مجلة «نيويوركر» العجوز تسابق الزمن نحو الإنترنت

أعرق المجلات الأميركية التحليلية التي جمعت بين السياسة والأدب والفن

غلاف أوباما وميشيل
غلاف أوباما وميشيل
TT

مجلة «نيويوركر» العجوز تسابق الزمن نحو الإنترنت

غلاف أوباما وميشيل
غلاف أوباما وميشيل

في عام 1925، تأسست مجلة «نيويوركر»، وصارت واحدة من أعرق المجلات الأميركية التحليلية التي جمعت بين السياسة والأدب والفن، مع قليل من الفكاهة. لم تتنازل، خلال كل هذه الأعوام، عن غلافها وعليه رسم كاريكاتير. وعن رسوم كاريكاتيرية كثيرة بالداخل. وعن «رواية قصيرة». وعن «قصيدة العدد». لا تستهدف المجلة القراء الشباب بقدر ما تستهدف الذين أكبر منهم سنا. (يبلغ متوسط عمر القارئ 45 عاما). وتستهدف خاصة ميسوري الحال. (يبلغ متوسط دخل القارئ 9.000 دولار في الشهر). وتتوزع، رغم اسمها، في مدن أميركية أخرى.
قبل عامين، تنافس على جائزة أحسن الأفلام الوثائقية في مهرجان أوسكار (في هوليوود، لأحسن أفلام العام) فيلم «مجلة شبه جادة جدا»، عن «نيويوركر».
يظهر في الفيلم عدد من رسومات الغلاف المشهورة. مثل واحد في عام 2008، فيه الرئيس الجديد باراك أوباما «الباكستاني» (يرتدي سروالا وقميصا)، وربما يحمل مصحفا. ومعه زوجته ميشيل في صورة «أنجيلا ديفيز» (ثائرة زنجية خلال سنوات مظاهرات الحقوق المدنية للزنوج، بشعر أفريقي كثيف، وتحمل بندقية كلاشنكوف). في الرسم الكاريكاتيري، يقف الاثنان داخل المكتب البيضاوي (المكتب الرئاسي). وتظهر على الحائط صورة عملاقة ببرواز لأسامة بن لادن، مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة. ويظهر في مدفأة النار العلم الأميركي وهو يحترق.
أثار الغلاف نقاشا حادا. في جانب، صاح أميركيون: «إسلاموفوبيا». حتى السيناتور الجمهوري جون ماكين قال إن الرسم «يشجع العنف». لكن، في الجانب الآخر، دافع عن الرسم ديفيد ريمنيك، رئيس التحرير. (كان انتقل لتوه من صحيفة «واشنطن بوست»، بعد أن اشتهر، ليس فقط بكتابة تقارير سياسية ممتازة، ولكن، أيضا، بكتابة كتب عن سياسيين. مثل كتابه عن بيل كلينتون عندما صار رئيسا عام 1992).
قال ريمنيك: «توجد في هذا الرسم مبالغات تجعل من المستحيل أن يصدقه أي شخص». وأضاف: «يستهزئ هذا الرسم من موجة الخوف والعنصرية التي صحبت فوز أوباما بالرئاسة. يستهزئ الرسم الكاريكاتيري، عادة، من الواقع السلبي ليحوله نحو الإيجابية».
ولم يتحمس للرسم الرئيس أوباما نفسه. قال: «في جانب، نعم لا بد من السخرية من الواقع السلبي، رغم أن المجلة لم توفق في سخريتها. وفي جانب، يسيء الرسم إلى المسلمين. وهذا موضوع لا يتحدث عنه الأميركيون كثيرا».
بعد 10 أعوام تقريبا من الكاريكاتير، صار «موضوع لا يتحدث عنه الأميركيون كثيرا» حديثا كل الأميركيين تقريبا: الإسلام والمسلمون. وحديث مجلة «نيويوركر». لكن، مثل مجلات ورقية أخرى، قل الإقبال عليها، وصارت مهددة بالتوقف، مثل مجلة «نيوزويك» الورقية (كانت تصدر أيضا في نيويورك).
لهذا، وعلى خطى صحيفته السابقة، «واشنطن بوست»، بدأ ريمنيك يركز على موقع الصحيفة في الإنترنت. لكن، لم يكن هذا سهلا لمجلة اشتهرت بالمهنية الصحافية، والنقاش المهذب، والقراء المتميزين.
عن هذا قال تقرير أصدره، مؤخرا، معهد بوينتر الصحافي في سنت بيترزبيرغ (ولاية فلوريدا): «لا توجد مطبوعة تراجع ما ستنشر قبل نشره مثل نيويوركر». وقال التقرير إن كل قطعة تنشر لا بد أن يقرأها 10 أشخاص: كاتبها، مستشار كاتبها (من داخل المجلة)، محرر التقارير في المجلة، مراجع اللغة، مراجع الحقائق، المسؤول الفني، مسؤول المطبعة، مراجع اللغة النهائي. وطبعا، رئيس التحرير، ونائبه.
خلال الحملة الانتخابية، واجهت المجلة مشكلة «التحرير البطيء» في متابعة «الأحداث السريعة». وذلك لأن موقعها في الإنترنت كان نسخة من الطبعة الورقية (مرة كل أسبوع).
يوما في الصباح، سمع ريمنيك المرشح الليبرتاري غاري جونسون يسال، خلال مؤتمر صحافي، «ما هي حلب؟» غضب ريمنيك من جهل الرجل. وكتب تعليقا من 1.000 كلمة، وقرر نشره في موقع المجلة في الإنترنت، بعد ساعات قليلة. ولأنه رئيس التحرير، تخطى 5 مراحل من 10 مراحل.
عن هذا قال تقرير بوينتر: «هكذا، غير ريمنيك مجلة عمرها 92 عاما لتواكب الإنترنت، من دون أن يقلل من جديتها وتميزها».
خلال الأسابيع التالية، ولملاحقة الحملة الانتخابية، زاد ريمنيك عدد الصحافيين العاملين في القسم الإلكتروني إلى 40 تقريبا. اليوم، ينشر الموقع ما بين 10 و15 موضوعا. (خاصة عن الرئيس دونالد ترمب. وخاصة عن النقاشات الدينية والعرقية التي أثارها). في الأسبوع الماضي، كان واحد من هذه المواضيع عن ما حدث قبل قرابة 10 أعوام عندما نشرت المجلة كاريكاتير الرئيس أوباما وزوجته ميشيل. وجاء في الموضوع: «كان الكاريكاتير عملا صحافيا جريئا، عن موضوع لا يتحدث عنه الناس كثيرا، بسب حساسيته. لكن، في عهد ترمب، لا يوجد شيء حساس. صار كل شيء غير عادي عاديا».
في كل الحالات، لا تريد المجلة أن تغير طبعة الإنترنت من جديتها وتميزها. وتظل ترفض مساهمات من صحافيين ومعلقين لم تطلب منهم مساهمات. وتظل ترفض نشر الأخبار اليومية، ولا حتى التعليقات اليومية. وتتشدد كثيرا في قبول قصائد أو رسوم كاريكاتيرية أو تعليقات من أشخاص لا يعملون فيها. عن هذا قال جالي كوب، صحافي في المجلة: «يقرأ كثير من الناس مجلتنا لأنها مكتوبة بلغة رصينة، وتخاطب المثقفين، وتتحاشى التعليقات اليومية العابرة. ظلت تفعل ذلك منذ أن تأسست، والآن، في عصر الإنترنت، تريد أن تواصل ذلك». وأضاف: «لسنا (تايم) الإخبارية، ولسنا (بيبول) للمشاهير، ولسنا دورية أكاديمية. نحن مجلة ثقافية راقية».
في عام 2012، عندما وضعت المجلة طبعتها الورقية في الإنترنت، تابعها 4 ملايين شخص تقريبا كل شهر. في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تابعها 30 مليون شخص تقريبا. وتظل الطبعة الورقية، رغم انخفاض الإقبال عليها، ناجحة: 75.000 نسخة اشتراك في ذلك الشهر. مؤخرا، دخلت المجلة مجال الإذاعة، وأسست «إذاعة نيويوركر»، التي، مثل المجلة، تقدم مقابلات مع عمالقة في ميادين الفكر والفن. وتندر ريمنيك: «عندما يكبر عمري ولا أقدر على الكتابة، سأقدم برنامجا في الإذاعة. عند منتصف الليل، مقابلات مع عمالقة الثقافة الأميركية».



المنتدى الروسي الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» لمواجهة هيمنة الغرب

أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
TT

المنتدى الروسي الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» لمواجهة هيمنة الغرب

أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)

«إحدى الوظائف الرئيسية لوسائل الإعلام الجديدة تتمثّل في القدرة على توحيد الناس وكسر الحواجز الموجودة بين الثقافات» اختتم المنتدى الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» أخيراً أعماله في موسكو، مطلِقاً آليات لتعزيز التواصل مع المؤسسات الثقافية والإبداعية في عشرات البلدان، بهدف تحويل المنتدى -كما قال منظموه- إلى «منصة فريدة لتبادل الخبرات وتطوير أساليب الابتكار والإبداع في عالم متعدد لا تهيمن عليه الثقافة الغربية وحدها بأساليبها القديمة».

جمع المنتدى، عبر النقاشات التي دارت خلال ورشات العمل «قادة الصناعات الإبداعية من روسيا ودول أخرى، لمناقشة آفاق تطوير الصناعة والمخاطر والفرص التي أحدثها التقدم السريع للتكنولوجيا الجديدة في حياة الناس وإبداعهم».

عاصمة عالمية للإعلام والثقافة

ووفقاً لحكومة العاصمة الروسية موسكو، التي رعت تنظيم المنتدى، فإن من بين أهداف إطلاقه «تحويله إلى فعالية تُنظّم بشكل دوري وتكريس رؤية جديدة للتعاون الثقافي والإعلامي والإبداعي تقودها موسكو». ومن جهتها، رأت رئاسة المنتدى أن موسكو «عزّزت عبره مكانتها بين عواصم الثقافة في العالم، وباتت تجذب انتباه الخبراء في الصناعات الإبداعية والمتخصصين المشهورين من مختلف أنحاء العالم، من الولايات المتحدة وفرنسا إلى الهند والصين». وبهذا المعنى فإن روسيا «ما زالت تحتفظ بهويتها الثقافية، على الرغم من العقوبات والتحديات المعاصرة، بل تمضي قدماً أيضاً نحو تطوير أشكال جديدة من التفاعل في مجالات السينما ووسائل الإعلام الجديدة وغيرها من الصناعات الإبداعية».

وحقاً، جمع منتدى «الثقافة والإعلام والرقمنة» في دورته الأولى متخصصين في مجالات السينما، والألعاب، والإعلام، والتكنولوجيا، والصناعات الإبداعية؛ للبحث عن توازن جديد بين الأهداف التجارية والمصالح العامة، وإمكانيات الآلات وقدرات البشر.

ولمدة يومين، تواصل المشاركون من مختلف دول العالم في ورشات عمل لبحث المواضيع الرئيسة المطروحة التي توزّعت على عدة محاور؛ بينها: اقتصاد وسائل الإعلام الجديدة، والتأثير المتبادل بين وسائل الإعلام الجديدة والسينما، والاتصالات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تطوير ألعاب الفيديو، والمساحات الافتراضية، والرياضات الإلكترونية.

تقارب وأرضية مشتركة

رؤية المنتدى تقوم، بالدرجة الأولى، على محاولة تعزيز التقارب والتنسيق من أجل «إيجاد أرضية مشتركة وتطوير أساليب جديدة وفريدة للإبداع بين روسيا ودول مجموعة (بريكس+)» والدول العربية، لا سيما في مجال منصات الثقافات وتشابكها. وبذا لا يُخفي المنظمون الهدف الأساسي المتمثل في محاولة «كسر» الحصار الغربي، والعمل على تشكيل منصة فريدة تُسهم في تطوير حوار دولي بين روسيا وشركائها في الدول العربية والبلدان الأخرى التي تعمل مثل روسيا لإيجاد روابط جديدة للتعاون في ظل التغيّرات السريعة على بيئة المعلومات العالمية.

لذا، رأى المنتدى في جلسات الحوار أن إحدى الوظائف الرئيسة لوسائل الإعلام الجديدة تتمثّل «في القدرة على توحيد الناس، وكسر الحواجز الموجودة بين الثقافات واللغات المختلفة عبر استخدام الشبكات الاجتماعية، والمدوّنات، ومحتوى الفيديو». وعدّ أن تأثير مساحة الإعلام الجديدة يتمثّل أيضاً في إمكانية إنشاء مبادرات مشتركة - مشاريع مشتركة، وأحداث ثقافية، وبرامج تعليمية تهدف إلى تعزيز الروابط وتوسيع آفاق التعاون المتبادل.

برنامج اليوم الأول تضمّن جلسة رئيسة بعنوان «مستقبل التواصل والتواصل من أجل المستقبل»، شاركت فيها نخبة من كبار المخرجين العالميين؛ مثل: أمير كوستوريكا، وأوليفر ستون، استعرضوا خلالها دور السينما في تجاوز الحواجز الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب. وفي كلمته، شدّد كوستوريكا على أن «السينما لا تُقاس بقيمتها المالية بقدر ما تحمله من مضامين وأفكار عميقة»، مشيراً إلى تأثير أفلام المخرج أندريه تاركوفسكي التي على الرغم من محدودية مشاهدتها عند إصدارها، اكتسبت قاعدة جماهيرية واسعة على مر الزمن، بفضل طرحها أسئلة جوهرية عن الحياة.

أما ستون فأكد أن «السينما اليوم في مرحلة تطور مستمر، تتضمّن رؤى فنية جديدة وإمكانيات إبداعية متاحة حتى في المدن الصغيرة»، داعياً إلى احتضان هذا التغيير وتقدير الماضي في الوقت ذاته.

الحضور العربي

وفي الجلسات عن العالم العربي، شارك لوبو سيوس مقدم البرامج الحوارية في دبي، وعلي الزكري رئيس قسم التحرير الرقمي في صحيفة «البيان» في دبيّ، وعلا الشافعي رئيسة تحرير صحيفة «اليوم السابع» المصرية، والصحافي اللبناني نبيل الجبيلي. وأكد المنتدى تعزيز الروابط بين الشعوب، كونها تُسهم في خلق أرضية مشتركة وتقديم طرق مبتكرة للإبداع. ورأى المشاركون أن العلاقات بين روسيا ودول «بريكس» لا سيما الدول العربية تستند إلى التفاعل الثقافي وتشابك الثقافات؛ مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون والإبداع المشترك.

وعن دور السينما، بين وسائل هذا التعاون، فإنها عُدّت جسراً فعّالاً يربط بين العالمين الروسي والعربي. إذ إن الأفلام لا تكتفي بعرض جوانب من حياة شعوب معينة، بل تساعد أيضاً على تجاوز الحواجز اللغوية والثقافية؛ مما يخلق قصصاً عالمية قادرة على التأثير في قلوب المشاهدين في كل مكان.

ومن ثم، تناول المنتدى دور الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة واعدة في عملية التأليف والإنتاج السينمائي، بجانب بحث الفرص التي توفرها المنصات الرقمية لتمكين المواهب الشابة.

جانب من الحضور يسجلون اللحظة بهواتفهم الجوّالة (الشرق الأوسط)

منصة مهمة لتبادل الخبرات

مع مشاركة أكثر من 70 متحدثاً من 10 دول، شكّل المنتدى منصة مهمة لتبادل الخبرات وتعزيز التواصل الثقافي بين روسيا والعالم، بما يُسهم في دفع عجلة الابتكار والتنوع في قطاعي الإعلام والسينما العالميين. وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط»، قال جورجي بروكوبوف، رئيس شركة موسكينو - مركز موسكو السينمائي، إن المنتدى -الأول من نوعه- يُنظّم «في لحظة محورية؛ إذ تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية على إعادة تشكيل الصناعات الإبداعية بشكل أساسي». وأردف أن «الملعب العالمي بات أكثر توازناً... وظهرت مناطق جديدة، أو عزّزت مناطق، كانت موجودة أصلاً في هذه الصناعة، مكانتها لتتحول إلى مراكز لإنتاج الأفلام والتلفزيون».

وأوضح بروكوبوف أن موسكو استثمرت، بمبادرة من رئيس بلديتها سيرغي سوبيانين، بكثافة في «بناء مجموعات إبداعية عالمية المستوى» في المدينة وإنشاء شبكات تعاون مع مراكز إبداعية مماثلة في جميع أنحاء العالم. ولقد انصب أحد البرامج الأساسية على تطوير صناعة السينما. وتابع أن «مجموعة صناعة الأفلام الروسية وصلت إلى حجم مماثل (من حيث مرافق الإنتاج ومعداتها المتطورة) لتلك الموجودة في كاليفورنيا أو مومباي (...) تتغيّر صناعة الأفلام العالمية بسرعة، ولم يعد الأمر يقتصر على (هوليوود)، النموذج القديم؛ حيث تُملى ثقافة واحدة، والأذواق العالمية تتلاشى». ثم كشف عن أن عدد الأفلام الروائية المنتجة في دول «بريكس» تضاعف أكثر من ثلاث مرات على مدى العقدين الماضيين، في حين ظل عدد الإنتاجات في الغرب ثابتاً إلى حد كبير.

داخل القاعة (الشرق الأوسط)

التطور في «بريكس» ودول الخليج العربي

ومن ثم، أفاد بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي تسمح بتكييف المحتوى المتنوع مع السياقات المحلية بسلاسة. وبالنسبة إلى دول مجموعة «بريكس» فإنها، مثل روسيا، «تتطلّع إلى تعزيز التعاون مع القطاع الإبداعي المزدهر في الخليج العربي، بما يمثّل فرصة مثيرة لاستكشاف أسواق جديدة».

وزاد المسؤول أن الأوساط الروسية «تتابع باهتمام كبير ما يحدث في المملكة العربية السعودية. إن تفاني الحكومة في رعاية المواهب وجعل المملكة واحدة من المراكز الإبداعية الرائدة في العالم أمر رائع حقاً. ومن الملهم أن نرى كيف تتحوّل المملكة بسرعة إلى قوة إبداعية عالمية مع الحفاظ على تراثها الثقافي الغني».