تحليل لخط يد ترمب يكشف مزيدًا عن شخصيته

ترمب يوقع أمرًا تنفيذيًا في البنتاغون وفي الاطار كلمات كتبها بخط يده (إ.ب.أ)
ترمب يوقع أمرًا تنفيذيًا في البنتاغون وفي الاطار كلمات كتبها بخط يده (إ.ب.أ)
TT

تحليل لخط يد ترمب يكشف مزيدًا عن شخصيته

ترمب يوقع أمرًا تنفيذيًا في البنتاغون وفي الاطار كلمات كتبها بخط يده (إ.ب.أ)
ترمب يوقع أمرًا تنفيذيًا في البنتاغون وفي الاطار كلمات كتبها بخط يده (إ.ب.أ)

يُعرف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بكثرة التغريدات على موقع «تويتر»، لكن نادرا ما نرى كلمات كتبها بخط يده، التي يمكن من خلالها معرفة مزيد عن شخصيته وطباعه.
وتذكر صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن «شركة الأقلام القومية» أوضحت مؤخرا كيف أن اختلاف رسم الحروف بخط اليد يعكس اختلافا في الشخصية.
وتحليل خط اليد يمكن أن يظهر 5 آلاف ميزة شخصية، من شكل وحجم الحروف، وكذلك المسافة بين الكلمات، وهكذا استخدمت الصحيفة ملاحظات كتبها ترمب بخط يده، بين عامي 2011 و2016 لتكشف عن جوانب في شخصية الرئيس الأميركي الجديد.

* يميل لأسفل في جهة اليسار
يعكس هذا انطوائية وعشق العمل في الكواليس، كما يكتب الرئيس الأميركي من أعلى اليسار حتى قاع اليمين.

* الحروف الكبيرة
حجم الحروف يعكس حجم شخصية الكاتب، والحروف الكبرى تعني عدم التحفظ والرغبة في جذب الانتباه، لكنها قد تعكس أيضا السعي لامتلاك ثقة كبيرة، وبالنظر إلى خط ترمب نجد أن أغلب الحروف يحتل مساحة كبيرة في الصفحة.

* المسافات الضيقة
ضيق المسافة بين الكلمة والأخرى يشير إلى من لا يحتملون البقاء بمفردهم، ويميل للاحتشاد والتدخل في أمور غيرهم. وبالنظر لخط الرئيس ترمب، نجد المساحات قليلة بين كلماته وغالبا ما تكون مكتظة على أحد جوانب الصفحة.

* الحروف المدببة
الحروف المدببة، أي غير المستديرة، تشير إلى عدائية وقوة وذكاء وفضول الكاتب، ونجد أن حروف ترمب ليست مستديرة وعبارة عن خطوط واضحة جدا.

* طول حرفي «L» و«L»
يعكس ذلك استرخاء الشخص وتلقائيته، وأن التعبيرات الذاتية تأتي إليه في سهولة، كما يعتقد أنه ذو عقلية مستنيرة ويعشق خوض تجارب جديدة.
* ارتفاع نقطة «i» عاليا
يعكس ذلك الخيال الواسع للكاتب، وبينما يضخم ترمب أغلب حروفه، تبدو نقطته أعلى من المعتاد في حرف الـ«i».

* الضغط الثقيل
الكتابة بضغط ثقيل، ما يجعل الكلمات تبدو قاتمة، تعد مؤشرا لارتفاع مستويات الطاقة، كما أنها تعكس التزام الشخص وجديته، لكن الضغط المبالغ فيه قد يعني أن الكاتب يتفاعل سريعا مع الانتقادات الموجهة إليه.

* طريقة كتابة حرف T
طول الخط العلوي في حرف T كما في حالة ترمب يعكس مدى حسم وحماس الكاتب، وإلصاقها في القمة يعكس الطموح والتفاؤل الشديدين لهذا الشخص.
* توقيع لا يمكن قراءته
التوقيعات صعبة القراءة تشير إلى شخص شديد الخصوصية، ويصعب قراءته وفهمه. وتوقيع ترمب الذي ظهر على أول أمر رئاسي أصدره بعد توليه الرئاسة، يظهر صعوبة كبيرة في تمييزه أو قراءته، حتى إنه يصعب تمييز الحروف نفسها.

* حرف «I» أكبر من باقي الحروف
الأشخاص الذين يكتبون حرف «I» (أنا) في إشارة إلى أنفسهم بحجم أكبر من باقي الحروف يميلون لأن يكونوا أكثر تعاليا من غيرهم، وكان ذلك واضحا في كتابة ترمب.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.