المشهد: واقع السينما المصرية

المشهد: واقع السينما المصرية
TT

المشهد: واقع السينما المصرية

المشهد: واقع السينما المصرية

* نشر الزميل سمير فريد في عموده اليومي في صحيفة «المصري اليوم» قائمة بالأفلام المصرية التي عُـرضت على شاشات السينما في مصر خلال عام 2016، وهو بذلك قدّم، كما اعتاد، خدمة واسعة للمتابعين في ظل بيانات صحيحة غائبة وسط فوضى تعاني منها معظم السينمات العربية.
* الرقم الذي وصل إليه عدد الإنتاجات في مصر خلال العام المنصرم بلغ 45 فيلما، وهو رقم أعلى بنسبة ملحوظة مما شهدته الأعوام الأسبق، وإن كان لا يزال بعيدًا عن تحقيق النسبة التي شهدتها السينما المصرية في الستينات على سبيل المثال.
* رغم ذلك، هذه ليست مشكلة والفارق بين هذا الحال وما كان عليه الوضع قبل سنوات قليلة، عندما لم يزد العدد عن خمسة عشر فيلما ثم عشرين فيلما، فارق كبير. لكن إذا كان ما يسجل إيجابيًا في هذا المجال وجود هذا العدد الجيد من الأفلام فإن ما هو سلبي قلّـة الأفلام التي تستحق التموضع في قائمة نوعية.
* الكم مهم لأنه لا توجد سينما عريقة قامت على التجارب المستقلة والأفلام النوعية وحدها، وفي الأيام الخوالي التي شهدت تيارات المخرجين الذين تركوا بصماتهم المغايرة عن السائد، من صلاح أبو سيف وتوفيق صالح ويوسف شاهين إلى علي بدرخان وسعيد مرزوق ومحمد خان، كان ذلك النجاح يتم بوجود قاعدة جماهيرية عريضة تسمح بنجاح التجارب المختلفة وإنتاجات متنوعة.
* القائمة المنشورة تضم القليل مما هو مختلف. هناك «قبل زحمة الصيف» لمحمد خان و«اشتباك» لمحمد دياب و«زي عود الكبريت» لحسين الإمام و«يوم للستات» لكاملة أبو ذكرى. ثم ثلاث محاولات نصف - طريق من يسري نصر الله («الماء والخضرة وهالة خليل («نوارة») وخالد الحجر («حرام الجسد»).
* الباقي تشير عناوينه إلى مستواه: «كلب بلدي‬»، «عشان خارجين»، «30 يوم عز»، «اللي اختشوا ماتوا»، «حسن وبقلظ» الخ… إن لم يسهم العنوان في رسم ملامح الفيلم فإن النقد المنشور حول معظم ما تبقى من أعمال يؤكد ذلك.
* ولا عجب أن هناك الكثير من المخرجين الجدد (14 مخرجًا أول مرّة والغالبية قدّمت فيلما أو فيلمين سابقًا) لأن غالبية المنتجين اليوم يريدون مخرجين جددا يعملون بحسم إملاءاتهم. هذا في الوقت الذي يزداد حجب المخرجين الجيدين وذوي الخبرة عن العمل.‬



إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».