الأزهر: نرصد فتاوى وآراء «داعش» المُنحرفة على الإنترنت بـ6 لغات

مصدر بالقاهرة: المشيخة قدمت لمجلس الأمن 9 توصيات لمواجهة جماعات العنف

الأزهر: نرصد فتاوى وآراء «داعش» المُنحرفة على الإنترنت بـ6 لغات
TT

الأزهر: نرصد فتاوى وآراء «داعش» المُنحرفة على الإنترنت بـ6 لغات

الأزهر: نرصد فتاوى وآراء «داعش» المُنحرفة على الإنترنت بـ6 لغات

كشف مصدر مسؤول في مجمع البحوث الإسلامية بمصر أمس، عن أن «الأزهر قدم 9 توصيات أمام مجلس الأمن لمواجهة جماعات العنف والتنظيمات الإرهابية وتنظيم داعش المُتطرف، مضيفا: أن «الأزهر يعمل ليل نهار على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين ومواجهة كافة أشكال الإفساد والتشويه التي تقترفها الجماعات المُتطرفة والتي ساهمت في انتشار (ظاهرة الإسلاموفوبيا) في الغرب تحديدا».
بينما قال الدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن «الأزهر يعمل على مواجهة الفكر المُتطرف عبر تقديم برامج تدريبية للأئمة والدعاة من جميع أنحاء العالم، ورصد ما تنشره التنظيمات الإرهابية مثل (داعش) على الإنترنت».
وأضاف عفيفي على هامش مُشاركته في جلسة مجلس الأمن «مُحاربة الإرهاب الدولي» أن «الأزهر يُرد على فتاوى وآراء (داعش) بست لغات هي الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والألمانية، والإسبانية، والصينية، وذلك بهدف تحذير الشباب من خطر الفكر الداعشي وتحصينهم من أن يكونوا ضحايا لهذا التنظيم المُتطرف». وكانت مصر قد ترأست جلسة مجلس الأمن التي اختتمت ببيان ركز على ضرورة وضع استراتيجية دولية شاملة لمكافحة الخطاب المتطرف.
وقال المصدر المسؤول في مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة لـ«الشرق الأوسط» أمس إن توصيات الأزهر لمجلس الأمن لمواجهة «داعش» وغيرها من التنظيمات الإرهابية تمثلت في، الاهتمام بمناقشة الأفكار المُتطرفة والرد عليها وتحذير الشباب منها وذلك عبر موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر»، والتعاون الدولي في مواجهة تفوق تلك التنظيمات في استخدام الفضاء الإلكتروني في تسويق الإرهاب. فضلا عن إعادة الاعتبار للقيم الإنسانية المُشتركة بين الأديان والانفتاح عليها. بالإضافة إلى عدم الربط بين سلوكيات التنظيمات الإرهابية والدين. وكذا تفعيل دور القادة الدينيين والحوار بينهم والعمل على ترسيخ مفاهيم السلام والتعايش بين الشعوب. وكذلك التركيز على دور الشباب ودعمهم في المُجتمعات المُختلفة وتوفير فرص العمل لهم لإثبات ذاتهم وحماية لهم من الفكر المتطرف.
وتابع المصدر بقوله: إلى جانب دعم دور المرأة واحترام قدراتها وإشراكها في المواجهة وتفعيل دور الأسرة، لأن تقوية الجبهات الداخلية في المُجتمعات ضمانة أساسية في مواجهة الإرهاب وتنظيماته المختلفة. وأيضا تحقيق العدالة بين الشعوب وعدم التفرقة واحترام خصوصيات المجتمعات. بالإضافة إلى التركيز على التعليم ومناهجه التي ينبغي أن ترسخ لمفاهيم التعايش السلمي واحترام الآخر والمواطنة العالمية وقبول التعددية الدينية والثقافية. وكذا مُساهمة أصحاب القرار والساسة في المجتمع الدولي في المواجهة الحقيقة للإرهاب الذي بات يهدد الأمن والاستقرار العالمي وتعاظم خطره في السنوات الأخيرة.
من جهته، أوضح الدكتور عفيفي أن «المؤسسة الدينية في مصر شكلت هيئة رقابية لرصد ما ينشره تنظيم داعش على الإنترنت بهدف تفنيد التعاليم المغلوطة التي ينشرها المتطرفون»، قائلا: «شاهدنا أفكارا مُنحرفة ومفاهيم تتناقض مع الدين الإسلامي، وهي مُنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي»، مضيفا: أن «هذه الأفكار تتحول من كونها تهديدا بالعنف إلى إرهاب فعلي». وكان عفيفي قد قال في كلمة المؤسسة الدينية الرسمية أمام مجلس الأمن والتي حملت عنوان «استراتيجية الأزهر في مُقاومة الفكر المُتطرف»، إن «التنظيمات المُتطرفة قامت باستقطاب الشباب وتجنيدهم عبر المواقع الإلكترونية، وتم طرح مفاهيم وقضايا مثل «التكفير، وحتمية الصدام، ومفهوم الخلافة، والدولة الإسلامية، ومفهوم التمكين».. وتُعد هذه الأمور من المُشتركات بين التنظيمات الإرهابية مثل «داعش» وغيرها التي انطلقت من فكر أبو الأعلى المودودي، وسيد قطب (الأب الروحي لجماعات العنف والمسؤول الأول عن بحور الدماء التي سفكها التكفيريون على مدار نصف القرن الأخير)، وغير ذلك من الفكر المُتشدد والمُتعصب، لأنه لا ينبغي أن نتعامل مع مظاهر العنف ونترك أسبابه، لأن علاج الأسباب مهم للغاية.
ويوضح المصدر المسؤول في مجمع البحوث نفسه، أن «جذور الفكر التكفيري ونشأته وانتشاره يعود إلى سبعة من دعاة العُنف والإرهاب باسم الدين الذي نراه اليوم، من أبو الأعلى المودودي الهندي، إلى العراقي أبو بكر البغدادي (زعيم تنظيم (داعش)، مرورا بحسن البنا (مؤسس جماعة الإخوان المسلمين)، وسيد قطب، ومحمد عبد السلام فرج، وقلب الدين حكمتيار، وأيمن الظواهري (زعيم تنظيم القاعدة)».
وتابع أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، بقوله: إن مشكلة التكفيريين أنهم لا يملكون العقل المُتفتح والثقافة العميقة الواسعة في أصول العقيدة والتشريع، فالتكفير ينم عن ذهنية الانغلاق، ولا يعبر عن أصالة ووعي بحقيقة الدين وتعاليمه. كاشفا عن أن الأزهر يقوم بتنفيذ برامج تدريبية لأعداد كبيرة من الدعاة والخُطباء من مُختلف أنحاء العالم في «أميركا وبريطانيا والصين وكولومبيا وشيلي والأرجنتين وباكستان وأفغانستان وكردستان العراق وإندونيسيا ونيجيريا والصومال»، لترسيخ مفاهيم الوسطية والسماحة والتعايش السلمي والاعتدال وقبول الآخر والحوار ونبذ العنف والتطرف والغلو واحترام قوانين الدول وحرية العقيدة والتعددية الدينية والثقافية، وغير ذلك من القضايا التي تُرسخ للسلم والتعايش بين الشعوب في مواجهة الأفكار التي تقوم التنظيمات الإرهابية بتسويقها.
وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن «الأزهر يعمل على المستوى الإقليمي على التواصل بين المرجعيات الشيعية والسنية في العراق وسوريا واليمن لمواجهة الاستخدام السياسي للصراع المذهبي، وما يحدث في المنطقة وبيان حرمة الدماء وأهمية احترام إنسانية الإنسان، لوقف تمدد داعش وغيره من الميليشيات التي تستغل الاختلاف المذهبي بين السنة والشيعة لتوسيع رقعة الحروب».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.