مدير «بي بي سي» القاهرة: ليس لدينا توجه ضد مصر

أكرم شعبان يؤكد لـ «الشرق الأوسط» تبني القناة لغة حيادية قدر الإمكان

مدير «بي بي سي» القاهرة: ليس لدينا توجه ضد مصر
TT

مدير «بي بي سي» القاهرة: ليس لدينا توجه ضد مصر

مدير «بي بي سي» القاهرة: ليس لدينا توجه ضد مصر

استطاع المصري أكرم شعبان طوال سنوات عمله الـ18 مع مؤسسة «بي بي سي» البريطانية أن يتدرج في المناصب القيادية داخل مقر المؤسسة في لندن وصولاً إلى توليه مكتبها بالقاهرة.
وهو يقدم برنامجًا حواريًا أسبوعيًا (بتوقيت مصر) حقق نجاحًا كبيرًا في الشارع المصري، من خلال المقابلات الجريئة التي يجريها، والقضايا المصرية الحساسة التي يطرحها، لا سيما مقابلته مع السفير الإسرائيلي السابق في القاهرة. وهو يقود العمل الإعلامي الإلكتروني والإذاعي والتلفزيوني في مكتب المؤسسة البريطانية في القاهرة، مع فريق مكون من 103 إعلاميين... وفيما يلي حوار معه عن تجربته مع «بي بي سي»:

* كيف بدأت مسيرتك الإعلامية؟ وهل كانت في الصحافة أم التلفزيون؟
- تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة، شعبة إذاعة، عام 1994، وعملت في قناة المعلومات المرئية مترجمًا، ثم في قطاع إنتاج التلفزيون رقيبًا، ثم التحقت بإذاعة الشرق الأوسط مذيعًا عام 1996، ثم تقدمت للالتحاق بإذاعة «بي بي سي» عام 1999. وهناك، قدموا لي عرضًا للعمل في لندن، وما زلت حتى الآن في «بي بي سي»، وقد تدرجت من منتج أخبار إلى قائد فريق عمل إلى «Newsroom Editor» في الإذاعة، وعملت مذيعًا ومقدمًا للبرامج الإخبارية. وحينما فتحت وظيفة مدير مكتب «بي بي سي» بالقاهرة، وجدتها فرصة جيدة للعودة لمصر، وكان ذلك بعد أيام من عزل محمد مرسي. وبالفعل، منذ 3 سنوات ونصف السنة، أتولى المكتب، وأقدم برنامج «بتوقيت مصر» الأسبوعي منذ عامين ونصف العام، بالمشاركة مع زملاء آخرين.
*تدرجت إذن في جميع فروع العمل الإعلامي، فأي منها تعتبره الأقرب إليك؟
- أنا من عشاق الراديو لأن متعته تكمن في أن الإعلامي يعكف على كل مراحل إنتاج المادة؛ إعدادها وتحضيرها وترجمة التقرير وتحريرها وعمل المونتاج وكتابة مقدمة لها، ويكون الإعلامي متحكم في كل شيء في المنتج الإعلامي؛ إني اعتبر الراديو أو الإذاعة مدرسة كبيرة جدًا، وهو الأقرب إلى قلبي. أما التلفزيون، فهو عمل جماعي يكون الإعلامي فيه ترس من التروس التي تعد العمل على الهواء، والنجاح مرتبط بفريق العمل وكل عنصر فيه، ولكن أنا فخور بتجربتي بوصفي مقدم برامج، ونجاح البرنامج، وتفاعل الجمهور معه.
* هل تعتبر التفاعل المباشر مع الجمهور عبر الـ«سوشيال ميديا» أمر إيجابي أم عنصر ضغط؟
- هي وسيلة مهمة، وفرصة إضافية واسعة للتواصل مع فئة الشباب، لأنه نادرًا ما نجد شابًا يتصفح الجرائد أو يتابع الراديو، ونحن في «بي بي سي» لدينا كتاب أسلوب يحدد المعايير التي تحكم علاقة الصحافيين بها، وكان لنا السبق بين الوسائل الإعلامية في عمل صفحات لكل البرامج وجميع الفقرات للتواصل مع الجمهور، والتعرف على استفساراتهم، ولكي نصل لقطاع كبير من الشباب المستهلك للـ«سوشيال ميديا»، ونحن نحرص على نشر مقاطع من برنامج «بتوقيت مصر». وبشكل شخصي، أنا حريص جدًا على التواصل مع الجمهور بشكل مباشر، وأسعد بكل التعليقات الناقدة قبل المشيدة لكي أبني عليها، ولكي يمكن لفريق العمل أن يحسن المنتج الإعلامي.
* ما المحاذير التي حددتها «بي بي سي» لتعامل الصحافيين مع الـ«سوشيال ميديا»؟
- أولها، ألا يعلن الصحافي عن رأيه بشكل مباشر في القضايا الشائكة والخلافية، وعدم تبني وجهة نظر معينة عبر الـ«سوشيال ميديا» حتى لا تضر بمصداقيته عبر الشاشة، لأننا ملتزمون بفكرة الحيادية والموضوعية. وأيضًا، إلى جانب القواعد العامة، عدم التحريض على العنف أو الكراهية على أساس الجنس أو الدين أو اللون. وبالطبع، السب والقذف، وعدم نقل أو مشاركة خبر يحتوي على ذلك.
* هل ترى أن «صحافة المواطن» ساهمت في مزيد من المصداقية للمؤسسات الإعلامية أم العكس؟
- لدينا برنامج «أنا الشاهد»، وهو قائم بشكل أساسي على تصوير تقارير من قبل المواطنين في أي مكان في العالم، فأي إنسان حتى لو كان في مجاهل أفريقيا ومعه كاميرا موبايل، بإمكانه أن يكون مراسلاً عبر شاشتنا، ولكن «بي بي سي» من أعمدتها الأساسية الدقة والحيادية والموضوعية، ونتعامل بحذر كبير مع كل ما يرسل لنا قبل مجرد التفكير فيها، والتيقن من أن كل شيء يسير بشكل دقيق، لأنه في كثير من الأحيان تنتشر على الـ«سوشيال ميديا» أشياء ليس لها واقع على الأرض.
* ما القصة الإخبارية التي تعتز بها؟
- هذا سؤال صعب. ولكن أعتبر برنامج «بتوقيت مصر» جاء في توقيت مناسب جدًا، حيث كان في مصر استقطاب شديد جدًا في الإعلام المصري، وما زال، ما بين معسكر «25 يناير» و«30 يونيو» و«الإخوان». وقد استطعت في البرنامج تقديم مجموعة مقابلات حصرية ومختلفة، ولم يكن متاحًا لأي قناة سوى «بي بي سي» أن تقدمها، ومنها مقابلتي مع السفير الإسرائيلي السابق في مصر الذي دعاه النائب توفيق عكاشة لمنزله، التي أثارت ضجة كبرى وقتها. وحينما رفض عكاشة الحديث عن الواقعة، فكرنا لماذا لا نقابل السفير؟! أي مؤسسة إعلامية أخرى لم تكن تجرؤ على التواصل مع السفارة الإسرائيلية للتنسيق للمقابلة، وقد كان لهذه المقابلة أصداء واسعة. وأيضًا مقابلة هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، بعد قرار عزله، كان لها ردود فعل قوية جدًا، على مستوى الجمهور أو وسائل الإعلام العربية والعالمية، لأن الجميع يعرف أننا لا نعمل لحساب أحد، ولكن نعطي فرصة لكل الأطراف للتعبير عن وجهة نظرها.
* أحيانًا يلوم البعض على «بي بي سي» أن لها توجه ضد مصر... خصوصًا بعد «30 يونيو».
- إطلاقًا، لأنه مثلاً «بي بي سي» لا تقول عما حدث في مصر أنه «انقلاب»، ولا تقول عنه أنه «ثورة»، لأنه كان هناك خلاف، وكان لا بد أن نكون حياديين، فقلنا «مصر بعد 30 يونيو» أو «مصر بعد 3 يوليو». ومثلاً، في تغطية الأحداث في فلسطين، لا نقول عن عمليات الفصائل الفلسطينية «عمليات استشهادية» ولا «عمليات إرهابية»، ولكن نقول عليها «هجمات»؛ نحن نتبنى لغة حيادية قدر الإمكان. وهناك سوء فهم كبير جدًا فيما يخص عمل «بي بي سي» لأنها ممولة من الشعب البريطاني، وهو من يدفع ميزانية المؤسسة من خلال ضريبة التلفزيون، وكل بيت في بريطانيا يدفع ضريبة نحو 146 جنيهًا إسترلينيًا، وتنفق منها «بي بي سي» بهدف الإعلام والترفيه والتثقيف. بكل صراحة، أعمل 18 سنة في «بي بي سي»، ولم يتصل بي أحد ليملي ما يجب عليّ فعله، وإنما كلنا نسير وفق المعايير الإعلامية للمؤسسة، وبالتأكيد كل مؤسسة بها أخطاء من وقت لآخر، ولكن نحن نعتذر عن أي أخطاء نرتكبها، ونوجه الزميل الذي ارتكب الخطأ، وإذا كان بحاجة لتدريب نوفر له ذلك لأنه في النهاية هذا جهد بشري يحتمل الخطأ والصواب.
* هل تجد نفسك أحيانًا في صراع بين كونك مصريًا وتعمل لحساب مؤسسة أجنبية؟
- إطلاقًا، بل أصبح الحياد أو الموضوعية جزءًا من تكويني الشخصي حتى في أصعب اللحظات بعد ثورة 2011، وكانت المشاعر حينها مضطربة، وكنت في غرفة الأخبار الرئيسية في لندن، وكنا نعمل 24 ساعة لتغطية الأحداث المتتالية؛ كنا نحرص على الحديث لكل الأطراف من شباب في الميدان أو المقربين من نظام مبارك أو الإخوان بهدف توضيح الصورة والمعلومات أولاً بأول للناس، دون أي آراء شخصية. وكنا نسمع أن البلد تنهار، وأن هناك أناسًا تموت، ولكن كنا حريصين على أن نقدم عملنا بعيدًا عن أي مشاعر شخصية.
* هل تعتبر أن فترة ثورة يناير أصعب فترة مرت عليك في المجال الإعلامي؟
- أعتقد ذلك لأن الأمور كانت تتطور كل ساعة، وكانت الثورات مشتعلة في كل أنحاء العالم العربي؛ في تونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن ضد الأنظمة والديكتاتوريات العربية، وخلق هذا ضغطًا رهيبًا جدًا على جميع غرف الأخبار في العالم، وكان لدينا عجز في فريق العمل، من حيث العدد في «بي بي سي»، ولكن تمكننا من نقل الصورة بكل دقة، وبأكبر قدر من الموضوعية.
* برأيك، لماذا لا توجد قناة مصرية تنافس القنوات الإخبارية العالمية أو العربية؟
- الإعلام المصري يعاني من أزمات كثيرة جدًا، ومن دخول عناصر ليست على مستوى المهنة، ويعاني من مشكلات مالية رهيبة، وهناك تداخل رهيب بين الإعلان والإعلام، وأصبح الإعلان هو الذي يقود الإعلام، ولا بد من وجود فصل تام، وأيضًا أن يكون هناك فصل بين الإدارة والملكية، فهو تداخل مخل أدى لوجود إعلام رجال أعمال له مواقف معينة، بعيدًا عن الموضوعية والقواعد والضوابط الحاكمة للعمل الإعلامي.
* بالنسبة لقانون تنظيم المؤسسات الإعلامية الجديد الذي سيتم صياغته، هل ترى أنه سيكون مفتاح الحل؟
- بحسب اللقاءات التي أجريتها مع عدد من الخبراء والمتخصصين، أعتقد أنه لا يوجد تفاؤل كبير، وهناك قلق كبير بخصوص إمكانية تقييد حرية الإعلام، ولكن ربما يجب الانتظار لرؤية كيفية تطبيق القانون ونتائجه على الأرض.
* هل لديك قدوة في مجال العمل الإعلامي؟
أعتقد أنني تأثرت جدًا بالمذيع جيمي ميتاكسمان، ومذيع في القناة الرابعة بالتلفزيون البريطاني يدعى جون سنو، وكنت من المتابعين لهما، وأُعجبت بالحرية التي يتمتعان بها في طرح الأسئلة. ولكن أعتقد أن كل فرد بتجربته ومشواره المهني يخلق بداخله معلمه الخاص لأنني في أثناء المسيرة وجدت أشخاصًا أخطأوا أخطاء كبيرة، ويمارسون انتهاكات صارخة في حق المهنة، ودائما أحمد الله على أنني لم أرتكبها.
* ما النصيحة التي توجهها للمراسلين البريطانيين في أثناء عملهم في مصر؟
بشكل عام، نحن نعمل بحرية تامة في مصر، ولا توجد علينا أي ضغوط، ونمارس عملنا بحرية تامة في إطار القواعد والضوابط الحاكمة لعملنا، ونقول ما نقول بكل دقة، وعلاقتنا بالسلطات المصرية علاقة جيدة جدًا. صحيح أننا نختلف معهم بين الحين والآخر، لكنهم يعرفون أننا نعرض الرأي والرأي الآخر. ودوما أقول للزميلة المراسلة الإنجليزية التي تغطي أحداث مصر أنه ما دمنا نؤدي عملنا بالمهنية والدقة والتوازن والحرفية المطلوبة، فإنه لا داعي للقلق.
* ما أهم قاعدة تنطلقون منها في عملكم؟
- أهم قاعدة لدينا «الصحافي أهم من السبق»، ودائمًا ما أحرص على الإنسان أو الصحافي، خصوصًا في مناطق الاشتباكات أو العنف أو المظاهرات، وألا يضع نفسه أبدًا في طريق الخطر، وألا يعرض نفسه أو فريقه لأي خطر من أجل السبق، لأن الأهم هو الإنسان.
* من خلال خبرتك الإعلامية، كيف كنت ستتصرف لو كنت في المؤتمر الصحافي الأول لترامب؟
- أعتقد أنه لا يوجد ما يمكن أن يمنع الصحافي من أداء عمله، وجميعنا نحاول أن نؤدي دورنا وسط ظروف صعبة حيثما كنا، وأينما كنا، وفقًا لما يمليه علينا ضميرنا، وخصوصًا في الوطن العربي حيث إن هناك أوضاعًا سيئة، ولكن في النهاية الصحافي يجب أن يؤدي دوره بغض النظر عن أي شيء.
* كيف توازن بين عملك الإعلامي بوصفك مدير مكتب ومقدم برنامج وحياتك الشخصية؟
أعمل من 8 إلى 10 ساعات في المكتب، ويومي يبدأ من العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساء، ودائمًا ما أتابع العمل من المنزل، عبر نظام البريد الداخلي. ولديّ نحو 103 صحافيين من أفضل الصحافيين؛ على أعلى مستوى من الكفاءة. وكلنا مع فريق لندن نعزف في أوركسترا واحدة لتقديم أفضل منتج تلفزيوني وإلكتروني وإذاعي.



إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي
TT

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي

يرى البعض في فرنسا أن موسم رحيل «العصافير الزرقاء» يلوح في الأفق بقوة، وذلك بعدما أعلنت مجموعة كبيرة من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية انسحابها من منصّة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً).

الظاهرة بدأت تدريجياً بسبب ما وصف بـ«الأجواء السامة» التي اتسّمت بها المنصّة. إذ نقلت صحيفة «كابيتال» الفرنسية أن منصة «إكس» فقدت منذ وصول مالكها الحالي إيلون ماسك أكثر من مليون مشترك، إلا أن الوتيرة أخذت تتسارع في الآونة الأخيرة بعد النشاط الفعّال الذي لعبه ماسك في الحملة الانتخابية الأميركية، ومنها تحويله المنصّة إلى أداة دعاية قوية للمرشح الجمهوري والرئيس العائد دونالد ترمب، وكذلك إلى منبر لترويج أفكار اليمين المتطرف، ناهيك من تفاقم إشكالية «الأخبار الزائفة» أو «المضللة» (الفايك نيوز).

نقاش إعلامي محتدم

ومهما يكن من أمر، فإن السؤال الذي صار مطروحاً بإلحاح على وسائل الإعلام: هل نبقى في منصّة «إكس»... أم ننسحب منها؟ حقاً، النقاش محتدم اليوم في فرنسا لدرجة أنه تحّول إلى معضلة حقيقية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، التي انقسمت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض.

للتذكير بعض وسائل الإعلام الغربية خارج فرنسا كانت قد حسمت أمرها باكراً بالانسحاب، وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأولى التي رحلت عن المنصّة تاركة وراءها ما يناهز الـ11 مليون متابع، تلتها صحيفة «فون غوارديا» الإسبانية، ثم السويدية «داكنز نيهتر».

أما في فرنسا فكانت أولى وسائل الإعلام المنسحبة أسبوعية «ويست فرنس»، وهي صحيفة جهوية تصدر في غرب البلاد، لكنها تتمتع بشعبية كبيرة، إذ تُعد من أكثر الصحف الفرنسية قراءة بأكثر من 630 ألف نسخة تباع يومياً ونحو 5 ملايين زيارة على موقعها عام 2023. ولقد برّر نيكولا ستارك، المدير العام لـ«ويست فرنس»، موقف الصحيفة بـ«غياب التنظيم والمراقبة»، موضحاً «ما عاد صوتنا مسموعاً وسط فوضى كبيرة، وكأننا نقاوم تسونامي من الأخبار الزائفة... تحوّلت (إكس) إلى فضاء لا يحترم القانون بسبب غياب المشرفين». ثم تابع أن هذا القرار لم يكن صعباً على الأسبوعية الفرنسية على أساس أن منصّة التواصل الاجتماعي هي مصدر لأقل من واحد في المائة من الزيارات التي تستهدف موقعها على الشبكة.

بصمات ماسك غيّرت «إكس» (تويتر سابقاً)

«سلبيات» كثيرة بينها بصمات إيلون ماسك

من جهتها، قررت مجموعة «سود ويست» - التي تضم 4 منشورات تصدر في جنوب فرنسا هي «سود ويست»، و«لاروبوبليك دي بيريني»، و«شارانت ليبر» و«دوردون ليبر» - هي الأخرى الانسحاب من منصّة «إكس»، ملخصّة الدوافع في بيان وزع على وسائل الإعلام، جاء فيه أن «غياب الإشراف والمراقبة، وتحديد عدد المنشورات التابعة لحسابات وسائل الإعلام، وإبدال سياسة التوثيق القديمة بواسطة أخرى مدفوعة الثمن، كانت العوامل وراء هذا القرار».

أيضاً الموقع الإخباري المهتم بشؤون البيئة «فير» - أي «أخضر» - انسحب بدوره من «إكس»، تاركاً وراءه عشرين ألف متابع لدوافع وصفها بـ«الأخلاقية»، قائلا إن مضامين المنصّة تتعارض مع قيمه التحريرية. وشرحت جولييت كيف، مديرة الموقع الإخباري، أنه لن يكون لهذا القرار تأثير كبير بما أن الحضور الأهم الذي يسجّله الموقع ليس في «إكس»، وإنما في منصّة «إنستغرام»، حيث لديه فيها أكثر من 200 ألف متابع. ولكن قبل كل هؤلاء، كان قرار انسحاب برنامج «لوكوتيديان» الإخباري الناجح احتجاجاً على التغييرات التي أحدثها إيلون ماسك منذ امتلاكه «إكس» قد أطلق ردود فعل كثيرة وقويّة، لا سيما أن حساب البرنامج كان يجمع أكثر من 900 ألف متابع.

سالومي ساكي

... الفريق المتريّث

في المقابل، وسائل إعلام فرنسية أخرى فضّلت التريّث قبل اتخاذ قرار الانسحاب، وفي خطوة أولى اختارت فتح باب النقاش لدراسة الموضوع بكل حيثياته. وبالفعل، عقدت صحيفة «ليبيراسيون»، ذات التوجّه اليساري، جلسة «تشاور» جمعت الإدارة بالصحافيين والعمال يوم 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي للبحث في مسألة «البقاء مع منصّة (إكس) أو الانسحاب منها؟». وفي هذا الإطار، قال دون ألفون، مدير الصحيفة، في موضوع نشر بصحيفة «لوموند»، ما يلي: «نحن ما زلنا في مرحلة التشاور والنقاش، لكننا حدّدنا لأنفسنا تاريخ 20 يناير (كانون الثاني) (وهو اليوم الذي يصادف تنصيب دونالد ترمب رئيساً للمرة الثانية) لاتخاذ قرار نهائي».

الوضع ذاته ينطبق على الأسبوعية «لاكروا» التي أعلنت في بيان أن الإدارة والصحافيين بصّدد التشاور بشأن الانسحاب أو البقاء، وكذلك «لوموند» التي ذكرت أنها «تدرس» الموضوع، مع الإشارة إلى أن صحافييها كانوا قد احتفظوا بحضور أدنى في المنصّة على الرغم من عدد كبير من المتابعين يصل إلى 11 مليوناً.

من جانب آخر، إذا كان القرار صعب الاتخاذ بالنسبة لوسائل الإعلام لاعتبارات إعلانية واقتصادية، فإن بعض الصحافيين بنوا المسألة من دون أي انتظار، فقد قررت سالومي ساكي، الصحافية المعروفة بتوجهاتها اليسارية والتي تعمل في موقع «بلاست» الإخباري، إغلاق حسابها على «إكس»، ونشرت آخر تغريدة لها يوم 19 نوفمبر الماضي. وفي التغريدة دعت ساكي متابعيها - يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف - إلى اللّحاق بها في منصّة أخرى هي «بلو سكاي»، من دون أن تنسى القول إنها انسحبت من «إكس» بسبب إيلون ماسك وتسييره «الكارثي» للمنّصة.

وفي الاتجاه عينه، قال غيوم إرنر، الإعلامي والمنتج في إذاعة «فرنس كولتو»، بعدما انسحب إنه يفضل «تناول طبق مليء بالعقارب على العودة إلى (إكس)». ثم ذهب أبعد من ذلك ليضيف أنه «لا ينبغي علينا ترك (إكس) فحسب، بل يجب أن نطالب المنصّة بتعويضات بسبب مسؤوليتها في انتشار الأخبار الكاذبة والنظريات التآمرية وتدّني مستوى النقاش البنّاء».

«لوفيغارو»... باقية

هذا، وبين الذين قرّروا الانسحاب وأولئك الذين يفكّرون به جدياً، يوجد رأي ثالث لوسائل الإعلام التي تتذرّع بأنها تريد أن تحافظ على حضورها في المنصّة «لإسماع صوتها» على غرار صحيفة «لوفيغارو» اليمينية. مارك فويي، مدير الصحيفة اليمينية التوجه، صرح بأنها لن تغيّر شيئاً في تعاملها مع «إكس»، فهي ستبقى لتحارب «الأخبار الكاذبة»، وتطالب بتطبيق المراقبة والإشراف بحزم وانتظام.

ولقد تبنّت مواقف مشابهة لـ«لوفيغارو» كل من صحيفة «لي زيكو» الاقتصادية، ويومية «لوباريزيان»، وقناة «تي إف1» و«إم 6»، والقنوات الإخبارية الكبرى مثل «بي إف إم تي في»، و«سي نيوز». وفي حين تتّفق كل المؤسّسات المذكورة على أن المنّصة «أصبحت عبارة عن فضاء سام»، فهي تعترف في الوقت نفسه باستحالة الاستغناء عنها، لأن السؤال الأهم ليس ترك «إكس»، بل أين البديل؟ وهنا أقرّ الصحافي المعروف نيكولا دوموران، خلال حوار على أمواج إذاعة «فرنس إنتير»، بأنه جرّب الاستعاضة عن «إكس» بواسطة «بلو سكاي»، لكنه وجد الأجواء مملة وكان النقاش ضعيفا، الأمر الذي جعله يعود إلى «إكس»، حيث «الأحداث أكثر سخونة» حسب رأيه.

أما الصحافي المخضرم جان ميشال أباتي، فعلى الرغم من انتقاده الشديد للمنصّة وانسحاب برنامج «لوكوتيديان» - الذي يشارك فيه - من «إكس» - فإنه لم يفكر في إغلاق حسابه لكونه الإعلامي الفرنسي الأكثر متابعة؛ إذ يسجل حسابه أكثر من 600 ألف متابع.

في هذه الأثناء، وصفت كارين فوتو، رئيسة موقع «ميديا بارت» الإخباري المستقّل الوضع «بالفخ الذي انغلق على وسائل الإعلام»، حيث «إما البقاء وتعزيز أدوات الدعاية لليمين المتطرّف وإما الانسحاب والتخلّي عن مواجهة النقاش». وللعلم، من الملاحظ أن المنصّة غدت حاجة شبه ماسة لأصحاب القرار والساسة، حيث إن بعضهم يتوجه إليها قبل أن يفكّر في عقد مؤتمر صحافي، وهذا ما حدا بالباحث دومينيك بوليي، من معهد «سيانس بو» للعلوم السياسية، إلى القول في حوار لصحيفة «لوتان» إن منصّة «إكس» بمثابة «الشّر الذي لا بد منه»، إذ تبقى المفضّلة لدى رجال السياسة للإعلان عن القرارات المهمة، وللصحافيين لتداولها والتعليق عليها، مذكّراً بأن الرئيس الأميركي جو بايدن اختار «إكس» للإعلان عن انسحابه من السباق الرئاسي الأخير.