وضع آرسين فينغر الحالي... «مسرحية درامية» تنتظر إسدال الستار

جماهير الكرة الإنجليزية تتوقع «كوميديا» غير عادية حال استمرار المدير الفني لآرسنال

جماهير آرسنال تواصل مطالبة فينغر بالرحيل (إ.ب. أ)  -  البعص وصف فينغر بأنه موغابي آرسنال (أ.ف.ب)
جماهير آرسنال تواصل مطالبة فينغر بالرحيل (إ.ب. أ) - البعص وصف فينغر بأنه موغابي آرسنال (أ.ف.ب)
TT

وضع آرسين فينغر الحالي... «مسرحية درامية» تنتظر إسدال الستار

جماهير آرسنال تواصل مطالبة فينغر بالرحيل (إ.ب. أ)  -  البعص وصف فينغر بأنه موغابي آرسنال (أ.ف.ب)
جماهير آرسنال تواصل مطالبة فينغر بالرحيل (إ.ب. أ) - البعص وصف فينغر بأنه موغابي آرسنال (أ.ف.ب)

من المحتمل أن تثير الإشاعات التي تشير إلى أن المدير الفني لآرسنال، آرسين فينغر، قد يكشف عن تمديد عقده لمدة عامين، جلبة كبرى. وقد يهتم عاشقو الأدب بمعرفة أن الحادثة الوحيدة التي شهدها الدوري الإنجليزي الممتاز، ويمكن بالفعل وصفها بأنها ذات صبغة «شكسبيرية»، كانت عندما جرى تهريب جوزيه مورينيو إلى داخل غرفة تغيير الملابس للاعبي تشيلسي داخل سلة ملابس. وبدا هذا المشهد وكأنه مقتبس من مسرحية «زوجات وندسور المرحات»، عندما جرى نقل فالستاف (الشخصية الأشهر بين الشخصيات التي كتب عنها ويليام شكسبير، وأعطاها مكانة أساسية) سراً داخل سلة.
بيد أنه للأسف الشديد، فإن كون هذه الحادثة الموقف الوحيد الذي يحمل السمات الشكسبيرية لم يمنع المعلقين الرياضيين من إغداق وصف «شكسبيري» تقريباً على جميع المواقف التي تحدث على الساحة الكروية. ومن بين الحالات التي كثيراً ما تجري الإشارة إليها باعتبارها «مأساة شكسبيرية» وضع آرسين فينغر الحالي، الذي يرى بعض المعلقين أنه تجسيد نموذجي للبطل التراجيدي.
وتعد شخصية الملك لير، على وجه التحديد، أكثر الشخصيات الشكسبيرية التي يجري عقد مقارنات بينها وبين مدرب آرسنال، مع تلميح معظم من يعقدون هذه المقارنة إلى أن الملك المتقدم في العمر كان بمقدوره تفادي كثير من الانتقادات الموجهة إلى حالته الصحية المتداعية، لو أنه قنع بتدريب ناد مثل موناكو.
أما الأمر الذي دائماً ما ينساه من يعقدون هذه المقارنة، على ما يبدو، فهو أن الملك لير الأصلي «استقال»، وانتقلت شؤون الإدارة الفعلية بعد ذلك إلى ابنتيه الأولى والثانية. وبذلك، تحول الملك لير بصورة أساسية إلى ما يشبه مدير الكرة. لذا، إذا ما شهدنا في الفترة المقبلة المزيد من المقارنات بين فينغر والملك لير، هل يمكن أن نطمع في أن يأخذ أصحاب المقارنات هذه النقطة في الاعتبار؟
اللافت أن فينغر تحمل الجزء الأكبر من مثل هذه المقارنات والانتقادات، التي كان آخرها وصف مورينيو له بـ«المتلصص». ومن المتوقع أن يزداد الوضع سوءا الفترة المقبلة.
من جانبه، وصف الناقد الرياضي الحالي والمهاجم الإنجليزي الدولي السابق كريس سوتون، أخيراً، فينغر بأنه أشبه بـ«عم لا يرغب في مغادرة الحفل». ورغم أنني لا أستوعب حتى الآن سبب الضجة الكبرى المثارة حول استخدام لفظ «عم» هنا، فإنه على الجميع توقع أن يتفاقم الأمر خلال الفترة المقبلة مع سعي مزيد من المتحذلقين نحو الدفع باستعارات وصور بلاغية لوصف الحال على الصعيد الكروي.
وسترون قريبًا الفيلم الوثائقي الذي سجله أحد المحللين السياسيين خارج أسوار استاد الإمارات أخيراً، وطرح خلاله رؤيته الخاصة حول فينغر ومكانته في وسط الأباطرة العالميين. وقال: «لقد اعتدت العيش في زيمبابوي، وعاينت ما ألحقه روبرت موغابي من دمار بالبلاد. وأرى أن فينغر يفعل الأمر ذاته. إنه موغابي آرسنال». والواضح أن هذه مجرد البداية في سلسلة مقارنات جديدة بين فينغر والحكام الاستبداديين على مر العصور هذه المرة. ولن يكون من المفاجئ أن نجد الرجل وقد تحول في غضون 6 شهور من الآن إلى الأديب والمعارض الروسي ألكسندر سولجنيتسين.
من ناحية أخرى، فإن جميع الأمور التي قد تبدو غامضة في بريطانيا تثير مقارنات مع العائلة المالكة. واليوم، نشهد كثيراً للغاية من المقارنات بين فينغر والعائلة المالكة، وكثيراً ما يجري الحديث عن رحيله عن النادي باعتباره لحظة «التنحي عن العرش». ومن المثير حقاً في هذا الصدد إمعان النظر إلى الفقرة الافتتاحية التي وضعها الكاتب إيفلين ووه، في صدر كتابه حول أزمة التنحي الأصلية في التاريخ البريطاني الحديث، ذلك أنه قال: «كانت أزمة سيمبسون مصدر بهجة بالغة للجميع. داخل دار ميدي للرعاية، أشار المسؤولون إلى حدوث تحول ملحوظ نحو الأفضل في الحالة الصحية لجميع المرضى البالغين. ونادراً ما مر على البلاد حدث أثار هذا القدر الكبير من البهجة، وهذا القدر الضئيل للغاية من الألم». وقد يتعين على المعلقين الرياضيين الطامحين نحو الاطلاع بدور المؤرخ وعقد مقارنات بين رحيل فينغر عن آرسنال وتلك اللحظة التاريخية، وضع هذا الأمر في الاعتبار.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».