مصر تبحث عن اللقب الأفريقي الثامن ... والكاميرون تتطلع لحصد الخامس

«الفراعنة» يتربصون بـ«الأسود} بنهائي كأس الأمم الأفريقية اليوم

الحضري الهرم التاريخي لمرمى  منتخب  -  مصر فرحة لاعبي مصر بتخطي بوركينا فاسو والتأهل للنهائي (أ.ب) - لاعبو الكاميرون بعد التغلب على غانا والوصول للنهائي (أ.ف.ب) - حارس الكاميرون المتألق  أوندوا («الشرق الأوسط»)
الحضري الهرم التاريخي لمرمى منتخب - مصر فرحة لاعبي مصر بتخطي بوركينا فاسو والتأهل للنهائي (أ.ب) - لاعبو الكاميرون بعد التغلب على غانا والوصول للنهائي (أ.ف.ب) - حارس الكاميرون المتألق أوندوا («الشرق الأوسط»)
TT

مصر تبحث عن اللقب الأفريقي الثامن ... والكاميرون تتطلع لحصد الخامس

الحضري الهرم التاريخي لمرمى  منتخب  -  مصر فرحة لاعبي مصر بتخطي بوركينا فاسو والتأهل للنهائي (أ.ب) - لاعبو الكاميرون بعد التغلب على غانا والوصول للنهائي (أ.ف.ب) - حارس الكاميرون المتألق  أوندوا («الشرق الأوسط»)
الحضري الهرم التاريخي لمرمى منتخب - مصر فرحة لاعبي مصر بتخطي بوركينا فاسو والتأهل للنهائي (أ.ب) - لاعبو الكاميرون بعد التغلب على غانا والوصول للنهائي (أ.ف.ب) - حارس الكاميرون المتألق أوندوا («الشرق الأوسط»)

على عكس الكثير من التوقعات التي سبقت البطولة، يسدل الستار اليوم على فعاليات النسخة الحادية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بالمواجهة بين العملاقين المصري والكاميروني في المباراة النهائية للبطولة بالعاصمة الجابونية ليبرفيل. ويتأهل الفائز بلقب هذه النسخة إلى فعاليات بطولة كأس القارات التي تستضيفها روسيا منتصف العام الحالي.
ورغم التاريخ الحافل لكلا المنتخبين العريقين على الساحة الأفريقية، لم تكن المواجهة بينهما في المباراة النهائية من المواجهات المتوقعة بقوة لسيناريو اللقاء الحاسم على لقب وكأس البطولة. وقبل انطلاق فعاليات البطولة، كانت معظم التوقعات لصالح منتخبات أخرى عريقة، في ظل الظروف التي خاض فيها كل من المنتخبين المصري والكاميروني فعاليات هذه النسخة، ولكن كلا الفريقين شق طريقه بنجاح إلى المباراة النهائية التي ستكون قمة «الواقعية».
وتسلح كل من المنتخبين المصري (أحفاد الفراعنة) والكاميروني (الأسود غير المروضة) بالواقعية خلال مسيرتهما بالبطولة، حيث تغلب كل منهما من خلال الأداء الخططي على النقص العددي وظروف الإصابات والمشكلات التي يعانيها كل منهما في هذه النسخة.
كما استفاد كلا الفريقين من التوقعات الهزيلة التي رافقته في هذه البطولة، وغياب الضغوط الهائلة على لاعبيه، ليتقدم تدريجيًا وبشكل هادئ إلى المباراة النهائية للبطولة التي يسعى كل منهما خلالها إلى تحقيق الفوز والتتويج بلقب جديد يضاف إلى رصيده في السجل الذهبي للبطولة. ويستحوذ المنتخب المصري على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب البطولة برصيد سبع ألقاب، حيث توج باللقب في 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010. وفي المقابل، توج المنتخب الكاميروني باللقب أربع مرات سابقة في أعوام 1984 و1988 و2000 و،2002 ليتساوى مع المنتخب الغاني في رصيد الألقاب، ويتقاسمان المركز الثاني في السجل الذهبي خلف المنتخب المصري.
وتتسم المباراة اليوم بالطابع الثأري بين الفريقين، حيث التقى الفريقان مرارًا من قبل على المستويين الودي والرسمي، ولكن أبرز المواجهات السابقة بينهما كانت في نهائي البطولة بنسختي 1986 بمصر، و2008 بغانا، وكانت الغلبة في المرتين لأحفاد الفراعنة. كما يمتلك المنتخب المصري الأفضلية في تاريخ مواجهاته مع المنتخب الكاميروني على مدار تاريخ الفريقين.
وإلى جانب المباراة النهائية لنسختي 1986 و2008، التقى الفريقان سبع مرات أخرى سابقة في تاريخ مشاركاتهما ببطولات كأس الأمم الأفريقية، وكان الفوز للفراعنة في ثلاث منها، وللكاميرون في ثلاث مباريات، فيما فرض التعادل نفسه على مباراة واحدة بينهما. وكانت التوقعات الهزيلة التي رافقت المنتخب المصري إلى البطولة الحالية نابعة من غياب الفريق عن النسخ الثلاث الماضية للبطولة، وافتقاد معظم لاعبيه للخبرة بهذه البطولات، مع اعتزال معظم لاعبي الجيل الذي توج بلقب البطولة في ثلاث نسخ متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، إضافة إلى التذبذب الواضح في مستوى الفريق في السنوات القليلة الماضية.
ولا يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لأسود الكاميرون الذين خاضوا البطولة بتوقعات متواضعة، في ظل اعتذار عدد كبير من النجوم الكبار الأساسيين عن عدم المشاركة مع الفريق في البطولة الحالية، وفي مقدمتهم جويل ماتيب نجم ليفربول الإنجليزي. ولكن الفريقين نجحا من خلال الأداء الخططي و«الواقعية» في العبور تدريجيًا إلى المباراة النهائية، رغم المواجهة في الأدوار السابقة مع فرق تفوقهما من حيث المستوى وكذلك من حيث التوقعات. كما كان للدفاع دور بارز ومؤثر في عبور الفريقين للنهائي، حيث اهتزت شباك الفراعنة مرة واحدة فقط خلال المباريات الخمس التي خاضها في البطولة حتى الآن، فيما اهتزت شباك الأسود مرتين فقط.
وتصدر المنتخب المصري المجموعة الرابعة في الدور الأول للبطولة برصيد سبع نقاط وبفارق نقطة واحدة أمام نظيره الغاني الذي كان مرشحًا بقوة لإحراز اللقب، لكنه خسر أمام نظيره المصري صفر / 1 في ختام الدور الأول. وفي الدور الثاني، كسر الفراعنة العقدة التي لازمت الفريق على مدار ثلاثة عقود، وحقق المنتخب المصري انتصاره الأول على المغرب منذ 31 عامًا، ثم عبر عقبة بوركينا فاسو في المربع الذهبي بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 / 1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وحل المنتخب الكاميروني في المركز الثاني بالمجموعة الأولى في الدور الأول برصيد خمس نقاط وبفارق النقاط خلف منتخب بوركينا فاسو. وفي الدور الثاني، اجتاز الأسود واحدة من أصعب العقبات بالتغلب على المنتخب السنغالي الذي كان المرشح الأقوى للفوز بلقب هذه النسخة وذلك بركلات الترجيح، بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يجتاز الأسود عقبة أخرى كبيرة في المربع الذهبي بالفوز على المنتخب الغاني 2 / صفر.
ولهذا، تبدو المواجهة بين المنتخبين المصري والكاميروني اليوم متكافئة بدرجة هائلة، في ظل تشابه ظروف الفريقين وتطور مستوييهما في البطولة على نحو متكافئ، بخلاف الروح المعنوية العالية لديهما بعدما فجر كل منهما المفاجأة وبلغ المباراة النهائية، ليصبح على بعد خطوة من التتويج الغالي. وعلى مستوى الأداء، ستكون المباراة اليوم مواجهة بين فريقين يميلان للأداء الخططي أكثر من الاعتماد على الناحية الفنية، حيث أبرزت البطولة دور المدربين الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة، والبلجيكي هوغو بروس المدير الفني للأسود الكاميرونية.
وعلى المستوى الفني، يتمتع المنتخب المصري بوجود عدد من للاعبين أصحاب المهارات العالية، وفي مقدمتهم محمد صلاح نجم روما الإيطالي، ومحمد النني نجم أرسنال الإنجليزي، والموهوب الشاب رمضان صبحي نجم ستوك سيتي الإنجليزي، وعبد الله السعيد لاعب الأهلي المصري، وأحمد فتحي نجم الأهلي وجوكر الفريق بخلاف تمتع الفريق بخط دفاع قوي بقيادة الثنائي أحمد حجازي وعلي جبر، ومن خلفهما حارس المرمى العملاق عصام الحضري صاحب البصمة الرائعة، والذي يرغب في قيادة الفريق إلى اللقب الثامن في تاريخه، علما بأنها ستكون المرة الخامسة التي يفوز فيها الحضري بكأس البطولة. ولكن المنتخب المصري سيفتقد في مباراة اليوم جهود عدد من اللاعبين الذين سافروا معه إلى الغابون، حيث يغيب عن صفوفه المهاجم مروان محسن للإصابة التي تعرض لها في مباراة دور الثمانية. وتحوم الشكوك حول مشاركة محمد عبد الشافي نجم الجبهة اليسرى للإصابة أيضا، فيما يغيب محمود كهربا للإيقاف بسبب الإنذارات، بخلاف خروج حارس المرمى أحمد الشناوي من حسابات الفريق بالبطولة بعد إصابته في المباراة الأولى أمام مالي.
وفي المقابل، يتمتع المنتخب الكاميروني، رغم غياب الكثير من لاعبيه الأساسيين للاعتذار عن عدم المشاركة في هذه النسخة، بوجود الكثير من النجوم المتألقين في صفوفه بقيادة كريستسان باسوجوج وبنيامين موكاندجو، والمهاجم روبرت نديب تامبي، كما يتألق في خط الدفاع ميشيل نغادو نجادجي، وكولينز فاي وأدولف تيكو، وفي الوسط سيباستيان سياني وأرناود دغوم، كما يعلق الفريق آمالاً عريضة على الحارس المتألق فابريس أوندوا الذي ترك بصمته مع الفريق من خلال هذه البطولة.
أما على المستوى البدني، فيتمتع المنتخب الكاميروني بلياقة بدنية أعلى لكن لاعبيه حصلوا على يوم أقل من الراحة عن المنتخب المصري، حيث خاض المنتخب الكاميروني مباراته أمام غانا بالمربع الذهبي يوم الخميس، فيما خاض المنتخب المصري مباراته أمام خيول بوركينا فاسو بنفس الدور يوم الأربعاء الماضي. ورغم هذا، أظهرت مباراة الفراعنة أمام الخيول معاناة لاعبي منتخب مصر من الإجهاد الذي تزايد بالطبع مع خوض الفريق لوقت إضافي أمام الخيول، ولكن العودة المحتملة للنني وعبد الشافي، ووجود عناصر لم تستغل بشكل كبير في المباريات السابقة مثل رمضان صبحي، وعمرو وردة، وعمر جابر، قد يمنح الفريق خيارات إضافية في المباراة النهائية اليوم.

الزامبي سيكازوي يدير نهائي أمم أفريقيا

> أسند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إدارة المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بالغابون، بين منتخبي مصر والكاميرون اليوم، إلى الحكم الزامبي جاني سيكازوي. ويعاون الحكم الزامبي كل من الأنغولي دوس سانتوس مساعدا أول، والكيني مورا عدي مساعدا ثانيا، إضافة إلى الجنوب أفريقي دانييل بينيت حكما رابعا. وتعد هذه هي المباراة الرابعة التي يديرها سيكازوي في النسخة الحالية للبطولة، حيث سبق له إدارة مباراتي بوركينا فاسو مع الكاميرون، وكوت ديفوار مع الكونغو الديمقراطية في مرحلة المجموعات، إضافة إلى لقاء السنغال مع الكاميرون في دور الثمانية.

سجل المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

1957 مصر (السودان)
1959 مصر (مصر)
1962 إثيوبيا (إثيوبيا)
1963 غانا (غانا)
1965 غانا (تونس)
1968 الكونغو كينشاسا* (إثيوبيا)
1970 السودان (السودان)
1972 الكونغو (الكاميرون)
1974 زائير* (مصر)
1976 المغرب (إثيوبيا)
1978 غانا (غانا)
1980 نيجيريا (نيجيريا)
1982 غانا (ليبيا)
1984 الكاميرون (ساحل العاج)
1986 مصر (مصر)
1988 الكاميرون (المغرب)
1990 الجزائر (الجزائر)
1992 ساحل العاج (السنغال)
1994 نيجيريا (تونس)
1996 جنوب أفريقيا (جنوب أفريقيا)
1998 مصر (بوركينا فاسو)
2000 الكاميرون (غانا ونيجيريا)
2002 الكاميرون (مالي)
2004 تونس (تونس)
2006 مصر (مصر)
2008 مصر (غانا)
2010 مصر (أنغولا)
2012 زامبيا (غينيا الاستوائية والغابون)
2013 نيجيريا (جنوب أفريقيا)
2015 ساحل العاج (غينيا الاستوائية)
2017 مصر أو الكاميرون (الغابون)
* الكونغو كينشاسا وزائير تعرفان الآن باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».