كأس أوروبا (3) : الطليان أبطال بعد مباراة نهائية مُعادة

النسخة الثالثة شهدت وصول أصحاب الأرض للنهائي بفضل القرعة.. وأول ظهور لويلز وآيرلندا الشمالية

قائد إيطاليا جياشينتو فاكيتي حاملاً كأس البطولة عام 1968
قائد إيطاليا جياشينتو فاكيتي حاملاً كأس البطولة عام 1968
TT

كأس أوروبا (3) : الطليان أبطال بعد مباراة نهائية مُعادة

قائد إيطاليا جياشينتو فاكيتي حاملاً كأس البطولة عام 1968
قائد إيطاليا جياشينتو فاكيتي حاملاً كأس البطولة عام 1968

مع إعلان «يويفا» عن تنظيم النسخة الثالثة في العام 1968، بدأت البطولة الأوروبية لكرة القدم تشهد تطويرات ملحوظة لم يكن أقلها تغيير اسمها من «كأس الأمم الأوروبية» إلى «البطولة الأوروبية».
وتمثل أبرز التعديلات الأخرى في تحويل دور الـ16 من تصفيات البطولة من نظام خروج المغلوب إلى نظام دوري المجموعات. وقد وزعت المنتخبات الـ31 المشاركة في التصفيات على ثماني مجموعات ضمت كل منها أربعة فرق باستثناء واحدة ضمت ثلاثة، على أن يخوض أبطال المجموعات الثمانية الدور ربع النهائي من خلال مباراتي ذهاب وإياب. وتميزت تصفيات البطولة الثالثة بأول مشاركة لمنتخب ألمانيا الغربية، وصيف بطل كأس العالم لسنة 1966، فاكتمل بذلك حضور المنتخبات القوية للقارة العجوز فيما بات أهم بطولاتها الكروية على الإطلاق. غير أن تعادل الألمان سلبا مع ألبانيا الضعيفة نسبيا في آخر مباريات المجموعة الثلاثية، أهدى الصدارة وبالتالي التأهل إلى ربع النهائي لمنتخب يوغوسلافيا.
* تأهل الإنجليز والطليان
أمّا منتخبا إنجلترا وإيطاليا، فقد استفادا من تجربتهما في تصفيات البطولة الثانية على ما يبدو؛ إذ استطاعا التأهل إلى النهائيات هذه المرة بعدما تصدرا مجموعتيهما أولا، ثم تجاوزا منتخبي إسبانيا حامل اللقب وبلغاريا على التوالي في الدور ربع النهائي. ويذكر أن إنجلترا التي ارتكزت تشكيلتها على لاعبي نادي إيفرتون، بوجود خمسة منهم، جاءت في مجموعة ضمت كذلك المنتخبات البريطانية الأخرى - ويلز واسكوتلندا وآيرلندا الشمالية، حيث اعتمد ترتيب المجموعة في الواقع على النتائج المدمجة للمنتخبات الأربعة في البطولة الوطنية البريطانية لعامي 1967 و1968.
وهذه المشاركة الأولى لكل من ويلز وآيرلندا الشمالية في التصفيات كانت بداية لسلسلة قياسية من المحاولات بلغ عددها 12 قبل أن يتمكن الفريقان معا من بلوغ نهائيات «يورو 2016» للمرة الأولى.
تبقى الإشارة إلى أن المباراة الختامية لهذه المجموعة، التي استضافت فيها اسكوتلندا منتخب إنجلترا في غلاسجو يوم 24 فبراير (شباط) 1968، حضرها جمهور بلغ عدده 130 ألفا و711 متفرجا، وهو لا يزال رقما قياسيا للحضور في تصفيات البطولة الأوروبية وفي نهائياتها أيضا.
وبلغ النهائيات إلى جانب إنجلترا وإيطاليا كل من منتخبي الاتحاد السوفياتي، للمرة الثالثة على التوالي، ويوغوسلافيا العائدة بعد مشاركتها في البطولة الأولى عام 1960 في فرنسا، علما بأنها وصلت إلى النهائيات هذه المرة على حساب فرنسا بالذات.
وقد شهدت تصفيات البطولة بزوغ نجمين سيصبحان من عظماء اللعبة مطلع السبعينات، على الرغم من أن الحظ لم يحالفهما في الوصول بفريقيهما إلى النهائيات.
النجم الأول هو الهولندي يوهان كرويف الذي خاض بعمر 19 عاما و135 يوما مباراته الدولية الأولى يوم 7 سبتمبر (أيلول) 1966، وكانت أول مباراة ضمن دوري المجموعات لتصفيات البطولة على الإطلاق؛ حيث تعادلت فيها هولندا مع المجر في روتردام 2 – 2، وسجّل كرويف الهدف الثاني. أما النجم الآخر فكان الألماني غيرد مولر، الذي خاض مباراته الرسمية الأولى في التصفيات ضد ألبانيا في دورتموند يوم 8 أبريل (نيسان) 1967، وسجل فيها رباعية (سوبر هاتريك) وهو بعمر 20 عاما و156 يوما.
هذا وجريا على عادته، اختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الدولة المضيفة للبطولة بعد انتهاء التصفيات. واختيرت هذه المرة إيطاليا، التي رحبت بالاستضافة؛ نظرا إلى تزامنها مع احتفال الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بالذكرى الـ60 لتأسيسه، على أن تقام النهائيات بين 5 و8 يونيو (حزيران) ... غير أن المنافسة سوف تمتد يومين إضافيين في نهاية الأمر.
وللمرة الأولى في النهائيات، خصص البلد المضيف ثلاثة ملاعب لاستضافة المباريات الأربع، وهي كوميونالي في فلورنسا وسان باولو في نابولي، إضافة إلى الملعب الأولمبي في العاصمة روما. ويذكر أن الملاعب الثلاثة نفسها ستكون بين الملاعب التي سوف تحتضن بطولة كأس العالم الرابعة عشرة عام 1994.
المباراة الافتتاحية للبطولة خاضتها إيطاليا في نابولي يوم 5 يونيو، وواجهت فيها منتخب الاتحاد السوفياتي، وهي كانت مباراة ثأرية بامتياز؛ إذ إن السوفيات كانوا قد أخرجوا الطليان من تصفيات البطولة السابقة عام 1964، كما أسهموا في إخراجهم من الدور الأول لبطولة كأس العالم لعام 1966 بالفوز عليهم 1 - 0.
وعلى الرغم من عوامل الأرض والجمهور و«الثأر»، لم تتمكن إيطاليا من التفوق على خصمها، فبقيت النتيجة سلبية في الوقتين الأصلي والإضافي. وهذه كانت أول مباراة في نهائيات البطولة الأوروبية يفشل فيها الفريقان في تسجيل أي هدف.
وقد لجأ المنتخبان بالتالي إلى رمي قطعة نقدية لتحديد الفائز، وهو الإجراء الذي كان ينص عليه نظام البطولة آنذاك في حالة التعادل.
وأجريت العملية في إحدى غرف الملابس على جانب الملعب بحضور قائدي الفريقين وإشراف عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وذلك بعدما نأى حكم المباراة بنفسه عن اعتماد هذه الطريقة في تحديد النتيجة، على ما يبدو ليبتسم الحظ لقائد إيطاليا جياشينتو فاكيتي الذي أسرع إلى أرض الملعب كي يبشر رفاقه ونحو 70 ألف متفرج احتشدوا في الملعب بتأهل منتخبهم إلى المباراة النهائية. ولا عجب أن هذه كانت المباراة الدولية الأخيرة التي تتحدد نتيجتها بقطعة نقدية.
ومساء اليوم نفسه في فلورنسا، خاضت إنجلترا المباراة الأخرى للدور نصف النهائي ضد يوغوسلافيا في غياب جيف هيرست، بطل الفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية لكأس العالم 1966، وذلك بعد تعرضه للإصابة في مباراة تحضيرية.
غياب هيرست والنجم المونديالي الآخر نوبي ستايلز عن إنجلترا كان له أثر واضح في المباراة؛ حيث نجحت يوغوسلافيا في حسم اللقاء لصالحها بهدف قبل أربع دقائق من النهاية سجله دراغان دجاييتش في مرمى غوردون بانكس.
وشهد اللقاء طرد الحكم الإسباني خوسيه ماريا أورتيز للاعب خط الوسط الإنجليزي ألان موليري في الدقيقة 89 ليكون أول لاعب يطرد في نهائيّات البطولة الأوروبية، أول لاعب إنجليزي يطرد في تاريخ منتخب «الأسود الثلاثة» على الإطلاق.
* الميدالية البرونزية للإنجليز
خاض الإنجليز والسوفيات مباراة المركز الثالث بتصميم على إحراز الميدالية البرونزية، الأول من أجل تفادي العودة إلى الوطن خالي الوفاض وهم أبطال العالم، والسوفيات لإكمال مجموعة ميدالياتهم في البطولة الأوروبية، بعد ذهبية العام 1960 وفضية العام 1964.
لكنّ عودة هيرست إلى تشكيلة إنجلترا كان لها فعل السحر في الفريق؛ حيث صنع هدفا قبيل نهاية الشوط الأول لزميله النجم بوبي تشارلتون، وأحرز بنفسه هدفا ثانيا في الشوط الثاني ليهدي فريقه الميدالية البرونزية، والجدير بالذكر أن هذه هي آخر ميدالية ينالها منتخب إنجلترا إلى اليوم.
* الإعادة الأولى والأخيرة
بعد فوز إنجلترا على الاتحاد السوفياتي، وعلى الملعب نفسه في روما، تقابلت إيطاليا مع يوغوسلافيا في المباراة النهائية للبطولة، التي كان الطليان يأملون فيها بتكرار إنجاز إسبانيا في البطولة السابقة، بينما كانت يوغوسلافيا تبحث عن تعويض لخسارتها نهائي العام 1960 في الوقت الإضافي أمام السوفيات.
وسارت مجريات المباراة على نحو مشابه لنهائي البطولة الأولى؛ إذ تقدمت يوغوسلافيا بهدف في الشوط الأول قبل أن تستقبل شباكها هدف التعادل في الشوط الثاني، الذي تأخر هذه المرة حتى الدقيقة 80، وجاء من ركلة حرة مباشرة سددها أنجيلو دومنغيني «صاروخية» على يسار الحارس.
واستمر التعادل فيما تبقى من الوقت الأصلي والوقت الإضافي، فتوجب على الفريقين خوض مباراة إعادة بعد يومين، وهي المباراة الوحيدة في البطولة الأوروبية التي جرى إعادتها.
وشهدت تشكيلة إيطاليا في مباراة الإعادة خمسة تغييرات كان أبرزها عودة لويجي ريفا بعد تعافيه من كسر في الساق، فعادت الروح إلى الفريق في الوقت الذي تراجع فيه مستوى المنتخب اليوغوسلافي بعد المباراة الصعبة أمام أبطال العالم والنهائي الأول الذي انتهى بوقت إضافي. وافتتح ريفا التسجيل في الدقيقة 12، ثم عزز زميله الشاب بييترو أناستازي النتيجة بهدف آخر في الدقيقة 31، وبات أصغر لاعب يسجل في مباراة نهائية للبطولة الأوروبية، إضافة إلى كونه أصغر لاعب يتوج باللقب؛ حيث بلغ من العمر يومها 20 عاما و64 يوما.
ولم يواجه الطليان صعوبة تذكر للحفاظ على تقدمهم في الشوط الثاني بفضل حارسهم المتألق دينو زوف، الذي نال لقب أفضل حارس مرمى في البطولة. ونال الطليان بذلك لقبهم الأول لهم بعد 30 عاما من فوزهم بكأس العالم الثالثة في فرنسا، بينما أصبحت يوغوسلافيا أول منتخب يخسر مباراتين نهائيتين في البطولة الأوروبية.
تجدر الإشارة إلى أن مساهمة زوف وأناستازي في فوز إيطاليا بلقب البطولة الثالثة انعكس عليهما الأول بلقب الأفضل بالبطولة، والثاني بالانتقال من ناديه فاريزي إلى يوفنتوس مقابل 660 مليون ليرة إيطالية (رقما قياسيا عالميا في حينه). وبمجموع أهداف بلغ سبعة فقط في خمس مباريات (ل 1، 4 هدف في المباراة)، سجلت «إيطاليا 1968» المعدل التهديفي الأقل في تاريخ البطولة الأوروبية لكرة القدم حتى اليوم، علما بأن ثاني أقل معدل تهديفي سوف تسجله بطولة تستضيفها إيطاليا كذلك.
* هدافو بطولة 1968
- دراغان دجاييتش يوغوسلافيا هدفان
- جيف هيرست إنجلترا هدف
- لويجي ريفا إيطاليا هدف
- بوبي تشارلتون إنجلترا هدف
- بييترو أنستازي إيطاليا هدف
- أنجلو دومنغيني إيطاليا هدف



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».