«الحرس القومي العربي»: مئات المقاتلين لدعم النظام السوري تحت شعار «القومية»

غالبية عناصره جزائريون.. وشكوك في علاقته بـ«حزب الله»

صورة لتدريبات «الحرس القومي العربي» في سوريا (مواقع التواصل الاجتماعي)
صورة لتدريبات «الحرس القومي العربي» في سوريا (مواقع التواصل الاجتماعي)
TT

«الحرس القومي العربي»: مئات المقاتلين لدعم النظام السوري تحت شعار «القومية»

صورة لتدريبات «الحرس القومي العربي» في سوريا (مواقع التواصل الاجتماعي)
صورة لتدريبات «الحرس القومي العربي» في سوريا (مواقع التواصل الاجتماعي)

لا يبدو اسم «الحرس القومي العربي» مألوفا بالنسبة إلى كثير من المعارضين السوريين؛ السياسيون منهم والعسكريون، لكن الإعلان عن مقتل 8 عناصر منه قبل أيام قليلة طرح علامة استفهام حول دور هذا الفصيل الذي تشير المعلومات إلى أن مقاتليه الذين يحاربون إلى جانب النظام ينحدرون من بلدان عربية عدّة، تحديدا الجزائر وتونس ومصر وفلسطين ولبنان.
وفي حين تجمع المعلومات على أن عدد عناصر «الحرس» الذي يتخذ من «القومية العربية» شعارا له، لا يتجاوز المئات، ارتكزت معاركه منذ تأسيسه عام 2012 في رد فعل على التهديد بالتدخل الأميركي، في مناطق أرياف دمشق وحمص وحماه، قبل أن تمتد أيضا إلى جنوب حلب حيث يخوض معارك محدودة إلى جانب قوات النظام والميليشيات الإيرانية التي تتولى قيادة المعارك بعد تراجع ما يسمى «حزب الله»، بحسب ما يقول القيادي في «الجيش الحر» أبو أحمد العاصمي.
ويلفت العاصمي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن معظم المقاتلين في صفوف «الحرس القومي العربي» هم من الجنسية الجزائرية.
مع العلم بأن «الحرس» كان قد أعلن عن سقوط أول جزائري في سوريا في صفوفه في 15 مايو (أيار) الماضي، داعيا إياه بـ«القائد البارز»، خلال مشاركته في معارك على مشارف مدينة داريا بريف دمشق الغربي.
وقالت صفحة تابعة له، إن «القائد حسين عيسى (أبو عدي)» قتل «في سبيل الوحدة العربية»، لكن مصدرا في المعارضة قال لـ«الشرق الأوسط»، إنّ عيسى ليس جزائري الأصل إنما هو فلسطيني - سوري يعرف بـ«الجزائري» لقتاله في الجزائر في وقت سابق.
ويعتبر العاصمي أنّ التسمية التي أطلقت على هذا الفصيل لا تعدو الهدف إلى إبعاد الصبغة الطائفية التي تطغى على كل الفصائل المقاتلة إلى جانب النظام، وتحديدا الشيعية. ويضيف: «التسمية ليس لها أي قيمة، ويبدو أن إظهاره على الإعلام في الفترة الأخيرة، يأتي تحت هذا الهدف، في وقت يعتمد فيه النظام السوري ورئيسه بشار الأسد على إطلاق الشعارات التي تدعي ابتعاده عن الطائفية». في المقابل، يرى مصدر معارض آخر، أنّ حضور «الحرس القومي» إعلامي أكثر منه «عسكريا - سياسيا»، وهو ما يستفيد منه النظام السوري للقول إن هناك «قوميين» يقاتلون إلى جانبه وليس فقط مقاتلين محسوبين على طائفة معينة، لافتا في الوقت عينه إلى أن معظم مقاتلي الحرس هم من الطائفة السنية.
وفي هذا الإطار، يبدو واضحا أن هناك اختلافا في بعض التعريفات والمصطلحات المعتمدة على الصفحات الخاصة بـ«الحرس»، ولا سيما في عدم اعتماد صفة واحدة في التعريف عن قتلاه؛ إذ في حين يتم استخدام تسمية «المجاهدين»، يستخدم في حين آخر «المناضلين» إضافة إلى «المقاومين».
ويقول ناشط في الغوطة الشرقية حيث يسجّل حضور لـ«الحرس القومي» إلى جانب قوات النظام، لـ«الشرق الأوسط»، إنّ مقاتليه مدربين ويتمتعون بقدرة قتالية عالية، ولا سيما الفلسطينيين اللاجئين في سوريا. ولفت إلى مشاركة الحرس أيضا في معارك «الست زينب» بدمشق، ودرعا والقنيطرة حيث سجّل مقتل عناصر له من الجنسية المصرية، إضافة إلى حضور محدود في حمص وحلب.
وفي تعريفه، على صفحة «فيسبوك» يقول «الحرس القومي» إنه فصيل عسكري قومي عربي أسسه مجموعة من الشباب القومي العربي عام 2012 عقب التهديدات الأميركية بالحرب على سوريا، لمساندة النظام في حربه على الإرهاب. وعيّن أسعد حمود المعروف بـ«الحاج ذو الفقار»، قائدا عاما للحرس، إضافة إلى مجلس عسكري وناطق رسمي باسمه. وحمود، بحسب المعلومات المتداولة لبناني من الجنوب، الأمر الذي يرى فيه معارضون أن هناك ارتباطا بين «الحرس» وإيران، إضافة إلى ما يسمى «حزب الله» وحلفائه في لبنان، لا سيما أن مكتبه الإعلامي موجود في لبنان، مما يؤكده رقم الهاتف الموجود على صفحة «الحرس» على موقع «فيسبوك» التي تنشط في نشر الأخبار عن الحرس، لا سيما معاركه وقتلاه ونشاطاته في سوريا، إضافة إلى نشرها صورا للمقاتلين وقائده أسعد حمود خلال مشاركته في تأبين عناصره.
وكانت وسائل إعلام موالية للنظام، أعلنت الأسبوع الماضي عن مقتل 8 عناصر من ميليشيات «الحرس القومي العربي» المساندة لقوات النظام في سوريا خلال معارك ضد المعارضة وتنظيم داعش على جبهات تدمر وأثريا وداريا، وهم: القيادي محمد حربلي، مع 7 آخرين هم: محمود محمد علوش، ومعاذ حسن الحسين، وأحمد محمود عمر، وحسام حسن رشواني، وعادل مصطفى القاسم، وعبد الله رفيق الحايك، وخالد حسن مسعود.
وعلى صفحته يشير «الحرس القومي» إلى «تقديمه كثيرًا من (الشهداء)؛ أبرزهم: أبو بكر المصري، الذي قتل في معركة القلمون، وهو أول مصري يقتل في سوريا إلى جانب قوات النظام، والعميد سعيد النصر أو كما يلقب بـ«الأسد الختيار»، وهو من أشهر فدائيي الثورة الفلسطينية في لبنان، حيث نفذ محاولة اغتيال لآرييل شارون عام 1982 في بيروت. وقد قتل، أخيرا، عن عمر 65 عامًا في ريف دمشق. كذلك القائد أبو محمد أثرية قائد «كتيبة محمد البراهمي»، الذي قتل في معركة طريق حلب – أثرية.
وبحسب المعلومات التي نشرت على الصفحة، ينقسم الحرس القومي العربي إلى 4 مجموعات عسكرية، وتتفرع من الوحدات القتالية، المجموعة الأولى «كتيبة وديع حداد»، والثانية «كتيبة حيدر العاملي»، والثالثة «كتيبة (الشهيد) محمد البراهمي»، أما الكتيبة الرابعة، فهي كتيبة «جول جمال».
أما أبرز عمليات «الحرس القومي» في سوريا، فهي عملية قرية المليحة بريف دمشق، وعملية مخيم السبينة الفلسطيني بريف دمشق، وعملية الجمرك القديم في درعا. كذلك يشير الموقع إلى أن «الحرس القومي» شارك في عمليات في الجولان المحتل حيث قصف مواقع إسرائيلية عقب العدوان الأخير على غزة، إضافة إلى مشاركته في معارك الرقة وريف حماه.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.