غدير السبتي: الإنتاج الخليجي يعاني من قلة الدعم ويعتمد على تمويل شخصي

الفنانة الكويتية تقول إن «خمس بنات» عمل كبير حصل على نسب مشاهدات عالية في حلقاته الأولى

غدير السبتي: الإنتاج الخليجي يعاني من قلة الدعم ويعتمد على تمويل شخصي
TT

غدير السبتي: الإنتاج الخليجي يعاني من قلة الدعم ويعتمد على تمويل شخصي

غدير السبتي: الإنتاج الخليجي يعاني من قلة الدعم ويعتمد على تمويل شخصي

غدير السبتي من نجوم الصف الأول في الكويت وهي الفنانة الخليجية الوحيدة الحاصلة على شهادة الدكتوراه في التمثيل، وإضافة إلى كونها ممثلة تتمتع بنجومية واسعة في الخليج تعمل أيضا أستاذة في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، حيث تساهم بتقديم جيل جديد مثقف يحافظ على تاريخ الدراما الكويتية الذي قدمه عمالقة الدراما الكويتية.
وترى غدير السبتي التي تعمل في أهم معهد فني في الخليج أن التعليم يساعد على صقل الموهبة ويضعها في إطارها الصحيح، وتقول في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «التعليم وحده غير كاف لصناعة ممثل، يجب أن تكون الموهبة موجودة أولا». وترد على سؤالنا حول الكم الهائل من الفنانات الخليجيات اللاتي ظهرن بغزارة في السنوات القليلة الماضية هل هن يمتلكن موهبة فنية تجعلهن يصلن لمثل تلك الأدوار البطولية. تضحك، وترد قائلة: «بصراحة هنالك الكثير من المواهب الحقيقية الموجودة على الساحة الخليجية، وفي المقابل هنالك عدد أكبر لا يملكن المقومات الفنية».
وعن انزعاجها من وجود عدد كبير من الممثلات الجدد خصوصا في بلدها الكويت مما يسبب منافسة أصعب تقول السبتي: «المنافسة موجودة خصوصا على صعيد التمثيل في الكويت، لكن لكل مجتهد نصيب والحمد لله، فالمساحة التي وجدت بها من خلال أدواري تثبت أني مطلوبة خصوصا في الكاركترات والشخصيات الصعبة التي تحتاج إلى جهد ودراية في تقمص الشخصية». وعن عملها الأخير الذي بدأ عرضه حاليا على شاشة «إم بي سي» وعنوانه «خمس بنات» تقول: «خمس بنات عمل كبير، تدور أحداث المسلسل عن زوجة أب شريرة تحاول تدمير عائلة من خلال إغراء الأب وإبعاده عن بناته الخمس، ويوجد أحداث مثيرة في المسلسل، وأنا أعتبره من أهم الأعمال خليجيا، فمن الحلقات الأولى حصل على نسب مشاهدة عالية حسب الإم بي سي».
وعن تقييمها للإنتاج الخليجي بصفتها متخصصة في مجال التمثيل وهل تعتقد أنه مقبول عربيا ترى غدير أن الإنتاج الخليجي يعاني من قلة الدعم، فأغلب المنتجين يعتمدون على تمويل شخصي، مما يؤثر على جودة العمل بالإضافة إلى مساحة حرية ضيقة في طرح المواضيع، «أعتقد أننا بحاجة إلى الكثير لننافس عربيا».
وتنفي غدير السبتي أن تكون من الكم الهائل من الفنانات الخليجيات اللاتي يعتمدن بشكل مباشر على عمليات التجميل وأصبح وجودهن في الأعمال الدرامية الخليجية مقززا وغير مقبول للمشاهد وحتى وقائع العمل ومشاهده تختلف عن طبيعة أشكالهن، وتكتفي غدير بالرد «أنا أقف في ذيل القائمة ورصيدي خال من عمليات التجميل سواء الكبرى أو الصغرى».
وعن معايشتها للعمل وطريقة تقديمها لأي مشهد تمثيلي تقول «أنا أحاول أن أنسى كل ما يدور حولي، أعتقد ومن دون مبالغة أغيب عن الواقع لحين انتهاء المشهد».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.