رفيق عبد السلام لـ «الشرق الأوسط»: هناك خلافات.. ولا انقسامات في «النهضة»

القيادي البارز في «النهضة» وزير خارجية تونس السابق قال إن تجربة حزبه تختلف عن «إخوان» مصر واليمن والأردن والمغرب

رفيق عبد السلام لـ «الشرق الأوسط»: هناك خلافات.. ولا انقسامات في «النهضة»
TT

رفيق عبد السلام لـ «الشرق الأوسط»: هناك خلافات.. ولا انقسامات في «النهضة»

رفيق عبد السلام لـ «الشرق الأوسط»: هناك خلافات.. ولا انقسامات في «النهضة»

لم يحسم المؤتمر الوطني العاشر لحركة النهضة التونسية الخلاف حول تغيير تسميتها إلى «حزب النهضة الوطنية» أو «حزب نهضة تونس»، لكن اللوائح السياسية التي صادق عليها ثلاثة أرباع المؤتمرين الـ1200 صادقت على تغيير «هوية الحركة» من «جماعة إسلامية تقليدية» إلى «حزب مدني وطني» جامع لكل التونسيين والتونسيات بصرف النظر عن توجهاتهم وميولاتهم وخصوصياتهم. في الأثناء تتجه الأنظار إلى الاجتماع الأول لمكتب راشد الغنوشي، رئيس الحركة، الذي فاز في الانتخابات بنحو 75 في المائة من أصوات المؤتمرين، الذي تعهد بأن يمضي في «مسار الإصلاح» وتكريس «خيار الاعتدال والوسطية» ورفض «الغلو والتشدد» و«محاربة الإرهاب» وبأن يدعم خيار «التسوية السياسية» للأزمات في تونس وفي ليبيا وبقية دول المنطقة. حول هذه المؤشرات وغيرها كان هذا الحوار مع وزير خارجية تونس السابق القيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام.
* ما الذي سيتغير بعد المؤتمر الحالي لحركة النهضة الذي شارك في موكب افتتاحه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بحضور مئات الدبلوماسيين والضيوف الأجانب؟
- من خلال المناخ الإيجابي الذي دار فيه الحوار التعددي في المؤتمر عند مناقشة التقرير الأدبي ومشاريع اللوائح في النهضة ثم التصويت عليها بنسب تجاوزت غالبا الـ70 في المائة أعتقد أن مؤتمرنا الوطني ناجح؛ لأنه صادق على قرارات تؤكد أولوية المطالب الملفات الاقتصادية والاجتماعية على المشاغل العقائدية والدينية والآيديولوجية على الرغم من تمسكنا بالمرجعيات العربية الإسلامية للمجتمع التونسي. كما سنمضي في التخصص والفصل بين الدعوي الاجتماعي والسياسي بما سوف يساهم في دعم قدرات المجتمع المدني التونسي وتوضيح دور الأحزاب والمساهمة في تقوية دور الدولة.
* هل لن يتسبب مثل هذا التوجه «البراغماتي» والواقعي في بروز خلافات داخلية وتناقضات قد تهدد وحدة الحركة يستفيد منها المتشددون والغلاة الذين انتقدوا سابقا تنازلكم عن التنصيص على الشريعة الإسلامية في الدستور الجديد؟
- الحوار واختلاف وجهات النظر داخل الحركات السياسية التعددية والديمقراطية مفيد، ويمكن أن يساعد في البناء والتجديد والإقناع. لقد نجحت حركة النهضة فيما عجزت عن تحقيقه كثير من حركات «الإحياء الديني» و«الجماعات الدعوية» التي نشأت قبل «حركة الاتجاه الإسلامي» التونسية وبعدها وبينها جماعات الإخوان المسلمين في مصر والأردن والإصلاح في اليمن والتوحيد والإصلاح في المغرب. نحن منفتحون ونؤمن بالتخصص لكننا في الوقت نفسه حركة وطنية تونسية تحديثية ذات مرجعيات تونسية وعربية إسلامية. لقد استكملنا النجاحات السياسية الوطنية وبينها صياغة الدستور التونسي الجديد في يناير (كانون الثاني) 2014، ثم تنظيم الانتخابات التعددية النزيهة في 2014، واليوم نحن ماضون في إعطاء الأولوية للملفات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي تهم شعبنا. ونعتقد أن الأداة أحزاب مدنية وطنية حداثية بينها حزبنا الذي يعتز بمرجعياته الإسلامية. حركتنا كانت الحزب الأول في المجلس الوطني الذي صاغ ذلك دستور 2014 الذي أكد مدنية الدولة واحترام حقوق الإنسان مثلما أكد مرجعيات يكاد يوجد حولها إجماع في تونس منذ 1959 من بينها ما جاء في الفصل الأول من الدستور عن النظام التونسي الجمهوري وعن كون «تونس دولة حرة مستقلة الإسلام دينها والعربية لغتها».
* يعتبر خصومكم في تونس وخارجها أن حركتكم مطالبة أولا بالفصل بين الديني والسياسي وليس بين «الدعوي» والحزبي؟ كما يتهكمون بأنكم تعيدون إنتاج تجارب مماثلة اعتمدتها حركات إسلامية في المغرب واليمن ومصر والأردن؟
- أولا تجربة حركة النهضة التونسية تختلف عن تجارب حركات إسلامية في بلدان شقيقة بينها المغرب ومصر والأردن واليمن؛ حيث كانت «الجماعة الإسلامية» - أو حركة الإخوان المسلمين - تؤسس حزبا سياسيا تابعا لها أو جمعيات خيرية ودعوية موالية. بالنسبة إلى تونس لم تعد هناك ثنائية بين حركة النهضة التي أصبحت حزبا سياسيا مدنيا وسطيا قانونيا وليس لنا بالتوازي «جماعة إسلامية» أو إخوانية. ليس لدينا في تونس تنظيم «إخوان» أو «إصلاح» مواز للحزب السياسي. في الوقت نفسه لن توجد في تونس «جمعيات خيرية» يسيرها قياديون ومسؤولون من حزب النهضة. الأمور واضحة بالنسبة إلينا مثلما يوضحها الدستور والقانون: الأحزاب للمشاركة في الانتخابات وفي الحكم وتسيير الدولة، والمجتمع المدني مفتوح على الجمعيات الخيرية والتوعوية والاجتماعية والثقافية الذي نسعى إلى أن يكون قويا ومؤثرا وناجعا.
لقد أكدت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ثم التقرير الأدبي الذي قدمه الأستاذ راشد الغنوشي، زعيم النهضة ومؤسس حركة الاتجاه الإسلامي قبل 35 عاما، عن تميزنا عن مدارس إسلامية كثيرة - وبينها تجارب الإخوان المسلمين -، لكننا نؤكد في الوقت نفسه أن «مدنية الدولة والحزب «لا تعني التخلي عن هوية الغالبية الساحقة من أبناء شعبنا وهي هوية عربية إسلامية. وقد أقر بذلك رئيس الدولة ومؤسس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي خلال خطابه الافتتاحي في مؤتمر الحركة الذي أكد فيه مجددا عن تمسكه بالشهادة التي سبق أن أدلى بها عام 2011 في قمة العمالقة الـ20 في فرنسا بحضور رؤساء الولايات المتحدة والدول الأوروبية واليابان، التي تضمنت تنويها بالصبغة الديمقراطية لحركة النهضة التونسية وتوجهاتها.
وأريد أن أسجل هنا أن الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ورفاقه في قيادة الحركة الوطنية التونسية والمغاربية سبق لهم أن تفاعلوا مع تجارب إصلاحية ووطنية في مصر وفلسطين وسوريا والمشرق العربي والإسلامي. كما سبق للوطنيين منذ مطلع القرن الماضي أن استضافوا رموز التيار الإصلاحي في المشرق، مثل العلامة محمد عبده الذي زار تونس مرتين بطلب من أعلام جامع الزيتونة ورواد الحركة الوطنية.
إذن فنحن لدينا خصوصياتنا التونسية والمغاربية ونحرص على مزيد ترشيد مسارنا السياسي، ونحترم تجارب بقية الدول والحركات الإصلاحية وخصوصياتها.
* تتابع مباشرة منذ أعوام ملف المفاوضات بين كل الأطراف السياسية الليبية وجهود الوساطة الأممية قبل مفاوضات الجزائر ثم الصخيرات المغربية وبعدها.. كيف تنظر إلى «المأزق» الذي وصل إليه مسار التسوية السياسية الأممية في ليبيا وحكومة فايز السراج؟
- نحن في تونس نتحاور مع كل الأطراف السياسية الليبية، ونشجعهم جميعا على تسوية النزاعات بينهم سياسيا وعلى استبعاد مقولات «الحسم العسكري». وفي هذا السياق نشجعهم جميعا على المضي في مسار التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة وتدعمه دول جوار ليبيا والدول المغاربية التي تسعى إلى تكريس نتائج توافقات استوجبت محادثات مارطونية مطولة في تونس والجزائر والمغرب وروما وجنيف ومدن ليبية وعربية كثيرة.
انتصار خيار السلم في ليبيا سوف يخدم أولا شعب ليبيا، ويؤدي إلى إنجاح مخططات القضاء على العنف والإرهاب. في الوقت نفسه سوف يؤدي إلى إنجاح مخططات محاربة «داعش» والميليشيات المسلحة التي تهدد أمن تونس ومستقبلها والشراكة الاقتصادية بين البلدين.
وبعد أن اعترفت الأمم المتحدة ودول المنطقة بمجلس الرئاسة الليبي بزعامة فايز السراج، وتقدم خطوات نشر السلم في ليبيا تتأكد أكثر وجاهة موقفنا المعارض لإقحام ليبيا في حرب جديدة وفي مرحلة جديدة من الاقتتال والتدخل العسكري الأجنبي.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.