الشباب يبكي الأهلي بهاتريك بن يطو

الاتحاد انتزع صدارة «المحترفين» بخماسية في شباك الوحدة

محمود كهربا لاعب الاتحاد سجل سوبر هاتريك تاريخيًا في الوحدة (تصوير: أحمد حشاد)  - جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والأهلي في الرياض (تصوير: علي العريفي) - بن يطو يحتفل بهدفه الشخصي الثالث في الأهلي (تصوير: عبد الرحمن السالم)
محمود كهربا لاعب الاتحاد سجل سوبر هاتريك تاريخيًا في الوحدة (تصوير: أحمد حشاد) - جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والأهلي في الرياض (تصوير: علي العريفي) - بن يطو يحتفل بهدفه الشخصي الثالث في الأهلي (تصوير: عبد الرحمن السالم)
TT

الشباب يبكي الأهلي بهاتريك بن يطو

محمود كهربا لاعب الاتحاد سجل سوبر هاتريك تاريخيًا في الوحدة (تصوير: أحمد حشاد)  - جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والأهلي في الرياض (تصوير: علي العريفي) - بن يطو يحتفل بهدفه الشخصي الثالث في الأهلي (تصوير: عبد الرحمن السالم)
محمود كهربا لاعب الاتحاد سجل سوبر هاتريك تاريخيًا في الوحدة (تصوير: أحمد حشاد) - جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والأهلي في الرياض (تصوير: علي العريفي) - بن يطو يحتفل بهدفه الشخصي الثالث في الأهلي (تصوير: عبد الرحمن السالم)

قاد المهاجم الجزائري الخطير محمد بن يطو فريقه الشباب لفوز مثير وثمين على ضيفه الأهلي (3 - 2)، بعد تسجيله هاتريك تاريخيا في المواجهة التي جمعتهما في الرياض ضمن الجولة الثالثة من منافسات دوري المحترفين السعودي.
ورفع الشباب رصيده إلى 4 نقاط في المركز السابع، وتراجع الأهلي ثانيا برصيد 6 نقاط، مانحا المقعد الوثير لغريمه الاتحاد، الذي رفع رصيده إلى 9 نقاط، مستفيدا من فوزه في الديربي التاريخي 5 - 3 أمام الوحدة في مكة المكرمة.
وكان الأهلي افتتح التسجيل في المواجهة من جزائية سددها عمر السومة (د.12) وتسبب بها اللاعب مصطفى بصاص بعد تعرضه لعرقلة داخل منطقة الجزاء. وبعد قرابة 10 دقائق استعاد الشباب شيئا من بريقه المفقود من فترة ليست بالقصيرة، فسيطر على مجريات اللعب وشن هجمات عدة على المرمى الأخضر لم يحالفه الحظ في تسجيل أي منها. في الوقت الذي لم يقف الأهلي مكتوف الأيدي؛ إذ رد بهجمات مرتدة سريعة بقيادة مهاجمه الخطير عمر السومة.
وفي الشوط الثاني، ظهر الشباب بشكل أكثر قوة وتركيز في هجماته، وحقق مراده بتسجيل هدف التعادل عن طريق مهاجمه الجزائري محمد بن يطو (د. 52) من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، مستغلا خطأ دفاعيا أهلاويا في وسط الملعب الأخضر.
وبعدها بدقيقتين فقط أضاف بن يطو هدفا ثانيا بعد تمريرة ذكية من حسن معاذ؛ إذ احتضن الكرة بصدره وسددها قوية نحو الشباك الخضراء.
وبعد هذا الهدف استشعر الأهلاويون خطورة موقفهم وردوا سريعا على الانتفاضة البيضاء بهجوم مباغت، واستفاد السومة من خطأ على مقربة من منطقة الجزاء الأهلاوية وسددها من فوق الحائط البشري بطريقة ذكية مضيفا الهدف الثاني لفريقه (د.58).
ورد الشباب على الهدف الأهلاوي بهدف ثالث (هاتريك) عن طريق مهاجمه المتألق ورجل المباراة الأول بن يطو، الذي تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وسددها قوية فشل الحارس ياسر المسيليم في التصدي لها (د.81). من جهته، واصل الاتحاد سلسلة انتصاراته بعد تغلبه يوم أمس على فريق الوحدة 5 - 3 في المواجهة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة.
سجل للاتحاد المحترف المصري محمود كهربا أربعة أهداف، فيما خطف هدفا التونسي أحمد عكايشي، فيما سجل للوحدة موسى مدخلي من ضربة جزاء، وكامل الموسى وفريد الحربي.
ودخل لاعبو الاتحاد للمواجهة بالقمصان المقلمة بالأصفر والأسود، توسط صدر القميص عبارة «أبو عمر في قلوبنا»، وهي تلك التي حرص محترف الفريق محمود كهربا الإشارة لها خلال احتفاله بالتسجيل مرحبًا بجماهير فريقه بالمدرجات. كان الاتحاد فرض سيطرته على وسط الملعب في أول ربع ساعة من انطلاقة المباراة بحثًا عن هدف التقدم، وكان له ما أراد بعد خطف كهربا الهدف الأول من كرة مباغتة أرسلها من خارج منطقة الجزاء نحو الشباك الوحداوية في الدقيقة الـ15.
انتفض معها فريق الوحدة المستضيف للحاق بمنافسه، وكان له ما أراد عندما استطاع التحصل على ضربة جزاء تقدم لها موسى مدخلي قبل أن يودعها الشباك الاتحادية معادلاً معها النتيجة في الدقيقة الـ23. واستمر معها اللعب سجالاً بين الفريقين وسط رغبة اتحادية لحسم نتيجة الشوط الأول لصالحه، وبين هجمة هنا وأخرى هناك استطاع كهربا تعزيز تقدم فريقه بهدف ثان بعد متابعته لتسديدة زميله فهد الأنصاري المرتدة من حارس الوحدة عبد الله السديري قبل أن يودعها الشباك الحمراء هدفا ثانيا لفريقه في الدقيقة الـ47.
وبات الاتحاد أكثرًا إصرارًا على الفوز مع انطلاقة الدقائق الأولى للشوط الثاني، وسط تحركات وحداوية لاستغلال تقدم ضيفهم وخطف هدف التعديل، أضاع معها لاعبو الاتحاد فرصا سانحة عدة للتسجيل، قبل أن يعزز محترف الفريق محمود كهربا من تقدم فريقه بهدف ثالث له في الدقيقة الـ61 بعد استثماره الكرة العكسية لزميله عدنان فلاتة وضعته داخل منطقة الجزاء، متجاوزًا مع مدافع الوحدة قبل أن يودعها الشباك الحمراء.
واصل فريق الاتحاد ضغطه على منافسه الوحدة بحثًا عن تعزيز تقدمه، في الوقت الذي لجأ مدرب الاتحاد إلى إشراك التونسي أحمد العكايشي بديلاً عن عبد الرحمن الغامدي، لم ينتظر معها البديل مطولاً ليضيف الهدف الرابع لفريقه من كرة بينية من زميله صاحب الهاتريك وضعته في مواجهة الشباك الوحداوية في الدقيقة الـ65.
عاد الوحدة لترتيب صفوفه، وبحثًا عن تقليص الفارق محاولا استثمار تقدم لاعبي الضيف، وكان له ما أراد بعد أن استطاع لاعبه كامل الموسى تقليص الفارق بعد ارتقائه لكرة ركنية لم يتوان في إرسالها برأسه في شباك عساف القرني حارس الاتحاد هدفا ثانيا لفريقه في الدقيقة الـ69، واصل معها لاعبو الوحدة بحثهم لتعديل النتيجة، وسط إغلاق الاتحاد لمناطقه الدفاعية.
وسجل الوحدة هدفا ثالثا في الوقت بدل الضائع عن طريق رأسية فريد الحربي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».