دوري أبطال آسيا: خريبين ينقذ الهلال... والفتح يقهر متصدر الدوري الإماراتي

الجولة الثالثة من البطولة لم تشهد أي خسارة للفرق السعودية

فرحة فتحاوية تكررت 3 مرات أمس أمام متصدر الدوري الإماراتي (تصوير: عيسى الدبيسي)  -  العابد من الهلال يتعرض للسقوط بعد مضايقة إسماعيل مطر من الوحدة (تصوير: مشعل القدير)
فرحة فتحاوية تكررت 3 مرات أمس أمام متصدر الدوري الإماراتي (تصوير: عيسى الدبيسي) - العابد من الهلال يتعرض للسقوط بعد مضايقة إسماعيل مطر من الوحدة (تصوير: مشعل القدير)
TT

دوري أبطال آسيا: خريبين ينقذ الهلال... والفتح يقهر متصدر الدوري الإماراتي

فرحة فتحاوية تكررت 3 مرات أمس أمام متصدر الدوري الإماراتي (تصوير: عيسى الدبيسي)  -  العابد من الهلال يتعرض للسقوط بعد مضايقة إسماعيل مطر من الوحدة (تصوير: مشعل القدير)
فرحة فتحاوية تكررت 3 مرات أمس أمام متصدر الدوري الإماراتي (تصوير: عيسى الدبيسي) - العابد من الهلال يتعرض للسقوط بعد مضايقة إسماعيل مطر من الوحدة (تصوير: مشعل القدير)

أنقذ السوري عمر خريبين فريقه الهلال السعودي من خسارته الأولى وقاده إلى تعادل مثير مع مضيفه الوحدة الإماراتي 2 - 2 في أبوظبي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا، علما بأن الجولة لم تشهد أي خسارة للفرق السعودية بعد فوز الفتح أمس وتعادل الأهلي والتعاون في مباراتيهما أول من أمس.
وتقدم نواف العابد للهلال (5)، لكن الوحدة رد فسجل هدفين عبر الأرجنتيني سيباستيان تيغالي (45) والمجري بالازس دسودزاك (54)، قبل أن يسجل خريبين هدف التعادل (70).
وبدأت إثارة المباراة مبكرا بافتتاح الهلال التسجيل عندما قام محمد البريك بمجهود فردي رائع ثم مرر عرضية إلى نواف العابد الذي استقبلها بمهارة وسددها في شباك حارس مرمى الوحدة راشد علي (5).
حاول الوحدة عبر المتخصص في الركلات الحرة دسودزاك لكن تسديدته الخادعة تنبه لها حارس مرمى الهلال عبد الله المعيوف الذي حولها ببراعة إلى ركنية (26).
ومع نهاية الشوط الأول عادل الوحدة النتيجة بعدما تلقى تمريرة طويلة من محمد برغش ليمر من المدافعين أسامة هوساوي وعبد الله الحافظ ويسدد في شباك المعيوف (45).
وتقدم الوحدة بعد كرة ساقطة من إسماعيل مطر أحدثت دربكة وأبعدها هوساوي برأسه لتصل بالخطأ إلى دسودزاك الذي سددها رائعة حاول المعيوف صدها دون أن ينجح في ذلك (54).
وتعرض الهلال لضربة قوية بعدما أكمل المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد نواف العابد لنيله الإنذار الثاني بعد خشونته على مدافع الوحدة محمد برغش (62).
وسجل خريبين هدف التعادل بعدما تلقى كرة رائعة من البديل البرازيلي ليو بوناتيني ليمر بمهارة من حارس مرمى الوحدة راشد علي ويسدد في شباكه (70).
وكان الهدف خاصا جدا للمهاجم الدولي السوري المعار من الظفرة الإماراتي إلى الهلال، بعدما أعلن الوحدة أنه تقدم رسميا بطلب ضمه للاستفادة من خدماته في الموسم المقبل.
ورفع الهلال رصيده إلى خمس نقاط في المركز الثاني مقابل نقطة واحدة للوحدة في المركز الرابع.
بينما هزم الريان القطري بقيادة نجمه رودريغو تاباتا ضيفه بيرسبوليس الإيراني 3 - 1 في المجموعة نفسها.
وكان الإيراني البادئ بالتسجيل عبر مهدي طارمي (6)، قبل أن يسجل تاباتا هدفين (19 و57 من ركلة جزاء)، ثم أضاف الإسباني سيرخيو غارسيا الثالث (88).
ورفع الريان رصيده إلى 6 نقاط فاستعاد صدارة المجموعة، وتوقف رصيد بيروتزي المتصدر السابق عند 4 نقاط فتراجع إلى المركز الثالث.
ومن جانبه تغلب الفتح السعودي على ضيفه الجزيرة الإماراتي 3 -1 ضمن مباريات المجموعة الثانية. وتقدم علي أحمد الزقعان بهدف للفتح في الدقيقة 12 ثم تعادل علي أحمد مبخوت للجزيرة في الدقيقة 38.
وأضاف حمد سعود الجهيم الهدف الثاني للفتح في الدقيقة 46 وبعد أربع دقائق فقط سجل الزقعان الهدف الثاني له والثالث لأصحاب الأرض. ورفع الفتح رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بعدما حقق فوزه الأول في دور المجموعات، وظل الجزيرة متصدر الدوري الإماراتي بلا رصيد من النقاط في المركز الرابع بعد تعرضه للهزيمة الثالثة على التوالي.
وتعادل استقلال خوزستان الإيراني مع ضيفه لخويا القطري 1-1 في المجموعة ذاتها، وتقدم حسن بيت سعيد بهدف لاستقلال خوزستان في الدقيقة السابعة من ضربة جزاء ثم تعادل إسماعيل محمد لفريق لخويا في الدقيقة 11 وأنهى لخويا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد محمد تريسور عبد الله في الدقيقة الأخيرة.
ورفع استقلال خوزستان رصيده إلى سبع نقاط في الصدارة مقابل خمس نقاط لفريق لخويا في المركز الثاني.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».