إدير.. من يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا

البرتغالي الذي تحول فجأة من «بطة قبيحة» إلى «بجعة رائعة الجمال»

إدر سجل هدفًا غير به تاريخ الكرة البرتغالية (أ.ب)
إدر سجل هدفًا غير به تاريخ الكرة البرتغالية (أ.ب)
TT

إدير.. من يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا

إدر سجل هدفًا غير به تاريخ الكرة البرتغالية (أ.ب)
إدر سجل هدفًا غير به تاريخ الكرة البرتغالية (أ.ب)

تنهال الإشادات حاليًا على إديرزيتو أنتونيو ماسيدو لوبيز، الملك غير المحتمل لأوروبا. في الواقع، جاءت نهاية البطولة متوائمة للغاية مع مجرياتها - ذلك أنه بالنسبة لمسابقة شهدت صعود نجم فرق طالما بقيت في الظل، من الملائم أن تأتي الخاتمة حاملة معها أبطالاً جددًا لم يتوقعهم أحد لأوروبا. اللافت في إيدر أنه قضى سنواته الأولى في دار رعاية وتعرض لكثير من الهجوم كلاعب كرة قدم حتى نجح في إحراز هدف الفوز لبلاده ببطولة «يورو 2016» لتتبخر من الذاكرة الجمعية كل الانتقادات التي طالته من قبل وكأنها لم تكن!
كان المهاجم الوحيد للبرتغال قد شارك في المباراة قادمًا من على مقعد البدلاء ليحل محل ريناتو سانشيز في وقت متأخر من الوقت الأصلي للمباراة. وجاءت مشاركته حاملة معها أعظم اللحظات الرياضية في تاريخ بلاده، وذلك بعدما نجح في الإفلات من المدافع الفرنسي لوران كوشيلني وتسديد الكرة لتتجاوز الحارس الفرنسي هوغو لوريس. وفي تلك اللحظة، أثبت إيدر خطأ الجحافل التي شككت من قبل في قدراته.
ولا شك أن ما حدث يشكل تحولاً هائلاً في مسيرة لاعب بدأ عام 2016 على مقعد البدلاء داخل استاد كاسام بمدينة أكسفورد، في وقت كان ناديه سوانزي سيتي يتعرض لهزيمة موجعة على يد نادي أكسفورد يونايتد المشارك في دوري الدرجة الثانية في إطار بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وسرعان ما رحل عن سوانزي في جنوب ويلز وانضم إلى ليل الفرنسي على سبيل الإعارة لباقي الموسم الذي شارك فيه في الدوري الإنجليزي بالتشكيل الأساسي خلال مباراتين فقط، ومشاركته في إجمالي مباريات بلغ 11 ولم يسدد الكرة تجاه المرمى قط.
وخلال مشاركته الأولى في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، نجح إيدر في تسجيل هدف قبل أن يتعرض لإصابة بالركبة. ومع ذلك، فإن مستوى اللياقة البدنية التي ظهر بها لاحقًا جاء على مستوى ضمن له الانتقال بصورة دائمة إلى فريق ليل بحلول نهاية الموسم.
حتى مساء الأحد الماضي، عندما تحول فجأة كل شيء إلى الأجمل، كان المنتخب البرتغالي بشهادة مدربه فيرناندو سانتوس لا يعدو كونه «مجموعة من البط القبيح»، والمذهل أن واحدة من هذا البط - بل وربما أكثرها قبحًا - تحولت إلى ما وصفه سانتوس بأنه «بجعة رائعة الجمال» تمتعت بلحظة تألق استثنائية. ومن بين إجمالي الـ552 لاعب الذين شاركوا في «يورو 2016» بفرنسا، ربما قليلون للغاية من مروا بنشأة أقسى من تلك التي عايشها إدير. ولد إيدر في غينيا بيساو، ثم انتقلت أسرته إلى لشبونة بحثًا عن حياة أفضل عندما كان في الثانية من عمره، لكن الأسرة عجزت عن توفير الرعاية المناسبة له. وعليه، أرسلته أسرته إلى دار رعاية حكومية، بضواحي مدينة قلمرية، وظل هناك حتى بدأ المشاركة في كرة القدم للمحترفين لحساب فريق أكاديميكا عام 2008. قبل ذلك، قضى وقته بنادي توريزنز شبه المحترف الذي يشارك بدوري الدرجة الثالثة البرتغالي، ويقع على بعد قرابة 40 ميلاً إلى الشمال الشرقي من قلمرية.
وعاش إيدر حياة متقشفة، اضطر خلالها للالتزام بالجدول الزمني الصارم الذي يفرضه الرهبان الكاثوليك المسؤولون عن الدار. ومع هذا، ظل قريبًا من أسرته على مدار حياته. كما حرص إدير على تقديم أول مبلغ كسبه (400 يورو) إلى والدته، أما والده فيعيش حاليًا في لندن، بينما تدرس شقيقته بجامعة وولفرهامبتون خارج لندن. وبدت كرة القدم بالنسبة لإدير بمثابة ملاذ يهرب إليه من بؤس واقعه حيث كان يلعب في الشوارع خارج دار الرعاية في أي لحظة تسنح خلالها الفرصة لذلك، محاولاً محاكاة معشوقه البرازيلي رونالدو.
وعن الوقت الذي قضاه داخل «لار أو غيراسول»، قال إدير العام الماضي: «ساعدني على أن أصبح الرجل الذي أصبحت عليه الآن، بجانب أنه ساعدني في مسيرتي الكروية. بالطبع مرت لحظات كان الوضع يصبح قاسيًا بعض الشيء خلالها، لكن هذا أمر طبيعي، ولا ينفي أنني استمتعت كثيرًا. لقد التقيت الكثير من أصدقائي هناك، وكان من الجيد بالنسبة لي المرور بهذه التجربة في حياتي».
في الحقيقة، تبدو حياة إدير أشبه بقصة فيلم هوليوودي. وعلى صعيد كرة القدم، ربما أسهمت هذه التجربة في جعله معتادًا على الشعور بأنه غير مرغوب فيه. ويشير سجله الدولي قبل لقاء الأحد في نهائي «يورو 2016» إلى أنه شارك في 28 مباراة دولية وسجل ثلاثة أهداف، جميعها بمباريات ودية. وقد تطلب الأمر منه المشاركة مع المنتخب البرتغالي على مدار 18 مباراة قبل أن يتمكن من تسجيل أول أهدافه الدولية خلال مباراة ودية أمام إيطاليا منذ 13 شهرًا ماضية. وظلت مشاركته بالفريق الوطني محط تساؤلات قبل وأثناء البطولة.
ويعتبر إدير المهاجم الوحيد الصريح داخل منظومة تفضل لاعبي الجناح المتقدمين. وقبل مباراة النهائي، اقتصرت مشاركته على ترك مقعد البدلاء لمدة 6 دقائق أمام آيسلندا و7 دقائق أخرى أمام النمسا خلال دور المجموعات، حيث استفادت البرتغال من توسيع قاعدة المشاركة بالمسابقة، مما سمح لها بالمشاركة مع احتلالها المركز الثالث.
المعروف أن المنتخب البرتغالي لطالما اشتهر بافتقاره إلى نقطة محورية في الهجوم على امتداد ما يزيد على العقد، وقدم الفريق خلال تلك الفترة مجموعة من المهاجمين متوسطي المستوى. واللافت أن اللاعب الذي جاء حاملاً البطولة لبلد بدا محتومًا عليه لعب دور الوصيف، سبق أن بدا من بين أكثر اللاعبين المفتقرين إلى الفاعلية داخل الملعب.
ورغم نقاط القصور الواضحة بأدائه وفترات القحط المتكررة في مشواره داخل الملاعب، لم تتزعزع عزيمة إدير قط ولا حماسه. ويشرح ذلك سر القفاز الأبيض الذي كان يخبئه في جوربه الأيسر وارتداه بعد إحراز الهدف. وعن ذلك، قال إدير: «هذا القفاز يبث داخلي شعورًا طيبًا. إنه عامل تحفيز بالنسبة لي».
لم يكن إيدر يحلم حتى بأن يكون الرجل الذي سيقود البرتغال إلى مجد طال انتظاره، خصوصًا أنه كان من لاعبي «الصف الثاني» في منتخب بلاده بل حتى إنه كان قاب قوسين أو أدنى من الاستبعاد عن التشكيلة في نهائيات كأس أوروبا 2016. لكن القدر لعب دوره وتمكن اللاعب من أن يصبح بطلا قوميا بعد أن سجل هدف الفوز في مرمى فرنسا المضيفة في الشوط الإضافي الثاني من المباراة النهائية. ولم يكن أحد يتوقع أن يسجل إيدر هدف الانتصار والتتويج أكثر من كريستيانو رونالدو بالذات، حسب ما أكد لاعب ليل الفرنسي نفسه قائلا بعد اللقاء: «لقد قال إني سأسجل هدف الفوز. لقد منحني القوة والطاقة، كما حال الفريق بأكمله، وهذا الأمر لعب دورًا مهمًا. هذا الهدف كان ثمرة لعمل المنتخب بأكمله».
ويأتي نجاح إدير عبرة تعلمنا جميعًا ضرورة التشبث بالأمل والثقة بأنفسنا في وجه التحديات. وقريبًا، ستصبح قصة إدير مصدر إلهام لأجيال المستقبل، وسيجري قص حياته الأسطورية من براغا إلى فارو لعقود مقبلة، بينما سينضم هو الآن إلى الأسماء الكبرى اللامعة مثل فيغو ورونالدو من نجوم كرة القدم البرتغالية. ورغم أن إدير ربما لا يملك المهارات والنجاحات السابقة العظيمة التي تتميز بها هذه الأسماء، فإنه يبقى الوحيد بينهم الذي نجح في الفوز ببطولة دولية لبلد اعتاد السقوط عند الدرج الأخير من سلم البطولة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».