عجلة الدوري الإنجليزي تعود للدوران اليوم.. والإثارة على أشدها

رقعة المنافسة على اللقب تتسع مع انطلاق موسم تاريخي من البطولة

كونتي مدرب تشيلسي الجديد - غوارديولا ومورينهو.. وجها لوجه من جديد ولكن في الدوري الإنجليزي (أ.ف.ب) (رويترز)
كونتي مدرب تشيلسي الجديد - غوارديولا ومورينهو.. وجها لوجه من جديد ولكن في الدوري الإنجليزي (أ.ف.ب) (رويترز)
TT

عجلة الدوري الإنجليزي تعود للدوران اليوم.. والإثارة على أشدها

كونتي مدرب تشيلسي الجديد - غوارديولا ومورينهو.. وجها لوجه من جديد ولكن في الدوري الإنجليزي (أ.ف.ب) (رويترز)
كونتي مدرب تشيلسي الجديد - غوارديولا ومورينهو.. وجها لوجه من جديد ولكن في الدوري الإنجليزي (أ.ف.ب) (رويترز)

بعد توقف دام 3 أشهر وستة أيام، تعاود عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الانطلاق وسط ترقب وإثارة كبيرين خصوصا بعد التغييرات الكثيرة التي طالت أكثر من جهاز فني في صفوف الفرق المنافسة على اللقب. الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي ينطلق وسط ظاهرة تحدث لأول مرة في التاريخ حيث تتطلع جميع الأندية العشرين للمسابقة للفوز باللقب في نهاية المطاف.
وجاء تتويج ليستر سيتي بلقب الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي في مايو (أيار) الماضي لينهي أسطورة أن الأندية الكبرى فقط هي التي تتوج باللقب، ويرفع سقف الطموح أمام باقي الأندية إزاء إمكانية الصعود إلى منصة التتويج هي الأخرى. وقال آرسين فينغر مدرب آرسنال: «من الذي كان يتوقع فوز ليستر باللقب في الموسم الماضي؟ لا أحد». وأضاف: «اليوم هناك سبعة أو ثمانية أندية يمكنها الفوز باللقب، هناك دائما فرق مفاجئة، ثم هناك ستة أو سبعة أندية كبرى أيضا لديها طموح التتويج».
والأمر ينطبق على أندية مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي التي اختارت مدربين جددا لها لفتح صفحة جديدة بعد موسم مخيب لم يرق إلى التطلعات. وتعاقد مانشستر يونايتد مع البرتغالي جوزيه مورينهو في محاولة لاستعادة هيبة الفريق التي خسرها بعد اعتزال مدربه الأسطورة السير أليكس فيرغسون في أبريل (نيسان) عام 2013 مانحا اللقب الأخير لمانشستر يونايتد. واختار مانشستر يونايتد بديلا له مواطنه ديفيد مويز الذي فشل فشلا ذريعا ولم يمكث في منصبه سوى 10 أشهر أقيل بعدها وتمت الاستعانة بخدمات المدرب الخبير الهولندي لويس فان غال. وإذا كانت الأمور تحسنت بعض الشيء بإشراف الهولندي، فإن عروض الفريق كانت مملة ولم يبد اللاعبون راحة للصرامة التي كان يبديها فان غال في التمارين وفي خياراته التكتيكية. وإزاء فشل الفريق في احتلال مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا في نهاية الموسم الفائت، قررت إدارة النادي إقالة فان غال (في اليوم الذي توج فيه بطلا للكأس المحلية) والاستعانة بمورينهو.
سارع الأخير إلى عقد صفقات مبكرة لتعزيز صفوف فريقه كان آخرها واحدة قياسية لضم الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي مقابل 89 مليون جنيه (105 ملايين يورو)، بالإضافة إلى النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من باريس سان جيرمان. وأعرب مورينهو عن سعادته بالصفقات الجديدة. وقال مورينهو: «لا يمكن أن أكون أكثر سعادة بعد الطريقة التي دخلنا بها سوق الانتقالات وتعاقدنا مع أربعة لاعبين نثق في إمكانياتهم تماما». ويستهل مانشستر يونايتد مشواره بمواجهة مضيفه بورنموث غدا.
أما مانشستر سيتي فأقال مدربه التشيلي مانويل بيليغريني بعد العروض الباهتة التي قدمها الفريق بإشرافه الموسم الماضي وحصل على خدمات الإسباني جوسيب غوارديولا القادم من بايرن ميونيخ، في محاولة لمنح دينامية جديدة للفريق. وبدأ غوارديولا ورشة عمل كبيرة من خلال التعاقد مع وجوه شابة على رأسها مدافع إيفرتون ومنتخب إنجلترا جون ستونز والظهير الألماني ليروي ساني بالإضافة إلى مواطنه ايلكاي غوندوغان والبرازيلي غابريال جيسوس والإسباني نوليتو. ويستهل سيتي مشواره في الموسم الجديد بمواجهة ضيفه سندرلاند اليوم. ويرى تشافي الذي سبق له اللعب تحت قيادة غوارديولا في برشلونة، أن المدرب الشاب بإمكانه أن يغير سيتي إلى الأفضل. وقال تشافي لصحيفة «الغارديان» البريطانية: «إنه مدرب بالفطرة، يمتلك روح القيادة والشخصية المناسبة». وأوضح تشافي: «غوارديولا يبذل قصارى جهده، وهذه السمة تصبح غالبة على الجميع، لديه رؤية ويعرف كيف يمرر ذلك».
في المقابل، خاض تشيلسي موسما للنسيان فشل في نهايته حتى في احتلال مركز مؤهل لإحدى المسابقتين الأوروبيتين علما بأنه بدأه بإشراف مورينهو وأنهاه بقيادة الهولندي المخضرم غوس هيدينك. أما الآن فيتولى تدريبه الإيطالي المحنك أنطونيو كونتي الذي قاد منتخب إيطاليا إلى دور الثمانية بكأس أوروبا. ويعرف عن كونتي أنه مدرب متطلب ويعرف كيف يحث لاعبيه على تقديم أفضل ما لديهم على أرضية المستطيل الآخر تماما كما كان يفعل هو في صفوف يوفنتوس والمنتخب الإيطالي.
وتعاقد كونتي مع الفرنسي نغولو كانتي أحد أبرز نجوم الموسم الماضي في صفوف ليستر سيتي بطل الدوري، ومع المهاجم البلجيكي الدولي ميتشي باتشواي، ويحاول ضم مواطنه روميلو لوكاكو من إيفرتون علما بأنه دافع عن ألوان تشيلسي قبل أن يتخلى عنه. ويبدأ كونتي مشواره مع تشيلسي يوم الاثنين بمواجهة ويستهام يونايتد.
وستكون مهمة ليستر سيتي في الدفاع عن اللقب صعبة للغاية بعد أن ضرب عرض الحائط بالتوقعات الموسم الماضي وتوج باللقب المحلي للمرة الأولى في تاريخه.
واستحق ليستر اللقب لأنه تقدم على أقرب منافسيه بفارق 10 نقاط ولم يخسر سوى ثلاث مباريات. ولخص مدربه الإيطالي كلاوديو رانييري مهمة فريقه في الدفاع عن اللقب بقوله: «أعتقد أنه سيكون من الأسهل رؤية كائنات فضائية في لندن أكثر من الاحتفاظ باللقب». وسعى ليستر بدوره لتدعيم صفوفه، حيث تعاقد مع الفرنسي مندي نامباليس والنيجيري أحمد موسى مقابل 13 و16 مليون جنيه إسترليني على التوالي، وحارس المرمى الألماني رون روبرت تسيلر والمدافع الإسباني لويس هرنانديز واليافع البولندي بارتوش كابوستكا. ويبدأ ليستر سيتي حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة مضيفه هال سيتي العائد للدوري الممتاز.
أما آرسنال الساعي إلى إحراز لقبه الأول في الدوري منذ عام 2004. فلم يبادر إلى تعزيز صفوفه باستثناء تعاقده مع لاعب الوسط السويسري الدولي غرانيت تشاكا، في حين يأمل بإتمام صفقة قلب الدفاع الألماني شكودران مصطفي من فالنسيا في ظل الأزمة الدفاعية التي يعاني منها في ظل غياب الألماني العملاق بير ميرتيساكر والبرازيلي غابريال بداعي الإصابة، والعودة المتأخرة للمدافع الآخر الفرنسي لوران كوسييلني. وسيكون الموسم الجديد حاسما في تحديد مستقبل مدربه الفرنسي ارسين فينغر الذي ينتهي عقده مع «المدفعجية» في يونيو (حزيران) 2017 وهو اعترف بذلك بقوله «مستقبلي مرتبط بنتائج الفريق في الموسم الجديد». وفي مباراة نارية يلتقي آرسنال مع ليفربول غدا حيث يأمل مدرب ليفربول يورغن كلوب في تحقيق نتيجة إيجابية بعد تدعيم صفوف الفريق بعدد كبير من اللاعبين هذا الصيف.
ويأمل توتنهام أن يواصل عروضه الجيدة كما فعل الموسم الماضي حيث ظل منافسا بقوة على اللقب حتى الأمتار الأخيرة قبل أن ينهار ويتنازل عن المركز الثاني لمصلحة جاره في شمال لندن آرسنال في المرحلة الأخيرة. ويبدأ توتنهام صاحب المركز الثالث في الموسم الماضي، رحلته بمواجهة مضيفه إيفرتون تحت قيادة مدربه الجديد رونالد كومان. وفي مباريات أخرى يلتقي بيرنلي مع سوانزي سيتي وستوك سيتي مع ميدلسبره فيما يلعب كريستال بالاس مع وست بروميتش وساوثهامبتون مع واتفورد.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.