الخرطوم تسهر على إيقاعات الموسيقى الشعبية الإثيوبية

وفد شعبي وفني من «التقراي» يزور البلاد تحت اسم «شكرًا للسودان»

فرقة التقراي - مغنية تقراوية
فرقة التقراي - مغنية تقراوية
TT

الخرطوم تسهر على إيقاعات الموسيقى الشعبية الإثيوبية

فرقة التقراي - مغنية تقراوية
فرقة التقراي - مغنية تقراوية

عاشت منطقة العمارات الثرية وسط العاصمة السودانية الخرطوم أجواء احتفالية إثيوبية سودانية حميمة، شارك فيها مغنون وموسيقيون ودبلوماسيون وعشاق وحسان من البلدين بالنادي الإثيوبي، ضمن برنامج «شكرًا للسودان» الذي نظمه شعب «التقراي».
وترنمت المدينة، بل ورقصت، أمس، على إيقاعات موسيقى قومية التقراي، الذين وصل وفد كبير منهم للخرطوم وبرفقته فرقة موسيقية إثيوبية، لتغني للناس في السودان، ضمن برنامج دبلوماسي شعبي يتنقل بين الخرطوم ومدن أخرى، وعلى رأسها القضارف شرق البلاد.
وقال السفير الإثيوبي بالخرطوم عبادي زمو في كلمته للحفل إن المناسبة تحاول إرسال «رسالة شكر وتقدير» للشعب السوداني، على ما قدمه للشعب الإثيوبي بصفة عامة، وشعب تقراي بصفة خاصة من دعم ومساندة لا محدودة بدأت من زمن «الكفاح المسلح»، واستمرت حتى اللحظة، وأضاف: «يهدف الاحتفال إلى تعزيز الصداقة بين الشعبين الشقيقين».
وقدم السفير فوق العادة سردًا للدعم الذي قدمته الخرطوم لجبهة تحرير تقراي في الحروب التي خاضتها ضد نظام منقستو هيلا مريام طيلة 17 عامًا، وأضاف: «رغم كل التعاون والدعم الذي يستحق الشكر، إلا أن هناك ما يفوق ذلك، وهو عبارة عن ذكريات تعيش في تاريخ الشعبين، وتبقى إلى الأبد، وهي الدعم والمساعدة والمساندة اللذان كانا يقدمان لشعبنا من خلال جمعية تقديم الدعم لشعب التقراي».
وما إن أنهى السفير كلمته التي حوت سردًا مفصلاً للدعم السوداني لجبهة تحرير التقراي التي قادت الصراع المسلح ضد حكم الديكتاتور منقستو هيلا مريام، وساندها السودان، صدحت الموسيقى الإثيوبية بإيقاعاتها الدافئة والحنونة والراقصة، واختلط السودانيون وأبناء الجالية الإثيوبية في رقص صاخب لا تكاد تميز فيه جنسيات الراقصين.
وقال ممثل جمعية الصداقة السودانية الإثيوبية أم بلي العجب في كلمته بالحفل إن «السودان وإثيوبيا شعب واحد في وطنين، يجمعهما التاريخ المشترك منذ مملكة (أكسوم)»، وأضاف: «ليس النيل وحده ما يربط بيننا، بل أنهر الرهد والدندر وعطبرة وستيت، شرايين حياة تربط بين أهل البلدين بالحياة والخضرة والماء والحسن».
وأوضح العجب أن «دعم شعب السودان لإثيوبيا لا يستلزم الشكر، لأنه واجب الأخ تجاه أخيه متى ما احتاج إليه، وهو دعم متبادل»، وأضاف: «ما يجري من تواصل بين شعبي البلدين له أكثر من جزر يغذيه، والكهرباء التي نستمتع بها الآن في الخرطوم يأتي جزء منها من إثيوبيا»، وذلك في إشارة للربط الكهربائي بين شبكتي البلدين.
ودعمت حكومة الخرطوم الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الإثيوبية الحاكمة في إثيوبيا، التي تعد جبهة تحرير التقراي واحدة من أهم مكوناتها، ضد حكم الديكتاتور منقستو هيلا مريام حتى سقوطه 1991، الذي كان يساند المعارضة السودانية وتمرد جنوب السودان. ثم توترت العلاقات بين الحكومتين إثر محاولة اغتيال الرئيس المصري حسنى مبارك في أديس أبابا، التي اتهمت بها الحكومة السودانية. بيد أن العلاقات عادت حميمة بين البلدين، وأعلنت الخرطوم وقوفها مع بناء سد النهضة الإثيوبي، بل وأعلن وزير الخارجية الإثيوبي في زيارته، الأسبوع الماضي، للخرطوم، أن السودان قدم دعمًا سخيًا لحكومة أديس أبابا أثناء احتجاجات الأورومو والأمهرا الأخيرة.
ورقص المحتفلون من الجالية الإثيوبية والسودانيون على إيقاعات المناسبة التي تحمل اسم «شكرًا للسودان»، وتمايلوا طربًا مع مطربي التقراي الفنانين الإثيوبيين هالوف أليمو، أبيبي أريا، وراحيل غيتاشو، ثم شدت المطربة الشعبية السودانية ندى القلعة بأغنيات إثيوبية وسودانية بالإيقاعات التقراوية مشاركة في الاحتفال، وللقلعة جمهور كبير في إثيوبيا.
وتلقى الموسيقى الإثيوبية ولعًا واحتفاءً لافتين بين السودانيين، وكثيرًا ما تقيم فرق موسيقية إثيوبية حفلات غنائية في الخرطوم خصوصًا في أعياد الميلاد ورأس السنة، مثلما يحتفي الإثيوبيون بالغناء السودان، بل ويغني مطربون إثيوبيون أغنيات لكبار الفنانين السودانيين أمثال الراحل محمد وردي ويقدمونها ترحيبا بالسودانيين في مراقص أديس أبابا، على إيقاع «الزار» الإثيوبي المشترك بين البلدين، أو بإيقاعات تقليدية إثيوبية أخرى.
وتعد أغنية «سابا سابينا» للفنان الإريتري إيسقدِوم ولد ميشيل واحدة من الأغاني التي تغلغلت في الوجدان المشترك للشعبين، وأيقونة غنائية في الأعراس السودانية، ومثلها أغنية الفنان وردي «ما تخجلي» في أديس أبابا، ودرج كبار الفنانين في البلدين على تبادل الزيارات الفنية.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.