برشلونة يعاني في غياب ميسي وسواريز ويفقد نقطتين في كمين ملقة

تراجع خطوة أخرى على طريق المطاردة مع منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد

إحدى الفرص الضائعة من برشلونة (أ.ب)
إحدى الفرص الضائعة من برشلونة (أ.ب)
TT

برشلونة يعاني في غياب ميسي وسواريز ويفقد نقطتين في كمين ملقة

إحدى الفرص الضائعة من برشلونة (أ.ب)
إحدى الفرص الضائعة من برشلونة (أ.ب)

عانى برشلونة الأمرَّين في غياب نجمي الهجوم الأرجنتيني ليونيل ميسي للمرض والأوروغوياني لويس سواريز للإيقاف، وسقط الفريق في فخ التعادل السلبي مع ضيفه ملقة أمس في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني، ليتراجع خطوة أخرى على طريق المطاردة مع منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد. وقلب إشبيلية تأخره بهدفين نظيفين أمام مضيفه ديبورتيفو لاكورونا لفوز ثمين 3 - 2 في الوقت القاتل من مباراتهما في وقت سابق أمس، بنفس المرحلة.
على استاد «كامب نو»، افتقد برشلونة كثيرا من خطورته وفاعلياته الهجومية في غياب نجمي الهجوم ميسي وسواريز وفشل الفريق في ترجمة سيطرته التامة على مجريات اللعب عبر شوطي المباراة، ليسقط في فخ التعادل السلبي مع ملقة. ورفع برشلونة رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثاني بجدول المسابقة. ورفع ملقة رصيده إلى 16 نقطة لكنه ظل في المركز العاشر بفارق الأهداف المسجلة فقط خلف لاس بالماس. وغاب ميسي عن المباراة بسبب شعوره بآلام في المعدة وتعرضه للقيء في وقت سابق أمس، مما دفع الأطباء إلى نصيحته بالغياب عن المباراة. وأعلن نادي برشلونة أمس: «قدم النجم الأرجنتيني (ميسي) صورة يظهر فيها الإعياء عليه، كما تعرض للقيء ليتأكد غيابه عن المباراة أمام الفريق الأندلسي (ملقة)».
وعانى برشلونة في هذه المباراة أيضا من غياب نجم هجومه الأوروغوياني لويس سواريز بسبب الإيقاف. ولم يستفد برشلونة من التفوق العددي بعد طرد دييغو لورينتي لاعب ملقة في الدقيقة 68، فيما شهدت الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة طرد اللاعب خوان كارلوس أيضا من صفوف ملقة.
وبدأ برشلونة المباراة بنشاط هجومي ملحوظ، وإن ظهر بعض الحذر في أداء الفريق خشية مفاجآت الضيوف. وكانت الفرصة الأولى لبرشلونة في الدقيقة الثالثة إثر تمريرة بينية من خافيير ماسكيرانو وصلت منها الكرة إلى ألكاسير خلف دفاع ملقة ليهيئ اللاعب الكرة لنفسه ويسددها داخل المرمى ولكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل. وواصل برشلونة ضغطه الهجومي ولعب رافينيا تمريرة طولية وصلت منها الكرة إلى نيمار خلف مدافعي ملقة، لكنه تسرع وسدد الكرة في الشباك من الخارج في الدقيقة التاسعة. ثم تبعتها فرصة خطيرة لبرشلونة في الدقيقة التالية لكن الكرة لم تجد من يتابعها أمام المرمى لتضيع الفرصة. وتجددت الفرصة لبرشلونة في الدقيقة 11 إثر هجمة خطيرة حاول خلالها ماسكيرانو السيطرة على الكرة داخل منطقة الجزاء، ولكن الدفاع ضغط عليه لتتهيأ الفرصة أمام جيرارد بيكيه الذي سددها مباشرة قوية من وسط المنطقة وأبعدها الحارس بردة فعل رائعة وبأطراف أصابعه لتخرج إلى ركنية من فوق العارضة.
وواصل برشلونة ضغطه الهجومي وتوالت الفرص الضائعة من الفريق في الدقائق التالية، حيث افتقدت هجمات الفريق للفاعلية المطلوبة في غياب نجم الهجوم الأوروغوياني سواريز. وأنهى رافينيا هجمة خطيرة لبرشلونة في الدقيقة 21 بتسديدة قوية من داخل حدود منطقة الجزاء ولكنها مرت فوق الزاوية العليا اليمنى لمرمى ملقة. ورد ملقة بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 23 عندما خطف ساندرو راميريز الكرة من لاعبي برشلونة في وسط الملعب وانطلق بها سريعا ثم سددها قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن الألماني مارك أندري تير شتيجن حارس برشلونة تصدى للكرة على مرتين.
وكاد ساندرو يلقن الدفاع الكتالوني درسا قاسيا في الدقيقة 27 عندما خطف الكرة مجددا خارج حدود المنطقة مباشرة، ولكن بيكيه تدخل في الوقت المناسب. واتسم الأداء بالفتور في الدقائق التالية حيث افتقد برشلونة التركيز والفاعلية في إنهاء الهجمات رغم سيطرته التامة على مجريات اللعب. وأنهى بوسكيتس هجمة منظمة لبرشلونة بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 44 لكن الكرة علت العارضة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
واستأنف برشلونة سيطرته على مجريات اللعب مع بداية الشوط الثاني، ولكن هجمات الفريق افتقدت مجددا الفاعلية الهجومية. ورفض الحكم مطالبة أردا توران بضربة جزاء في الدقيقة 55 إثر لمسة يد من أحد لاعبي ملقة بعد تمريرة رائعة من نيمار. ورد ملقة بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 57 عندما خطف خوان كارلوس الكرة وانطلق بها سريعا لكنه سددها خارج المرمى. ونال خافيير أونتيفيروس إنذارا للخشونة مع نيمار ووصلت الكرة من الضربة الركنية على رأس بيكيه الذي سددها قوية وهو على بعد خطوات من المرمى، ولكن الحارس تصدى لها ببراعة. وكثف برشلونة محاولاته الهجومية في الدقائق التالية خشية ضياع الوقت دون تسجيل هدف التقدم. ولم يتردد الحكم في طرد اللاعب دييغو لورينتي مدافع ملقة في الدقيقة 68 لتدخل عنيف مع نيمار. ولكن برشلونة لم يستغل تفوقه العددي على مدار أكثر من 25 دقيقة، حيث توالت الفرص الضائعة من الفريق سواء لبسالة دفاع ملقة أو غياب الفاعلية عن هجوم برشلونة أحيانا، ولسوء الحظ أحيانا أخرى. وكذلك تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء لبيكيه، ليحرم برشلونة من فرصة أخرى للتقدم في الدقائق الأخيرة من المباراة. كما شهدت الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع طرد اللاعب خوان كارلوس من فريق ملقة لاعتراضه على قرارات الحكم، قبل انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.
واستعاد إشبيلية نغمة الانتصارات في المسابقة، وحقق فوزه الأول في آخر ثلاث مباريات خاضها بالدوري المحلي ليرفع رصيده إلى 24 نقطة ويتقدم للمركز الثالث مؤقتا، لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة. وفرط ديبورتيفو في فوز ثمين كان في متناوله وفشل في تحقيق الفوز للمباراة الخامسة على التوالي ليتجمد رصيده عند عشر نقاط في المركز السادس عشر. وباغت ديبورتيفو ضيفه بهدف مبكر للغاية سجله المهاجم الهولندي رايان بابل في الدقيقة الأولى، ثم أضاف زميله الروماني فلوران أندوني الهدف الثاني في الدقيقة 42. ولكن إشبيلية رد بقوة وبثلاثة أهداف سجلها ستيفن نزونزي والبديل فيكتور فيتولو وجابرييل ميركادو في الدقيقتين 44 و87 والدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».