كتّاب عرب يرصدون أبرز الأحداث الثقافية وأهم قراءاتهم

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي أنجز هذا العام - حسن البطران - فهد حسين - ناصر عراق
مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي أنجز هذا العام - حسن البطران - فهد حسين - ناصر عراق
TT

كتّاب عرب يرصدون أبرز الأحداث الثقافية وأهم قراءاتهم

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي أنجز هذا العام - حسن البطران - فهد حسين - ناصر عراق
مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي أنجز هذا العام - حسن البطران - فهد حسين - ناصر عراق

> الروائي المصري ناصر عراق: الكبار الذين رحلوا
يتحدث الروائي المصري المقيم في دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، ناصر عراق، والحائز أخيرًا على جائزة «كتارا» للرواية العربية عن أبرز الأحداث الثقافية لعام 2016، فيقول: «لأن إيقاع الحياة بات أسرع مما يتخيل أحد، فإن الأحداث الثقافية تتراكم بشكل مدهش من يوم إلى آخر، حيث من الصعب أن يلم المرء بأبرز هذه الأحداث في كلمة قصيرة، ولكن لا بأس من ذكر بعض اللحظات المهمة في ذلك العام. ولعل وفاة المبدعين والمفكرين والفنانين المتميزين تعد نقطة مهمة للتوقف عندها ورصد منجز صاحبها وتقييمه، لأنها تعبر عن اكتمال التجربة الإبداعية له. من هنا نذكر، على سبيل المثال، أن عام 2016 شهد رحيل المفكر السوري المتفرد صادق جلال العظم الذي أسهم بنصيب في إزالة غبار الخرافة عن العقل العربي، كما يجب أن نتوقف أيضًا عند رحيل الفنان المصري محمود عبد العزيز الذي شارك في تأجيج الشعور الوطني لدى ملايين العرب من خلال دوره المدهش في المسلسل موفور الصيت (رأفت الهجان). وبالنسبة لي سأضع عام 2016 في أكرم ركن في قلبي، لأنني حصلت في أكتوبر (تشرين الأول) من ذلك العام على جائزة (كتارا) الكبرى/ الدورة الثانية عن روايتي (الأزبكية)، وهي أكبر جائزة عربية مخصصة للرواية».
وعن أهم قراءاته، يقول عراق: «الكتب التي اطلعت عليها هذا العام كثيرة ومتنوعة في الأدب والتاريخ والفلسفة والسياسة، لكني سأتوقف قليلاً عند كتاب (تاريخ السينما المصرية... قراءة الوثائق النادرة)، الذي كتبه الناقد والمؤرخ السينمائي المرموق محمود قاسم، لأنني أعتقد أن السينما أحد أهم الاختراعات الكبرى في تاريخ البشرية، وأنها تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل وعي المشاهد وذائقته. ونشأة السينما المصرية تتسم بالغرابة والطرافة والالتباس، من هنا استطاع هذا الكتاب المهم أن يضع النقاط فوق الحروف عن طبيعة النشأة، ومن هم رواد السينما؟ وكيف تمكنت هذه الصناعة من فرض نفسها على النشاط الاقتصادي المصري، وكيف نجحت السينما المصرية في الامتداد إلى خارج الحدود المصرية، لتسهم بقدر كبير في بلورة ذائقة فنية عربية موحدة».
> الناقد البحريني فهد حسين:
من قال إن العرب شعب لا يقرأ؟
أما الناقد والكاتب البحريني الدكتور فهد حسين، فيقول: «تمر الأعوام والسنون، والحراك الثقافي عالميًا يعمل بوتيرة سريعة كوتيرة الحياة الاجتماعية، فالمطابع تطبع، ودور النشر تسوق منتجاتها الثقافية والفكرية والأدبية وغيرها، والمكتبات تستقبل هذا الكم الهائل كل يوم، والقراء يتلقفون ما ينتج. ولكن ليس الحراك الثقافي مقتصرًا على المنجز الكتابي، بل هو منجز إنساني متفرع ومتشعب ومتنوع، وكل عام تبرز لنا حالة أو ظاهرة تلامس الحياة الثقافية والفنية والأدبية، وإن وقفنا على منجزات العالم فلن نستطيع حصرها وعدها، لذلك نقف متأملين منطقتنا الخليجية وأهم ما أنجز على هذه الأرض في عام 2016، حيث كل عام ميلادي نجد البرامج والفعاليات الثقافية الرسمية والأهلية تزداد يومًا بعد يوم، وهو ما يفند الفكرة المأخوذة عن العرب بأنه شعب لا يقرأ، وإن قرأ لا يفهم، وإن فهم لا يعمل، كأننا نعيش في كوكب آخر ليست لنا علاقة بما حولنا وما ينجز من علوم وأفكار وتطلعات، ونحن لسنا معنيين بما يقال عنا بقدر ما ينبغي أن نكون نحن، سواء العرب جميعًا أم منطقة الخليج العربية».
يضيف: «لقد تعدى ما أنجز في منطقتنا توقعاتنا المجتمعية والثقافية، إذ في الوقت الذي تشكل فيه التجارب الثقافية المتنوعة محكًا مهمًا في مسيرة الثقافة العربية الحالية عبر اهتمام الحكومات الخليجية ومؤسسات المجتمع المدني الثقافية بما ينبغي إبرازه والعمل على جودته في مختلف الميادين ذات العلاقة بالثقافة والفن والأدب والعلوم البحثية والتكنولوجية، هناك برامج تصدرت المشهد الثقافي في المنطقة، مثل جائزة (البوكر) في نسختها العربية بأبوظبي، أو جائزة (كتارا) بالدوحة، أو المشهد السينمائي الذي راح يخط اسم المنطقة عالميًا، كما فعل بذلك الشباب الخليجي، وخير مثال ترشيح الفيلم السعودي (بركة يقابل بركة) الذي أخرجه محمود صباغ، لتمثيل المملكة العربية السعودية في مهرجان الأوسكار السينمائي في عام 2017».
ويتابع: «أما ما لفت انتباهي وأراه حدثًا ثقافيًا مهمًا فثلاثة أحداث ثقافية برزت في المنطقة، وتتمثل في افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بالكويت، وما يضمه من قاعات متنوعة العطاء وما توحي إليه من إلهام ثقافي، وتثقيف جمالي، وترفيه روحي، عبر مسرحه الوطني، وقاعات الحفلات الموسيقية، ومسرح الدراما، والقاعة المستديرة، حيث تشكل الأوبرا الحدث التاريخي والثقافي الثالث بعد الأوبرا السلطانية بمسقط، والأوبرا بدبي. كما برز حدث ثقافي ثانٍ، وهو جائزة القصة العربية القصيرة بالكويت، التي أكدت أهمية العودة بالقصة القصيرة إلى العهد الذي كانت عليه بعد ما تعددت الجوائز وتنوعت في مجال الرواية. والحدث الثقافي الثالث هو عقد مؤتمر مؤسسة الفكر العربي (فكر15) التي يرأسها الأمير خالد الفيصل، وإطلاق التقرير الثقافي بعنوان: الثقافة والتكامل الثقافي في دول مجلس التعاون من خلال السياسات والمؤسسات والتجليات، بالإضافة إلى تلك الإصدارات المترجمة المهمة في الثقافة العالمية لتكون زادًا للقارئ العربي».
(*) وعن الكتب التي قرأها حسين في عام 2016، يقول: «من الكتب التي قرأتها وأرى أهميتها التاريخية والحضارية والثقافية كتاب (لم نعد وحدنا في العالم) لبرتران بادي، الذي يطرح رؤية للنظام الدولي بطريقة مغايرة عن السائد. أما الكتاب الأدبي فهو (حليب أسود) لإليف شافاق، الذي تناولت فيه بأسلوب سردي وصفي حالة المرأة الكاتبة، ونظرة الذات والأخريات لها قبل الزواج، وتلك المفارقات والمعاناة النفسية والاجتماعية، وكذلك تقلبات الأمزجة بين الحين والآخر تجاه الواقع المعيش، والكتابة، والعلاقات الاجتماعية الثقافية الأخرى».
> القاص والروائي السعودي حسن البطران: حيدر العبد الله نجم العام
يقول القاص والروائي السعودي حسن البطران: «لا يخفى على كل مثقف أو قريب من الثقافة ما أثير حول قصيدة الشاعر الموهوب حيدر العبد الله التي تشرف بإلقائها في حضرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في المنطقة الشرقية، وما صاحبها من حراك جمعي اجتماعي وثقافي وأدبي على كل مستويات المجتمع، حتى أن مفردة (سكنانا) حققت رقمًا قياسيًا كبيرًا وأصبحت هي الكلمة الأولى انتشارًا وتداولاً خلال العام التي استغلها بذكاء الشاعر حيدر وسجلها كماركة تجارية رسميًا. ربما هذا الحدث هو أبرز الأحداث خلال العام، وحقًا يستحق أن يكون كذلك، لا سيما أن القصيدة في غاية الثراء الإبداعي والعمق الشعري والتعددية الثقافية التي يمتلكها الحيدر الشاعر، ويكفي ذلك تحقيقها رقمًا قياسيًا لم يسبق من قبل في تاريخ الإبداع السعودي والخليجي وربما العربي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مكانة من قيلت في شخصه وقوتها وقدرة الشاعر في توظيف وغزارة مفرداتها بعمق شعري كبير».
وعن قراءاته يقول البطران: «تتعدد قراءات المبدع وتتنوع في مجالات كثيرة وقد تتقلص كألوان الطيف. نعم تعددت قراءاتي هذا العام وشملت عدة مجالات لا سيما الإبداعية منها، وخصوصًا الأعمال الروائية، سواء العربية منها أو المترجمة، ولعل آخر رواية انتهيت من قراءتها قبل كتابة هذه المشاركة هي رواية (حرمة) للكاتب اليمني علي المقري، وحقًا إنها رواية تستحق القراءة كونها إبداعًا يمنيًا متين التكنيك ويعالج قضايا جوهرية، وقد قرأت قبلها عشرات الكتب والروايات وقبلها مباشرة رواية (الغابة النرويجية) للياباني هاروكي موراكامي وهو روائي عالمي كبير».



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.