ماذا تعرف عن النرجسية الصحية؟

ماذا تعرف عن النرجسية الصحية؟
TT

ماذا تعرف عن النرجسية الصحية؟

ماذا تعرف عن النرجسية الصحية؟

تعد «النرجسية» من المصطلحات سيئة السمعة، ذلك أنها دومًا ما ترتبط في الأذهان بنمط مقيت من الشخصيات، ويعتبرها البعض مرضًا نفسيًا خطيرًا. وحسبما يوضح مقال نشرته مجلة «سيكولوجي توداي»، فإن اضطراب الشخصية النرجسية أمر شديد السلبية بالفعل وتتسم الشخصية المصابة به بسمات كريهة، مثل الغطرسة والولع المفرط بالذات والحاجة المستمرة لإطراء الآخرين والافتقار إلى التعاطف مع الغير.
ومع هذا، يشرح المقال أن «النرجسية» في حد ذاتها، على خلاف الاعتقاد الشائع، ليست أمرًا سلبيًا ولا حتى إيجابيًا، وإنما هي سلسلة متصلة تبدأ من طرف صحي وتنتهي عند طرف آخر مرضي.
بالنسبة للصورة الصحية من النرجسية، فإنها ترتبط على نحو وثيق بالاعتداد بالذات وتقديرها، لكنها ليست مطابقة تمامًا لهما. في الحقيقة، تتمثل النرجسية الصحية في شعور المرء باللذة والسعادة تجاه جماله، وأسلوب تفكيره وإنجازه لمهمة صعبة على نحو جيد. إنها شعور المرء بسعادة ونشوة تجاه نفسه.
ولا تخلو مراحل نمو الإنسان من مرحلة نرجسية يكون من الطبيعي تمامًا خلالها تركز جل اهتمام الإنسان على نفسه. وتبدأ المرحلة النرجسية في النمو من قرابة العامين - ذات العمر الذي يبدأ الإنسان عنده في الحديث. في تلك الفترة، يبدأ الأطفال في استخدام كلمات «أنا» و«لا»، ويتصرفون باستمرار باعتبار أن العالم بأكمله يدور حولهم، دون اهتمام باحتياجات ورغبات الآخرين.
في المقابل، نجد أن النرجسية بوجهها الصحي، التي يصفها البعض ببناء «علاقة غرام مع العالم»، أمر يمكن للبالغين الإبقاء عليه، لكن دونما الاعتقاد أن المرء محور الكون. إنها ببساطة شعور الإنسان بالسعادة والجزل حيال ذاته والبصمة التي يتركها على العالم من حوله.
وتكمن أهمية النرجسية الصحية في أن شعورك بالسعادة والرضا تجاه ذاتك خير معين لك لاجتياز اللحظات العصيبة والإخفاقات التي قد تواجهها. كما أن شعور المرء بالسعادة تجاه جماله الخارجي يعينه على اجتياز لحظات الإحباط والفشل العاطفي بسلام.
وللأسف، يعجز بعض الأشخاص في تنمية شعور بالنرجسية الإيجابية وحب الذات الصحي لديهم، الأمر الذي قد تقف وراءه عوامل مختلفة، منها وجود أبوين شديدي الأنانية يستحوذان على كل اهتمام أطفالهم، على نحو لا يترك للأطفال فرصة لتوجيه بعض الاهتمام لأنفسهم.
ومن بين الأسباب المحتملة الأخرى خوف الطفل من التعرض لعقاب أو معاملة عدوانية من المحيطين حال تفوقه بمجال ما، الأمر الذي يدفعه لإخفاء أو كبت تفوقه عمدًا.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.