القرضاوي يرفض أن يسدل الستار على فتاواه المحرضة على العمليات الانتحارية

وزير خارجية الإمارات يطالب بمحاسبته.. وعلماء الأزهر وصفوه بالمكابر في آرائه

القرضاوي يرفض أن يسدل الستار على فتاواه المحرضة على العمليات الانتحارية
TT

القرضاوي يرفض أن يسدل الستار على فتاواه المحرضة على العمليات الانتحارية

القرضاوي يرفض أن يسدل الستار على فتاواه المحرضة على العمليات الانتحارية

أصر الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن يبقي الباب مواربا بعدم تراجعه أو تأكيده لفتواه السابقة التي أطلقها والتي تجيز العمليات الانتحارية، التي حددها بالعمليات الانتحارية تجاه إسرائيل.
وجاء رد القرضاوي في تغريدة على وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد حينما قال في تغريدة له «هل تذكرون تحريم الشيخ الجليل بن باز رحمه الله للعمليات الانتحارية، هل تذكرون مفتي الإخوان القرضاوي عندما حرض عليها»، ليأتي الرد من القرضاوي قائلا: «ردا على عبد الله بن زايد أني أشجع العمليات الانتحارية، خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين.. نعوذ بالله من شر الشياطين إذا ما انحلت أصفادها».
وانتقد علماء في الأزهر في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أمس، رد القرضاوي الذي اعتبروه مكابرة منه وعدم تراجعه عن فتاواه السابقة، مشيرين بقولهم «القرضاوي يعتبر تراجعه عن فتاواه المحرضة على العنف عيبا كبيرا، ويشعر أن الذي يقوله هو الحق ويصر على عناده»، موضحين أن «فتاواه لها هيمنة على وجدان الناس، وخطورته أن بعض أنصاره يعتبرونه المفتي الأول في العالم.. وأن الفتاوى القتالية المخالفة التي يطلقها هي صحيح الدين».
واعتبر هؤلاء العلماء أن القرضاوي رجل «التناقضات»، ويرون أنه شخصية متناقضة للغاية، فقد أدخل نفسه في خصومات عدة مع علماء دين مرموقين بالعالم الإسلامي، ودائما ما ينتقد الأنظمة العربية.
وقال الدكتور محمد طه عصر، الأستاذ بجامعة الأزهر لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن «القرضاوي يعتبر تراجعه عن فتاواه المحرضة على العنف عيبا كبيرا ويشعر أن الذي يقوله هو الحق وأنه على صواب، فضلا عن أن العزة بالنفس تأخذه وتجعله يرفض التراجع عن آرائه السابقة»، موضحا أن فتاواه لها هيمنة على وجدان الناس، وخطورته أن بعض أنصاره من الجماعات الإرهابية يعتبرونه المفتي الأول في العالم، ويأخذون فتاواه على أنها صحيح الدين.
وسبق أن وجه القرضاوي دعوة المسلمين في أنحاء العالم في كل مكان من «إندونيسيا وماليزيا ونيجيريا والسنغال وباكستان وبنغلاديش والهند والصومال وفي العراق وإيران وليبيا وتونس وسوريا وفي لبنان وفلسطين والأردن» وفي كل بلاد الدنيا، ليكونوا «شهداء».
وفي 14 أغسطس (آب) عام 2013 ظهر القرضاوي على قناة «الجزيرة» عقب فض اعتصام لجماعة الإخوان في القاهرة بعد عزل الرئيس المخلوع محمد مرسي، للتحريض على الحرب الأهلية ودعوة المصريين للاقتتال، ووصف ذلك حينها بأنه «فرض عين على كل مسلم مصري قادر ومؤمن بأن يترك منزله».
في حين أرجع الشيخ رسمي عجلان، من علماء الأزهر، عدم تراجع القرضاوي حتى وقتنا هذا عن فتاوى العمليات الإرهابية إلى «العناد» والحرص على أن يظل في صدارة المشهد العام، لافتا إلى أن «من ضل من العلماء وهو على علم مشكلة كبرى وجريمة (موجها كلامه للقرضاوي)»، كاشفا عن أن مسألة تمسك القرضاوي (90 عاما) بفتاواه المحرضة على العنف، مسألة فيها حرص منه على الدنيا وليس الآخرة، خصوصا أن سنه كبرت وأصبح قاب قوسين من القبر.. وأرد عليه «ألم يأتك نذير، هل شعرك لم يصبه الشيب؟ العبر كثيرة وما زلت مُصرا على العناد». وخاطب عجلان القرضاوي بقوله: «لا تنس أن كل ذلك عند الله لا يساوي جناح بعوضة.. ومن الواجب أن تتراجع عن هذه الفتاوى التي تدعو لسفك الدماء والترويع».
واشتهر الشيخ يوسف القرضاوي منذ أحداث 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001 في أميركا، باعتباره المرشد العام للانتحاريين حول العالم.. ونصت فتوى سابقة للقرضاوي على أنه «ينبغي التأكد من وجود الناس في المنطقة المستهدفة (أي من العملية الإرهابية) وأن يكون الناس من حفدة القردة والخنازير - على حد تعبيره -». وشجع الفلسطينيين من قبل على تفجير أنفسهم بدعوى أن هذا هو من أنواع «الجهاد».
كما شدد القرضاوي على أن كل من سيعمل بفتواه فعليه أن يبعث بسلامه وتحياته الخاصة لأحمد ياسين وحسن البنا وسيد قطب، وجميع مؤسسي الإخوان الذين رحلوا، قائلا: «إذا كان العالم الغربي عندهم قنابل ذرية فنحن عندنا قنابل بشرية، في إشارة إلى الانتحاريين الذين يعملون بفتاواه». وأفتى القرضاوي من قبل للجنود المسلمين في الجيش الأميركي بقتل المسلمين في أفغانستان بدعوى محاربة الإرهاب.
وأضاف عجلان لـ«الشرق الأوسط»، أمس: «يجب على القرضاوي أن يخرج الآن وليس غدا وأن ينطق بالحق لأنه هو من شجع على الفتاوى القتالية المخالفة»، لافتا إلى أن فتاوى القرضاوي جاذبة للمقاتلين لأنهم يعتبرونه من كبار علماء المسلمين في العالم العربي والإسلامي، ويلبس عمامة الأزهر وكان عضوا بهيئة كبار العلماء بمصر قبل إقالته منها، ويشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشيرا إلى أنه «عندما يتحدث عالم دين للعناصر الإرهابية بأن هذه العمليات والقتل والعنف حرام، يردون على الفور: إن من قالها القرضاوي»، موضحا أن «الجماعات الإرهابية تستخدم فتاوى القرضاوي استخداما سيئا».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.