برشلونة يتفوق على ريـال مدريد ويتعاقد مع غوميز مقابل 55 مليون دولار

أليغري واثق من بقاء بوغبا في يوفنتوس.. ويعزز صفوفه بالكرواتي الواعد بياتسا

الكرواتي الواعد بياتسا («الشرق الأوسط»)
الكرواتي الواعد بياتسا («الشرق الأوسط»)
TT

برشلونة يتفوق على ريـال مدريد ويتعاقد مع غوميز مقابل 55 مليون دولار

الكرواتي الواعد بياتسا («الشرق الأوسط»)
الكرواتي الواعد بياتسا («الشرق الأوسط»)

توصل برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم إلى اتفاق مع مواطنه فالنسيا، من أجل أن يتخلى الأخير عن لاعب وسطه البرتغالي أندريه غوميز، بحسب ما أعلن النادي الكتالوني. وقال برشلونة في بيان: «سيوقع غوميز العقد وسيقدم كلاعب جديد في برشلونة الأسبوع المقبل»، دون أن يعطي أي تفاصيل بشأن قيمة الصفقة، لكن وسائل الإعلام الإسبانية قدرتها بنحو 50 مليون يورو (55 مليون دولار). وكشفت وسائل الإعلام أن اللاعب البرتغالي البالغ من العمر 23 عامًا الذي توج مع منتخب بلاده بطلاً لكأس أوروبا الشهر الحالي على حساب فرنسا المضيفة، وافق على توقيع عقد لمدة 5 أعوام. وخاض غوميز الذي كان محط اهتمام عملاق إسبانيا الآخر ريال مدريد، بحسب وسائل الإعلام المحلية، 77 مباراة مع فالنسيا خلال الموسمين اللذين أمضاهما معه، بعد انتقاله إليه من بنفيكا، حيث بدأ مسيرته الكروية.
وسيصبح غوميز رابع لاعب ينضم إلى بطل الدوري والكأس المحليين استعدادًا للموسم الجديد، بعد قلب دفاع ليون الفرنسي صامويل أومتيتي، ومواطنه ظهير باريس سان جيرمان لوكاس دينيي، وظهير فياريال دينيس سواريز. وفي المقابل، رحل عن النادي الكتالوني الظهير البرازيلي داني الفيش (إلى يوفنتوس الإيطالي دون مقابل)، وقلب الدفاع مارك بارتا (إلى بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 8 ملايين يورو)، والمهاجم ساندرو راميريس (إلى ملقة دون مقابل)، ولاعب الوسط المدافع الكاميروني أليكس سونغ (دون مقابل إلى روبن كازان الروسي بعد أن كان معارًا لوست هام الإنجليزي)، ولاعب الوسط المهاجم الكرواتي آلان خليلوفيتش (إلى هامبورغ الألماني مقابل 5 ملايين يورو). من جهة أخرى، واصل يوفنتوس، بطل الدوري الإيطالي في المواسم الخمسة الأخيرة، تعزيز صفوفه بلاعب الوسط الدولي الكرواتي الواعد ماركو بياتسا، الذي وقع أمس عقدًا انتقل بموجبه إلى عملاق تورينو لمدة 5 أعوام من دينامو زغرب.
وقال نادي «السيدة العجوز» في بيان: «يعلن يوفنتوس انتقال ماركو بياتسا من دينامو زغرب»، مشيرًا إلى أن الأخير سيحصل على 23 مليون يورو على دفعتين. وكان بياتسا (21 عامًا) محط أنظار كثير من الأندية الأوروبية الكبرى، بفضل الأداء الذي قدمه مع منتخب بلاده خلال كأس أوروبا، التي اختتمت في العاشر من الشهر الحالي، وهو يتميز بشكل خاص بمراوغاته.
ويوجد يوفنتوس حاليًا في جولة استعدادية في أستراليا، ولن ينضم إليه بياتسا إلا بعد عودته، وعندما يعاود تمارينه في 28 يوليو الحالي. وعلق بياتسا الذي سيحافظ على الرقم 20 في يوفنتوس، على انتقاله إلى بطل إيطاليا قائلاً: «أنا سعيد لتوقيعي مع فريق بهذه الأهمية. أتطلع بفارغ الصبر للانضمام إلى الفريق وبدء التمارين معه والفوز بالألقاب». وتابع اللاعب الكرواتي الذي خاض 11 مباراة دولية مع منتخب بلاده سجل خلالها هدفًا واحدًا: «لهذا السبب التحقت بيوفنتوس. أريد الفوز بلقب الدوري الإيطالي، والكأس، والذهاب بعيدًا وصولاً إلى الفوز بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا».
ويعتبر بياتسا إضافة هامة بالنسبة ليوفنتوس ومدربه ماسيميليانو أليغري، لأن بإمكانه اللعب في وسط الملعب ومهاجمًا أيضًا، وخلال موسمين مع دينامو زغرب سجل 20 هدفًا في 60 مباراة في الدوري، وهدفًا واحدًا في 10 مباريات من الكأس. وأصبح بياتسا سادس لاعب يلتحق بيوفنتوس هذا الصيف بعد لاعب الوسط البوسني ميراليم بيانيتش (من روما)، والمدافعين البرازيلي داني الفيش (من برشلونة الإسباني)، والمغربي مهدي بنعطية (من بايرن ميونيخ الألماني)، ولاعب الوسط المدافع الغابوني - الفرنسي الشاب ماريو ليمينا (من مرسيليا الفرنسي)، والمهاجم الشاب سيموني غانغ (من هواة كومو).
من جهته أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني أمس عن تعاقده مع النجم الألماني الدولي آندريه شورله من فريق فولسبورغ الألماني. ويأتي هذا بعد يوم واحد من استكمال نادي دورتموند لإجراءات استعادة نجمه ماريو غويتزه من صفوف بايرن ميونيخ الألماني. وذكر دورتموند أن شورله (25 عامًا) وقع عقدًا مع الفريق لمدة 5 سنوات حتى 2021. وتقدر القيمة المالية للصفقة بنحو 30 مليون يورو (33 مليون دولار). وقال مايكل تسورك المدير الرياضي لدورتموند لموقع النادي على الإنترنت: «آندريه شورله لاعب دولي يتمتع بقدرات دفاعية رائعة.. ستكون لقدراته أهمية كبيرة بالنسبة لفريقنا». وبدأ شورله مسيرته في الدوري الألماني من خلال فريق ماينز في 2009، قبل الانتقال في 2011 إلى باير ليفركوزن، حيث قضى في صفوفه عامين، ثم انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي في 2013 قبل الانتقال لفولفسبورج في يناير (كانون الثاني) 2015. وخاض شورله 55 مباراة دولية مع المنتخب الألماني حتى الآن.
من جهة ثانية قال أليغري إنه واثق من أن لاعب الوسط الفرنسي الدولي بول بوغبا سيستمر في صفوف فريقه، رغم الأحاديث الكثيرة عن احتمال انتقاله إلى إنجلترا أو إسبانيا. وتحدثت تقارير كثيرة عن احتمال عودة بوغبا الذي يستمر عقده الحالي مع يوفنتوس حتى 2019 إلى مانشستر يونايتد أو الانضمام إلى ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا. ونقلت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت» الإيطالية عن أليغري قوله: «لا أشعر بأي قلق إزاء الشائعات الإنجليزية». وأضاف المدرب الإيطالي قوله: «أي شخص أمامه فرصة للرحيل عن يوفنتوس عليه التفكير مليًا في كل الجوانب، لأن يوفنتوس في الوقت الحالي واحد من أفضل الأندية في أوروبا».
وشارك بوغبا الذي كان عنصرًا مؤثرًا في مسيرة منتخب فرنسا في بطولة أوروبا 2016، حيث وصل للنهائي في 48 مباراة في كل المنافسات مع يوفنتوس في الموسم الماضي، ولعب دورًا فاعلاً في تتويج الفريق بالثنائية المحلية. وقال أليغري (48 عامًا) أيضًا: «هذا النادي لا يبيع ولا يستغني عن لاعبيه. بوغبا ينتمي إلى يوفنتوس، وهو في نهاية الأمر سيرغب في الفوز بلقب الدوري الإيطالي وأيضًا بلقب دوري أبطال أوروبا».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».