انخفاض مشاهدة صفحات «ويكيبيديا» المتعلقة بالإرهاب

بعد تسريبات إدوارد سنودن

انخفاض مشاهدة صفحات «ويكيبيديا» المتعلقة بالإرهاب
TT

انخفاض مشاهدة صفحات «ويكيبيديا» المتعلقة بالإرهاب

انخفاض مشاهدة صفحات «ويكيبيديا» المتعلقة بالإرهاب

انخفضت مشاهدة صفحات «ويكيبيديا» التي تقدم على الإنترنت معلومات عن الجماعات الإرهابية وأدواتها بنحو 30 في المائة، بعد الكشف عن مراقبة وكالة الأمن القومي الأميركية الواسعة للشبكة العنكبوتية، مما يشير إلى أن القلق من المراقبة الحكومية يؤثر على السعي لجمع معلومات عادية.
وستنشر مطبوعة «بيركلي تكنولوجي لو جورنال» ورقة بحثية تحلل تراجع استخدام هذه الصفحات، وتشير إلى أن ذلك يقدم أكبر دليل مباشر حتى الآن لما يصفه بالتأثير السلبي على الأمور المسموح بها قانونا، جراء ممارسات المخابرات التي كشف عنها المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن.
وفحص كاتب الورقة جوناثون بيني، الزميل في مؤسسة سيتيزن لاب البحثية، بجامعة تورونتو، التصفح الشهري لمقالات على ويكيبيديا عن 48 موضوعا ذكرت وزارة الأمن الداخلي الأميركية أنها تتعقبها على وسائل التواصل الاجتماعي، وبينها موضوعات تتعلق بتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة.
وخلال الستة عشر شهرا السابقة لظهور أول تسريبات كبرى لسنودن، في يونيو (حزيران) عام 2013، كانت المقالات تجذب عددا متغيرا، وإن كان متزايدا من المتابعين الذين بلغ أدنى عدد لهم نحو 2.2 مليون شهريا، ثم ارتفع إلى ثلاثة ملايين قبل الكشف عن برامج تجسس وكالة الأمن القومي على الإنترنت. ووجد بيني أن مشاهدة الصفحات الحساسة عادت للانخفاض سريعا إلى 2.2 مليون مشاهدة خلال الشهرين التاليين، ثم إلى أقل من مليونين قبل أن تستقر عند أقل من 5.2 مليون بعد 14 شهرا.
وتقدم النتائج التي توصل إليها بيني بعدا أعمق لقضية تناولها باحثون سابقون، بعضهم رصد انخفاضا نسبته 5 في المائة في البحث في غوغل عن تعبيرات حساسة، بعد يونيو 2013 مباشرة. وأوضحت أبحاث أخرى أن هناك تزايدا حادا في استخدام متصفحات الإنترنت ووسائل التواصل التي تحمي الخصوصية.
وقد توفر دراسة بيني معلومات تعول عليها شركات التكنولوجيا، وغيرها من المؤسسات التي تطالب بفرض قيود أكبر على عملية جمع المعلومات، وإتاحة قدر أكبر من الشفافية عنها. ومن الصعب توثيق الآثار المترتبة على عمليات المراقبة تلك، ومن ثم يكون أثرها محدودا على القوانين وأحكام القضاء.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.