كريس سوتون.. ملك «المعلقين» المكتئبين

أصبح الناقد الرياضي ملء الأعين والأبصار ويدلي بآراء سوداوية عن كل الموضوعات المطروحة

كريس سوتون يبتسم على غير عادته («الشرق الأوسط»)
كريس سوتون يبتسم على غير عادته («الشرق الأوسط»)
TT

كريس سوتون.. ملك «المعلقين» المكتئبين

كريس سوتون يبتسم على غير عادته («الشرق الأوسط»)
كريس سوتون يبتسم على غير عادته («الشرق الأوسط»)

لطالما شعرت بالإعجاب تجاه ويل سيلف، الأديب العبقري المارق، رغم أنني أعي تمامًا أنه ربما ليس من الصائب التصريح بإعجابي بسيلف بعد الآن؛ ذلك أنه بالتأكيد شخص غير لطيف، وربما تفوه بأشياء عبر «تويتر» أثارت غضب الكثيرين، أو أبدى أنماطًا معوجة من التفكير؛ ما أثار موجة غضب عارم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ورغم كل ما سبق، يظل إعجابي بويل سيلف قائمًا، ولا أقصد بذلك ويل سيلف بوجهه الجديد الذي أطل علينا به مؤخرًا، وينبئ عن شخص لديه أفكار حكيمة بخصوص قضايا سياسية، وإنما المقصود هنا ويل سيلف القديم الذي عايشناه في تسعينات القرن الماضي، والذي في خضم فترة عجيبة من الرخاء الزائف والإجماع الخادع، عندما بدا أن الجميع راضون عن أنفسهم وسعداء بكونهم بريطانيين، واتته القدرة على طرح أفكار جريئة ونقدية حيال كل شيء، وهي أفكار عند إعادة النظر فيها الآن تبدو قريبة من الصواب. هكذا كان ويل سيلف العظيم.
وينقلنا هذا بدوره إلى كريس سوتون، الزميل سريع الغضب وصاحب الآراء القاتلة في صراحتها، الذي يعتبر الآن أشهر المعلقين الرياضيين المعنيين بكرة القدم على شاشات التلفزيون. لقد ظهر سوتون في كل القنوات تقريبًا هذا الأسبوع. في الواقع، هذا هو الحال غالبية الأسابيع، خصوصا أن سوتون أصبح بحق أكثر المعلقين الرياضيين تميزًا وعنادًا.
اللافت أن هذا الصعود القوي لسوتون جاء في وقت قصير للغاية؛ ذلك أنه حتى هذا الموسم لم يكن يعدو كونه مجرد صوت آخر في الخلفية داخل أوساط المعلقين الرياضيين، في الوقت الذي عمل في هدوء على تعزيز قدراته المهنية من خلال عمله لدى «بي تي سبورت» في تغطية لقاءات الدوري الاسكوتلندي الممتاز. جدير بالذكر، أنه فيما مضى، كان سوتون لاعبًا ممتازًا، لكنه لم يحظ بالتقدير الكافي. وحتى وقت قريب، كان مجرد صوت آخر يمسك بميكروفون ويقطب حاجبيه باحترام عندما ينتقل لاعب ليفربول والمنتخب الإنجليزي السابق ستيف مكمانامان للحديث عن أمر يتعلق بإثارة الوعي بخصوص المباراة.
إلا أن الوضع تبدل الآن، وأصبح سوتون ملء الأعين والأبصار، وأصبح يدلي بآراء سوداوية عن كل الموضوعات المطروحة تقريبًا لدرجة أن المرء يجد صعوبة في تخيل كيف كان بمقدورنا المضي قدمًا في شؤون حياتنا اليومية قبل أن يطل علينا سوتون برأسه من شاشات التلفزيون بين الحين والآخر ليصف كل ما يحيطنا بالبائس والحقير والمثير للحرج. لقد أصبح هذا الأمر مألوفًا الآن واكتسب درجة كبيرة من الطلاقة والازدراء لدرجة تثير بداخلك شعورًا بنفاد الصبر، وتحاول إلهاء نفسك بالتفكير في أي شيء آخر. وبمجرد أن يتفوه المذيع بسؤال: «كريس، هل ثمة أفكار لديك؟»، ينتبه الجميع وتتركز أنظارهم على شاشة التلفزيون.
وهنا، يظهر سوتون على الشاشة وقد امتعض وجهه وبدت عليه نظرة تحمل قدرًا هائلاً من خيبة الأمل على نحو يجعله أشبه بمساعد مدرس رياضة نال تعليمه بجامعة كامبريدج سبقت له المشاركة مع المنتخب الإنجليزي، لكنه يجد نفسه الآن وقد تراجعت مكانته لتصبح كامل مهمته تأديب مجموعة من المراهقين عن سوء سلوكهم داخل المجمع السكني المخصص للطلبة. ولدى سؤاله عن رأيه، يصمت سوتون برهة، ويبدو على وجهه الشعور بالملل والحزن والمذلة، ثم ينطق أخيرًا بصوت مخنوق كلمة واحدة: «بائس»، أو ربما «مخزن، غاري»، أو «محزن، غاري»، أو «كئيب» أو «ممل» أو «مشؤوم» أو «منحط» أو «غير ملائم». وعليه، فأنا بصفتي شخصا فقدت روح المرح مؤخرًا بسبب متابعتي لسوتون، ولم يعد بمقدور أي إنسان إدخال البهجة على نفسي، رجلا كان أو امرأة. كريس سوتون.. لك كل الشكر على ذلك.
ومع هذا، فإن مثل هذا النمط من المأساوية والسوداوية ليس بالأمر الجديد، فقد سبق وأن بنى جيمي هيل سمعة كبيرة له بصفته شخصا متشائما وسوداوي المزاج منذ فترة بعيدة، وكذلك الحال مع آلان هانسين. كما أحب مشاهدة كريغ بيرلي، الذي مثل سوتون، يبدو وكأن لديه شعورا بأنه محاصر من شتى الجهات بشخصيات شريرة وضحلة، ودائمًا ما يطل علينا من الشاشات بوجه يتقد غضبًا. أما أفضل ما يتعلق بسوتون على هذا الصعيد الكئيب، أن هذا الأسلوب يبدو متماشيا بصورة طبيعية للغاية معه لدرجة تدفعنا نحو تخيل أنه قضى الجزء الأكبر من الأعوام الـ15 الماضية التي غابت عنه خلالها الأضواء نسبيًا، قابعًا داخل المنزل بوجه عبوس، أو ربما ظل يردد كلمات من قبيل «مؤلم» و«بائس» أثناء تجوله بالمتاجر مساء أيام السبت. في الواقع، يحتم علينا الإنصاف الاعتراف بأن مهنة التعليق في حد ذاتها اكتسبت رواجًا كبيرًا هذه الأيام، مع العلم بأنها مهنة لا تتوقف أبدًا، ويجب أن تبقى طيلة الوقت. إن كرة القدم أكبر بكثير من مجرد استثارة للعواطف وصيحات غاضبة وإشارات باليد.
إنها عالم متداعٍ يتحول في إطاره الفساد إلى وسيلة للترفيه والتسلية، عالم تعرض خلاله مدرب المنتخب الإنجليزي إلى الإقالة المفاجئة لمجرد أنه عكس الثقافة المتقيحة التي ترعرع وعمل بها. وفي خضم كل هذا القبح والتشوه، من الطبيعي أن يحن المرء إلى صوت يصحح المسار. ودعونا لا ننسى أنه خلال مواكب النصر العسكرية في روما القديمة، كان هناك دائمًا عبد يقف إلى جوار الجنرال العظيم ليذكره بعيوبه ونقائصه، ويهمس في أذنيه: «تذكر أنك مجرد بشر». واليوم، يبدو أن هذا هو الدور الذي يضطلع به سوتون، فلندعه يستمر في عمله.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».