نابولي يثأر من روما ويشدد الخناق عليه

حقق أول فوز له على فريق العاصمة في الدوري الإيطالي منذ عام 2014

مهاجم نابولي ميرتينز يهز شباك روما (أ.ف.ب)
مهاجم نابولي ميرتينز يهز شباك روما (أ.ف.ب)
TT

نابولي يثأر من روما ويشدد الخناق عليه

مهاجم نابولي ميرتينز يهز شباك روما (أ.ف.ب)
مهاجم نابولي ميرتينز يهز شباك روما (أ.ف.ب)

قاد المهاجم البلجيكي الدولي درايس ميرتينز فريقه نابولي للفوز على مضيفه روما 1-2 أمس في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي. وسجل ميرتينز هدفي الفوز لنابولي في الدقيقتين 26 و50 وتكفل الهولندي كيفين ستروتمان بتسجيل الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة 89. ورفع نابولي رصيده إلى 57 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين خلف روما الوصيف وبفارق تسع نقاط خلف يوفنتوس المتصدر.
وحقق نابولي أول فوزه له على روما في الدوري الإيطالي منذ عام 2014 وتحديدا منذ أن فاز عليه 2 -صفر في أول نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 كما سجل نابولي أول فوزه له على ملعب روما منذ أن تغلب عليه 2-صفر في 12 فبراير (شباط) 2011. وانتهت مباراة الفريقين في الدور الأول بفوز روما على ملعب نابولي 1-3.
بدأت المباراة بضغط هجومي من جانب نابولي وشكل المهاجم المتألق درايس ميرتينز مصدر إزعاج متواصل لدفاع روما خلال الدقائق الأولى لكن فريق العاصمة ركز على التأمين الدفاعي لتفادي اهتزاز شباكه مبكرا. وبمرور الدقائق الأولى، فك روما الحصار المفروض عليه وبدأ تبادل المحاولات الهجومية مع ضيفه وقد سدد رادجا ناينجولان كرة مباغتة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 12 لكن الحارس بيبي ريينا حارس مرمى نابولي تصدى لها بثبات.
وسجل دييغو بيروتي هدفا لروما في الدقيقة 23 ولكن الحكم ألغى الهدف بداعي أن الكرة لمست يد المهاجم الأرجنتيني. وتقدم نابولي بهدف في الدقيقة 26 عن طريق البلجيكي درايس ميرتينز الذي تلقى تمريرة رائعة من ماريك هامسيك وضعته في مواجهة المرمى مباشرة ليسدد من فوق الحارس فوسيتش تشيزني إلى داخل الشباك. وأحرز ميرتينز الهدف الثاني له ولنابولي قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول ولكن تم إلغاء الهدف بسبب مخالفة ضد اللاعب البلجيكي. ولم يحدث أي جديد خلال الدقائق الأخيرة لينهي نابولي الشوط الأول متقدما بهدف دون رد.
وبعد مرور خمس دقائق فقط من بداية الشوط الثاني أضاف ميرتينز الهدف الثاني له ولفريقه بعدما تلقى تمريرة رائعة من لورنزو إنسيني أمام المرمى مباشرة ليسدد من لمسة واحدة إلى داخل الشباك. وأنقذ بيبي ريينا مرمى نابولي من هدف مؤكد في الدقيقة 52 وتصدى ببراعة لتسديدة قوية من بيروتي. وأجرى لوشيانو سباليتي المدير الفني لروما تغييرين دفعة واحدة بنزول المصري محمد صلاح والبرازيلي برونو بيريز بدلا من فيدريكو فازيو وستيفان شعراوي.
وكان ميرتينز قريبا جدا من نيل لقب «هاتريك» في الدقيقة 55 بعدما سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن تشيزني وقف له بالمرصاد وحال دون وصول الكرة للشباك. وأهدر صلاح فرصة محققة لروما في الدقيقة 56 بعدما تلقى تمريرة ذكية من رادجا ناينجولان أمام المرمى مباشرة لكنه تباطأ في التسديد لتضيع فرصة خطيرة لأصحاب الأرض. وضاعت فرصة أخرى خطيرة من فريق روما بعدما شق أدين ديزيكو طريقه ببراعة صوب مرمى نابولي قبل أن يسدد كرة قوية بقدمه اليمنى لكنها مرت بجوار القائم.
وأهدر صلاح فرصة جديدة لروما عبر تصويبة قوية من داخل منطقة الجزاء مرت مباشرة بجوار القائم وتبعه زميله البوسني ديزيكو بإهدار فرصة جديدة عبر ضربة رأس مرت بمحاذاة المرمى. ووقف القائم بالمرصاد لمحمد صلاح وتصدى لتسديدة رائعة من اللاعب المصري الذي تلقى تمريرة ذكية من ناينجولان.
وقبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة رد ستروتمان بهدف لروما بعدما تلقى تمريرة متقنة من زميله بيروتي داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة زاحفة بقدمه اليمنى إلى داخل الشباك. وأضاع صلاح فرصة ذهبية لتسجيل هدف التعادل لروما في الوقت بدل الضائع بعدما انفرد تماما بالحارس ريينا لكنه سدد في أحضان الحارس الإسباني بغرابة. وتواصلت خطورة روما خلال اللحظات الأخيرة وحال ريينا والعارضة دون تسجيل أصحاب الأرض لهدف مؤكد في الدقيقة 94.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».