بيع المثلجات في فرنسا يكتسب طابعًا فنيًا

بيع المثلجات في فرنسا يكتسب طابعًا فنيًا
TT

بيع المثلجات في فرنسا يكتسب طابعًا فنيًا

بيع المثلجات في فرنسا يكتسب طابعًا فنيًا

ينطلق جيل جديد من باعة المثلجات في فرنسا في مهنة تمزج بين بيع منتجاتهم الطازجة وبعض الحركات الاستعراضية، تجعلهم ينافسون كبرى المتاجر والعلامات التجارية.
ويستخدم هؤلاء الباعة التقليديون سائل النيتروجين وصفائح مجلدة تتدنى حرارتها إلى عشرات الدرجات تحت الصفر لتحويل الكريما إلى مثلجات بشكل فوري، تحت أنظار الزبائن الذين تجذبهم هذه المثلجات، وهذا العرض الفني في إعدادها، على حد سواء.
في أحد هذه المتاجر الصغيرة (نيتروجيني)، ينبعث دخان أبيض من حاويات موضوعة على طاولة مضاءة بمصابيح النيون، فسائل النيتروجين المبرد إلى 196 درجة تحت الصفر يجمد الكريما، ويحولها بسرعة إلى مادة مثلجة.
يقول ديفيد موسيه، الذي استورد هذه الفكرة من أستراليا: «حين يرى الناس الدخان يظنون أن هناك تفاعلا كيميائيا، لكننا نوضح لهم أننا لا نستخدم سوى المنتجات الطازجة».
وهذه التقنية موجودة أصلا منذ سنوات عدة، لكنها كانت حكرا على بعض المطاعم الفاخرة.
ومن البائعين المستخدمين لهذه التقنية كانتان بوردوناي الذي افتتح متجره «آيس رول» في عام 2015، وقد استوحى أفكارا إضافية من تايلاند، منها تقديم المثلجات التقليدية ملفوفة على بعضها بما يشبه السيجار.
ويضع البائع الكريمات التي يطلبها الزبون مع الفواكه، ويلقيها فوق صفيح ليس ساخنا، كما هو الحال عادة في متاجر الطعام، بل بارد جدا، يحولها بلمح البصر إلى مادة مثلجة، يعمل بعد ذلك على تقطيعها في لفافات صغيرة.
ويعتمد هؤلاء البائعون على الجانب الاستعراضي من عملهم، فالناس «ينجذبون لرؤية المثلجات وهي قيد الصنع»، بحسب كانتان الذي عمل أول الأمر مع منظمي حفلات ومهرجانات وعروض للترويج لمتجره.
وقد بدأ هذا المتجر (آيس رول) يتسع إلى بلدان أخرى، بحيث يمكن ضمانة استمرار العمل على مدار السنة، إذ إن موسم بيع المثلجات لا يكون نشطا على مدار العام في فرنسا، بل يقتصر ذلك على الصيف.
وعلى غرار متجر «نيتروجيني»، يجمع «آيس رول» المحبين على مواقع التواصل الذين ينشرون صورا لمنتجاته.
ويتميز هؤلاء الباعة بالبصمة الفنية التي يعتمدونها لبيع منتجاتهم.
يقول باولو بيناسي، أحد مؤسسي شركة «امورينو» التي فتحت أول متاجرها ذات الطابع الإيطالي في باريس: «بصمتنا الخاصة هي تقديم المثلجات على شكل ورود».
لكن تقديم المثلجات بالشكل المعتاد، أي على شكل كرات، ما زال يلقى إقبالا كبيرا، بحسب الذين ما زالوا يعملون بهذه الطريقة.
تقول موريال ديلبويش، التي تدير متجرا أسسه جدها ريمون بيرتيلون الشهير في هذه المهنة: «طريقتنا الأفضل للبيع هي أن نعد مثلجات ذات نوعية جيدة، ولطالما اعتمدنا على صيتنا الذي ينتقل من شخص إلى آخر».
وبالفعل، ما يزال عدد كبير من السياح يقصدون المتجر، ويقفون في صفوف بانتظار دورهم.
ولذا، قد لا يشعر الباعة العاملون منذ وقت طويل في هذه السوق بقلق من منافسة الداخلين إليه حديثا مع طريقة فنية في تحضير المثلجات، بل يرون أنهم قد يساهمون في الترويج لصناعة المثلجات الفرنسية بشكل عام، بحسب ديلبويش.
وتقول الجمعية الفرنسية لمتاجر المثلجات إن الشخص الفرنسي يستهلك في المتوسط 6 لترات من المثلجات سنويا، وهو معدل أدنى من المسجل في دول الاتحاد الأوروبي (6.8 لتر).
ولا يشكل الباعة الذين يستخدمون الطريقة الفنية الحديثة في تحضير مثلجاتهم سوى جزء صغير من السوق.



«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.