المتحدة الأميركية، ويضم في صفوفه الموزع الموسيقي العراقي الأصل «آشور باندوليروس» الذي قام بتوزيع هذه الأغنية، وهي من كلمات الشاعر أحمد علوي وألحان بشار السرحان. وإضافة إلى هذه الأغنية يضم ألبوم «زمن آدم» الأعمال التالية: «يتيمة» كلمات رامي العبودي وألحان علي صابر، «ما سالت» كلمات ساري وألحان وليد الشامي، «يا صاحبي» كلمات صاحب السمو خالد الفيصل وألحان ياسر بوعلي، «سبع دوخات» كلمات كاظم السعدي وألحان وليد الشامي، «خيال أفكار» كلمات العالية وألحان ياسر بوعلي، «ألعب عليه» كلمات أحمد علوي وألحان وليد الشامي، «أنا مالي» كلمات عدنان الأمير وألحان علي صابر، «عيني جفاها» كلمات قوس وألحان ياسر بوعلي، «لنفترض» كلمات قوس وألحان ناصر، «مرد الجرح» كلمات عبد الله بوراس وألحان ياسر بوعلي، «وتسألني» كلمات حيدر الساعدي وألحان وليد الشامي، «حرامي» كلمات فراس الحبيب وألحان علي صابر، «زمن آدم» كلمات كاظم السعدي وألحان وليد الشامي، «وضح أكثر» كلمات ساري وألحان وليد الشامي، و«صدمة» كلمات واحد وألحان وليد الشامي.
وحول الألبوم الجديد قال وليد الشامي في تصريحات صحافية تزامناً مع إطلاق الألبوم الجديد: «بداية أهدي الشكر إلى كل من شارك وأسهم ودعم بإبداعه ومجهوده وآرائه في هذا الألبوم، وكذلك أهدي الشكر إلى الجمهور العزيز الراقي... كذلك إلى محبته التي غمرتني وإلى تشجيعه وانتظاره الجميل، وأخص بالشكر الشعراء والملحنين والموزعين الذين تعاونوا معي بشكل كبير لإظهار هذا الألبوم بهذا الشكل الجميل، كما أشكر شركة روتانا للصوتيات والمرئيات على إنتاج وتوزيع ألبوم (زمن آدم) الذي أتمنى أن يجد الصدى الطيب لدى الجمهور». وأردف الشامي بالقول: «ألبومي الجديد (زمن آدم) فيه مجموعة منتقاة من الأعمال الغنائية التي حرصت على تنوعها ومجاراتها للعصر، وما قدمته من أعمال في هذا الألبوم أعتقد أن الجمهور سيستقبلها بشكل جيد، خاصة بعد فترة من الغياب الطويلة عن تقديم ألبومات جديدة، وأعتقد أنه حان الوقت اليوم لتقديم هذه المجموعة الجديدة، وهذا الألبوم يأتي استكمالاً للخط الفني والغنائي الذي بدأت فيه مشواري الفني قبل سنوات».
إلى ذلك نذكر أن كواليس تسجيل هذا الألبوم كانت حافلة بالمواقف الجميلة والمشرفة التي تسجل لرفاق درب الفنان وليد الشامي، حيث تعاون جميع من أسهم في هذا العمل على تقديم كل أغنية بأفضل صورة وأجمل حلّة لتتناسب وذوق وليد الشامي المميز أولاً، وبالتالي مع ذوق جمهوره الذي تعود منه على تقديم أغنيات ذات طابع مميز ونكهة مختلفة وجديدة.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.