ميدلزبره ووستهام يحصدان انتصارهما الأول في الدوري الإنجليزي

ثلاثية لسواريز وثنائية لميسي في فوز ساحق لبرشلونة على بيتيس

ستواني (يمين) يحرز هدف فوز ميدلزبره (رويترز) - ميخائيل أنطونيو بعد إحرازه هدف فوز وستهام (رويترز)
ستواني (يمين) يحرز هدف فوز ميدلزبره (رويترز) - ميخائيل أنطونيو بعد إحرازه هدف فوز وستهام (رويترز)
TT

ميدلزبره ووستهام يحصدان انتصارهما الأول في الدوري الإنجليزي

ستواني (يمين) يحرز هدف فوز ميدلزبره (رويترز) - ميخائيل أنطونيو بعد إحرازه هدف فوز وستهام (رويترز)
ستواني (يمين) يحرز هدف فوز ميدلزبره (رويترز) - ميخائيل أنطونيو بعد إحرازه هدف فوز وستهام (رويترز)

انتزع ميدلزبره، العائد مجددا للدوري الإنجليزي الممتاز (بريمير ليغ)، انتصاره الأول في المسابقة هذا الموسم، بفوزه 2 - 1 على مضيفه سندرلاند في المرحلة الثانية للبطولة أمس، التي شهدت أيضا فوز ويستهام يونايتد على ضيفه بورنموث بهدف نظيف.
هز كريستيان ستواني القادم من أوروغواي الشباك مرتين في الشوط الأول ليقود ميدلزبره، العائد مجددا للدوري الإنجليزي الممتاز (بريمير ليغ)، للفوز خارج ملعبه 2 - 1 على سندرلاند في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أمس. وتحمل الفريق الضيف الضغط في الشوط الثاني عندما قلص باتريك فان أنهولت الفارق لسندرلاند، وحاول إدراك التعادل لكن ميدلزبره اقتنص فوزه الأول منذ عودته إلى دوري الأضواء هذا الموسم. وافتتح ستواني التسجيل لميدلزبره في الدقيقة 12 بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت من فوق رأس الحارس فيتو مانوني. وأضاف اللاعب البالغ عمره 29 عاما الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول. واستطاع سندرلاند الذي فقد المدافع جون أوشي بسبب الإصابة في الشوط الأول تقليص الفارق عبر فان أنهولت بعد تصدي الحارس براد جوزان لتسديدة من دنكان واتمور. وحاول سندرلاند إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من المباراة، ولكن دون جدوى ليتلقى خسارته الثانية على التوالي في المسابقة. وحافظ ميدلزبره على فوزه ليخسر فريق المدرب ديفيد مويز الذي أشرك جميع اللاعبين الثلاثة القادمين من مانشستر يونايتد للمرة الثانية على التوالي. ورفع ميدلزبره رصيده بهذا الفوز إلى 4 نقاط في المركز الخامس من تعادل وانتصار، فيما ظل رصيد سندرلاند خاليا من النقاط.
من جانبه، حقق ويستهام يونايتد فوزه الأول في البطولة هذا الموسم، بعدما حقق فوزا متأخرا 1 - صفر على ضيفه بورنموث. ويدين ويستهام بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه ميشيل أنتونيو الذي سجل هدف اللقاء الوحيد قبل النهاية بخمس دقائق، مستغلا النقص العددي في صفوف بورنموث، الذي اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه هاري آرتر في الدقيقة 78، لحصوله على الإنذار الثاني.
* الدوري الإسباني
سجل لويس سواريز ثلاثية، وساهم ليونيل ميسي بهدفين في فوز ساحق لبرشلونة 6 - 2 على ريال بيتيس في مستهل حملته للتتويج بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي. وافتتح أردا توران - الذي ساهم بثنائية أمام إشبيلية في التتويج بكأس السوبر الإسبانية يوم الأربعاء الماضي - التسجيل مبكرا في استاد كامب نو قبل أن يتعادل روبن كاسترو في الدقيقة 21. وعاد برشلونة ليتقدم بهدف لميسي على طريقته المعتادة في الدقيقة 37، ثم وسع لويس سواريز - هداف الموسم الماضي - الفارق ليصبح 3 - 1 قبل انتهاء الشوط الأول. وصنع ميسي هدفا لسواريز في الدقيقة 55، ثم عاد اللاعب الأرجنتيني لهز الشباك بعد دقيقتين بتسديدة من خارج منطقة الجزاء. وأكمل مهاجم أوروغواي ثلاثيته بركلة حرة رائعة من مسافة 25 مترا في الدقيقة 82. وبعد ست دقائق سجل كاسترو هدفا ثانيا لبيتيس في مرمى الحارس كلاوديو برافو.
وغاب عن برشلونة كثير من اللاعبين المصابين، وأبرزهم القائد أندريس أنيستا، إضافة إلى المهاجم نيمار الذي يشارك مع البرازيل في أولمبياد ريو. وبدأ حارس تشيلي برافو في التشكيلة الأساسية لبرشلونة وسط تكهنات بانتقاله لمانشستر سيتي، وفي ظل إصابة مارك أندريه تير شتيغن. ودفع لويس أنريكي مدرب برشلونة بالصفقتين الجديدتين صمويل أومتيتي ولوكاس ديني في أول مباراة لهما بالدوري الإسباني. وجاء هدف السبق لأصحاب الضيافة بعد تمريرة طويلة من ميسي استقبلها جوردي ألبا ثم مرر الكرة إلى أردا ليسجل من مسافة قريبة. ومن ركلة حرة قوية تعادل كاسترو لبيتيس ولم يتمكن برافو من التصدي للكرة. وسدد ميسي في إطار المرمى قبل أن يتسلم تمريرة دينيس سواريز ليوجه الكرة نحو الشباك. وتلاعب ميسي بدفاع بيتيس وتبادل الكرة مع سيرجيو روبرتو قبل أن يمرر إلى سواريز ليضيف هدفا جديدا. وعانى بيتيس تحت قيادة مدربه جوس بويت ليجاري برشلونة في الشوط الثاني.
وتعاون ميسي وسواريز قبل أن يتفوق الأخير في مواجهة أمام الحارس أدان في لقطة الهدف الرابع. وأضاف ميسي الهدف الخامس من تسديدة أرضية متقنة ثم اختتم سواريز السداسية.
وفي مباراة مثيرة، استهل إشبيلية مشواره في الموسم الجديد من الدوري الإسباني لكرة القدم بالفوز على ضيفه إسبانيول 6 - 4 ضمن مباريات المرحلة الأولى من المسابقة. وافتتح إسبانيول «حفل الأهداف» بعد 7 دقائق فقط من بداية المباراة، عن طريق بابلو بياتي، ثم أدرك إشبيلية التعادل بهدف للاعب بابلو سارابيا في الدقيقة 15، وأضاف زميله لوسيانو فيتو الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 22. بعدها رد إسبانيول بهدفين سجلهما هيرنان بيريز وفيكتور سانشيز ماتا في الدقيقتين 26 و44، لكن إشبيلية أنهى الشوط الأول متعادلا 3 – 3، حيث سجل فيتو الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الثواني الأخيرة. وفي الشوط الثاني، فرض إشبيلية سيطرته بشكل أكبر وتفوق هجوميا ليضيف 3 أهداف عن طريق فرانكو فاسكويز ووسام بن يدر وهيروشي كيوتاكي في الدقائق 54 و66 و74، قبل أن يختتم جيراردو مورينو بالاجيرو التسجيل بالهدف الرابع لصالح إسبانيول في الدقيقة 80.
وسقط غرناطة في فخ التعادل الإيجابي مع ضيفه فياريال 1 - 1. وتقدم الزوار بفضل صامويل كاستييخو في الدقيقة 61، قبل أن يخطف غرناطة التعادل عبر الأرجنتيني إيزيكييل بونسي في الدقيقة 65. وتعادل ملقة مع ضيفه أوساسونا 1 - 1 في افتتاح منافسات الدوري، فيما تخطى ديبورتيفو لا كورونيا عقبة ضيفه إيبار 2 - 1.
* الدوري الإيطالي
بدأ يوفنتوس مشواره نحو التتويج بدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم للمرة السادسة على التوالي بالفوز 2 - 1 على فيورنتينا، بفضل هدف لمهاجمه الجديد غونزالو هيغوين اللاعب الأغلى في تاريخ النادي. وتحرك هيغوين - مهاجم الأرجنتين المنضم من نابولي مقابل 90 مليون يورو (74.‏99 مليون دولار) هذا الصيف - بالقرب من القائم البعيد ليسدد الكرة من مسافة قريبة ويسكنها الشباك في الدقيقة 75 بعد نزوله كبديل في الشوط الثاني. وافتتح يوفنتوس التسجيل بضربة رأس رائعة للاعب الوسط الألماني سامي خضيرة، بعد تمريرة عرضية متقنة من جيورجيو كيليني في الدقيقة 37. وضغط الفريق الزائر مع تراجع يوفنتوس للخلف، ليدرك مهاجم كرواتيا نيكولا كالينيتش التعادل لفيورنتينا من ضربة رأس أخرى. لكن فرحة التعادل لم تدم طويلا إذ انتزع هيغوين الانتصار ليشعل حماس الجماهير في مباراته الأولى بالدوري.
وافتتح روما الدوري بفوز كبير 4 - صفر على أودينيزي، بعدما ترك المدرب لوتشيانو سباليتي القائدين فرانشيسكو توتي ودانيلي دي روسي على مقاعد البدلاء. وفشل روما ثالث المسابقة الموسم الماضي في هز شباك ضيفه في الشوط الأول، قبل أن يفتتح دييجو بيروتي التسجيل في الدقيقة 65 وضاعف النتيجة من ركلة جزاء أخرى في الدقيقة 76. وأضاف المهاجم البوسني إيدن جيكو الهدف الثالث قبل النهاية بست دقائق، وبعده بدقيقة واحدة أحرز الجناح المصري محمد صلاح هدفه الأول بالدوري هذا الموسم، عندما سدد برأسه كرة ارتدت من حارس الضيوف ليتابعها بقدمه في الشباك من مدى قريب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».